السعودية

رابط وزارة الاسكان استعلام برقم الهويه

نقدم لكم عبر موقعنا الخليج بوست كل ما يخص الخليج العربي من أخبار وموضوعات هامة لجميع مواطني الخليج ، وفي هذه المقالة نقدم لكم موضوع بعنوان رابط وزارة الاسكان استعلام برقم الهويه ضمن سلسلة موضوعات تهتم بكل ما يخص المملكة العربية السعودية 

ونتناول في هذا المقال العديد من العناوين مثل:

تسعى المملكة دائمًا إلى تلبية رغبات مواطنيها وذلك بتنفيذ العديد من المشاريع التنموية الوطنية، وكان من ضمن هذه المشاريع مشروع سكني والذي يهدف إلى تنفيذ خطة المملكة 2030 وهي تمليك المواطنين السعوديين وحدة سكنية. وسعيًا من الجهات المسؤولة إلى تيسير الأمور على المواطنين، فقد أصبحت جميع الأمور تقريبًا تتم إلكترونيًا فيما يخص مشروع سكني وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

 

رابط وزارة الاسكان استعلام برقم الهويه

تسعى وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق الدعم السكني لكل من يستحق هذا الدعم في المملكة وذلك لحل مشكلة عجز المساكن، مما دفعها إلى إطلاق العديد من المشروعات والبرامج السكنية التي تهدف إلى توفير أكبر قدر من الوحدات السكنية لمستحقيها، وكان على رأس هذه البرامج مشروع سكني والذي حقق نقلة كبيرة في توفير الوحدات السكنية.

 

برنامج سكني

برنامج سكني هو أحد المشاريع السكنية التي أطلقتها وزارة الإسكان السعودية في بداية عام 2017 حيث يهدف إلى توفير ما يقرب من 280 ألف وحدة سكنية تناسب المواطن السعودي وذلك لسد العجز الموجود في الإسكان والعمل وتحقيق رؤية المملكة 2030 وهي تمليك أكثر من نسبة 70% من مواطني المملكة وحدة سكنية مناسبة ووضع الكثير من الأطر والشروط للفئات التي تستحق الدعم السكني.

 

أهداف برنامج سكني

-تحديد والتعرف على الأسر السعودية التي تستحق الدعم السكني

-ترتيب الأولوية في الحصول على وحدة سكنية من برنامج سكني الذي أطلقته وزارة الإسكان السعودية بناء على على الحالة الاجتماعية والحالة الصحية وكذلك الحالة المادية أيضًا وذلك من أجل تحقيق العدالة والتوازن الاجتماعي وتكافؤ الفرص

-السعي إلى الوصول إلى التنمية الدئمة وليست لفترة محددة وذلك من خلال تقديم الدعم السكني للأجيال القادمة بشكل متواصل

-تلبية الاحتياجات المتباينة لفئات المواطنين السعوديين حيث تتنوع الفئات المقدمة للاستفادة من الدعم السكني

 

رابط استعلام وزارة الإسكان برقم الهوية

من أجل تيسير الأمور على المواطنين لمتابعة موقفهم من برنامج سكني ونتيجة التقديم، أصبح من الممكن الآن الاستعلام عن موقف وحدتهم السكنية إلكترونيًا من خلال رابط وفرته وزارة الإسكان السعودية  انقر هنا  وكذلك التعرف على كل ما يخص بالبرنامج السكني. ويمكن الاستعلام برقم السجل المدني أو رقم الهوية وكتابة رقم المرور الخاص بحسابك ليظهر أمامك سائر المعلومات.

 

خطوات تسجيل حساب على الموقع الإلكتروني

-قم بالوصول إلى الموقع السابق والنقر على كلمة “تسجيل”

-قم بملئ الحقول جميعًا التي ستظهر أمامك بعد تحميل الصفحة وهي، رقم الهوية الشخصية ورقم الهاتف الجوال وتاريخ الميلاد ورقم التأكد.

-سوف يصل لك رسالة قصيرة على هاتفك الجوال تحتوي على آخر أربعة أرقام من رقم الهوية وكلمة السر.

-ثم انتقل لصفحة تسجيل الدخول وقم بكتابة رقم الهوية والرقم السري الذي تم إرساله إليك.

-وهكذا تكون قد اشتركت بالفعل، وعليك متابعة الاستعلام بعد ذلك برقم الهوية فقط.

 

الأوراق المطلوبة للتقديم في برنامج سكني

-مستند خاص بمفردات المرتب

-شهادة السجل المدني الخاصة بالعائلة

-إقرار الإعالة –وذلك إذا كان المتقدم امرأة أو أيتام

-تقديم شهادة وفاة الأم إذا كان المتقدم للطلب أيتام

-تقديم مجموعة من الوثائق التفصيلية والتي تقوم وزارة الإسكان بإعدادها

 

الفئات المستحقة للاستفادة من برنامج سكني

-الحالات التي يُثبت عدم توافر مصدر دخل لها غير مساندة التكافل الاجتماعي.

-الحالات المستفيدة من برنامج التضامن الاجتماعي بشرط تقديم جميع الأوراق والوثائق

-تُمنح الوحدة السكنية للمواطن السعودي مقابل دفع ثلاثمائة ريال سعودي باعتباره إيجار شهري

-يمكن للمستفيدين من مساندة التكافل الاجتماعي ولكن يمتلكون مصدر رزق بعيد عن التكافل الانتفاع بوحدة سكنية من برنامج سكني ولكن مقابل دفع ثمانمائة ريال سعودي كل شهر.

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية، وتعد أكبر دول الشرق الأوسط مساحة، وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال جمهورية العراق والأردن وتحدها دولة الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من دولة قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى مملكة البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على مياه الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب.

حكم آل سعود تاريخيا في نجد ومناطق واسعة من الجزيرة العربية أكثر من مرة، وتعتبر المملكة السعودية الحالية نتاجًا ووارثة لتلك الكيانات التاريخية، أول تلك الكيانات إمارة الدرعية التي أسسها محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 وظلت حتى قاد إبراهيم باشا جيش والي مصر العثماني في حملة للقضاء عليها عام 1233 هـ / 1818م، ويشار إلى تلك المرحلة باسم “الدولة السعودية الأولى”، ولكن لم يطل الوقت بعد سقوط الدولة الأولى حتى أقام تركي بن عبد الله بن محمد إمارة جديدة لآل سعود في نجد، اتخذت من الرياض عاصمة واستمرت حتى انتزع حكام إمارة حائل إمارة الرياض من آل سعود سنة 1308 هـ / 1891، ويشار إلى تلك المرحلة بـ”الدولة السعودية الثانية”. لاحقًا استرد عبد العزيز آل سعود الشاب سنة 1319 هـ / 1902 إمارة الرياض من يد آل رشيد، وتوسع مسيطرا على كامل نجد 1921 وتسمت بسلطنة نجد حتى نجح عبد العزيز بانتزاع مملكة الحجاز من يد الهاشميين، فنصب ملكا على الحجاز في يناير من عام 1926، وبعدها بعام غيّر لقبه من سلطان نجد إلى ملك نجد، وسميت المناطق التي يسيطر عليها مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وظلت بذلك الاسم حتى وحد عبد العزيز جميع المناطق التي يسيطر عليها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932 وأُعلن اسمها “المملكة العربية السعودية”.

تتألف السعودية حَالِيًّا من 13 منطقةً إداريّةً، تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إِدَارِيًّا بالمحافظة أو الإمارة. يوجد بها المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، واللذان يعدان أهم الأماكن المقدسة عند المسلمين.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

تتمتع السعودية بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ إنها تمتلك ثاني أكبر احتياطي للبترول وسادس احتياطي غاز، وأكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وتحتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وتُعتبر السعودية من القوى المؤثرة سِيَاسِيًّا وَاقْتِصَادِيًّا في العالم، لمكانتها الإسلامية وثروتها الاقتصادية وتحكمها بأسعار النفط وإمداداته العالمية ووجودها الإعلامي الكبير المتمثل في عدد من القنوات الفضائية والصحف المطبوعة.

وتمتلك السعودية إرثا ثقافيا وحضاريا يعود لآلاف السنين، كما أنها شهدت تغييرات كبيرة في مجالات الثقافة والتعليم وحماية التراث الحضاري، وفق رؤية 2030، وهي عضو مؤسس لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وعضو في مجلسها التنفيذي المنتخب في نوفمبر 2019.

ينسب اسم الدولة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة وإليه تنسب وكان هو حاكماً للدرعية ، وسعود هو اسم علم مذكر عربي وهو جمع سَعد وهو مشتق من السعادة ومعناه الحظوظ السعيدة وانتشر الاسم وبدأ يطلق على الذكور في الخليج والجزيرة العربية في فترة ما بعد القرون الوسطى المتأخرة.

أول ظهور لاسم “سعوديين” كان في المراسلات الصادرة من قبل البريطانيين، وذلك للإشارة إلى الرجال والقوات التابعة لابن سعود. وفي 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م انعقد بالطائف اجتماع للعلماء والأعيان وممثلي رعايا المملكة وجمع من المواطنين ورأوا ضرورة تغيير اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى اسم يُظهر الدولة كوحدة متكتلة وعلى ضوء نتائج ذلك الاجتماع تم تغيير الاسم إلى المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى