تليجرام تريند الخليج
السعودية

ماهي حالات صرف معاش المتقاعد المتوفي للورثة في المملكة العربية السعودية؟ التأمينات توضح

حالات صرف معاش المتقاعد المتوفي للورثة

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد عن حالات صرف معاش المتقاعد المتوفي للورثة والذي يكون وفق نظام التقاعد المدني، حيث تم تأسيس المؤسسة من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادي وأيضا رفع كفاءة الأنظمة التقاعدية والارتقاء برأس المال البشري وتقليل المخاطر، حيث يوجد العديد من الحالات يستفيدون من نظام التقاعد وسوف نقوم خلال الفقرات التالية بشرح كافة التفاصيل من أجل الاستفادة من المقال بشكل كامل.

ما هي حالات صرف معاش المتقاعد المتوفي للورثة؟

أعلنت المؤسسة العامة عن حالات صرف معاش المتقاعد المتوفي للورثة  والتي جاءت ضمن الاتي وهي:

  • يستفيد الزوج أو الزوجة من المعاش والذي يكون وفق نظام التقاعد المدني اذا كان غير موظف وفق نظام الخدمة العسكرية أو المدنية.
  • حيث تستفيد الزوجة من المعاش وفق لنظام التقاعد العسكري إذا كانت غير موظفة على وظيفة خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو العسكرية.
  • الأبناء الذكور يستفيدون من المعاش لحد سن 21 سنة فقط ويمكن أن يستمر صرف المعاش لهم حد سن 26 سنة ولكن يكون ذلك بشرط أن يتحلق الأبناء بالدراسة ما لم يكن موظفا على وظيفة تكون خاضعة لنظام الخدمة المدنية أو العسكرية.
  • بالنسبة المصاب بعجز صحي كامل يتم ذلك ثبوت من خلال الهيئة الطبية، وأيضا البنات في حين لم يتزوجن يحصلن على المعاش وأيضا لم تكن لهن وظيفة خاصة نظام الخدمة المدينة أو العسكرية.
  • أيضا يستفيد الأب والأم والجد والجدة والأخت والأخ وابن البنت والأبن الذي يكون متوفي في حياة صاحب المعاش وذلك يكون من خلال إثبات أعالة المتوفي أثناء حياته.

نبذة عن نظام التقاعد

بعد ما تعرفنا عن حالات صرف معاش المتقاعد المتوفي للورثة وهنا سوف نتحدث عن نبذة تعريفة عن نظام التقاعد بشكل مختصر حيث أن المؤسسة نشأة باسم مصلحة معاشات التقاعد، ويكون مقر المؤسسة بالرياض حيث يسمح لها بجواز إنشاء فرع أو مكاتب لها داخل المملكة وما تعمل به المؤسسة هي تحقيق كافة المهام اللازمة وتهدف إلى تحسين الاستثمار والتطوير الهيكل التنظيمي وأيضا الصحة التنظيمية والاتقاء ورفع أيضا الأنظمة التقاعدية من أجل أن يستفيد الجميع ولكن ضمن شروط وضوابط تنص عليه المملكة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى