تليجرام تريند الخليج
السعودية

الشؤون الإسلامية تصدر موعد بداية إقامة صلاة التهجد في المساجد

لقد أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة السعودية موعد بداية إقامة صلاة التهجد في المساجد توجياً لجميع فروع الوزارة بكافة مناطق المملكة للتأكيد على أئمة المساجد بإقامة صلاة التهجد خلال العشر الأواخر من الشهر الفضيل رمضان، وأن ينتهوا من هذه الصلاة قبل أن يدخل آذان الفجر بوقت يكن كافي، حتى لا يشقوا على المسلمين، ولذلك فإننا عبر مقالنا هذا سنقدم لكم تفاصيل ما جاء بالخبر.

موعد بداية إقامة صلاة التهجد في المساجد

إن وزارة الشؤون الإسلامية عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر أصدرت قراراً بأن يتم تأدية صلاة التهجد بالعشر الأواخر برمضان، ونوهت أن تنتهي صلاة التهجد قبل أن يدخل آذان الفجر بمدة كافية، حتى لا يكون في الأمر مشقة على المسلمين.

والتوجيه الثاني جاء للتأكيد على الأئمة بأن يلتزموا بتعاليم الهدي النبوي والقنوت والخضوع والتذلل من غير الإطالة والاقتصار على جوامع الدعاء والأدعية المأثورة وعدم استخدام السجع بالدعاء أو التكلف فيه، لأنه قد سبق ورصدت تجاوزات من أئمة بعض المساجد في القيام بالإطالة بالدعاء وجعله موعظة والرفع بالصوت خلاله، والتكلف والمبالغة في استخدام السجع مع الترنيم والترتيل، وهذا شيء مخالف للسنة.

ولقد قامت وزارة الشؤون الإسلامية بدعوة الأئمة على القيام بحث المصلين أن يستغلوا الوقت المتبقي من شهر رمضان، حتى تزيد عليهم الفضائل ويكثروا من الدعاء لولاة الأمر وكذلك الجنود، وكل من يعمل على أمن البلاد وأن يديم بلادهم في عز ورقى وتقدم.

عدد الركعات بصلاة التهجد

لم تحدد عدد ركعات صلاة التهجد بالإسلام فلا يوجد لها عدد معين من الركعات، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يؤديها بعدد مختلف حسب الوقت والسفرة، لذلك أحياناً كانت تؤدي 10 ركعات والأحيان الأخرى 13 ركعة بالصلاة الواحدة.

ولقد أوصى العلماء الفقه بالإسلام بأن الحد الأدنى لتلك الركعات ركعتين، وأعلى حد بالنسبة للمالكية 11 ركعة أو 12 ركعة، أما الحد الأعلى بالنسبة للمالكية والشافعية لم يقوموا بتحديد أي عدد للركعات ويكون حسب مقدرة المسلم.

صلاة التهجد

إن صلاة التهجد هي الصلاة الخاصة بقيام الليل، وتسمى هكذا بشهر رمضان، وبقية الأشهر تعرف باسم قيام الليل، وهي من النوافل ومن الوسائل العظيمة التي تساعد في التقرب من الله سبحانه وتعالى، لذلك التقرب من الله يكون بالعبادات المحببة إليه بعد تأدية الفرائض، مثل التهجد وتؤدي هذه الصلاة عند ميعاد منتصف الليل وقت الفجر، وتؤدى مثنى مثنى أي بعد كل ركعتين يسلم المسلم، وهكذا إلى أن ينهي الصلاة حسب العدد الذي يريده.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى