تليجرام تريند الخليج
الامارات

أخبار التعليم اليوم في الإمارات العربية المتحدة 2022

أخبار التعليم اليوم في الإمارات العربية المتحدة 2022، وجهود الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة في تحسين جودة التعليم المدرسي، وإدخال التكنولوجيا في التعليم والمنصات الذكية.

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلي تطوير جودة التعليم المدرسي لضمان أفضل تعليم للمواطنين على مستوى عالمي، وتسعى لحصول كل فرد على تعليم فريد ومميز، ووضع خطة لتطوير المناهج الدراسية ومن أهم تلك الإنجازات والخطط :

  • الحصول على تعليم مجاني في المدارس: حيث يتكفل دستور دولة الإمارات العربية المتحدة بأحقية كل مواطن إماراتي في الحصول على التعليم المجاني، حيث أكد الدستور الإماراتي على أهمية التعليم والدور الرئيسي الذي يلعبه في تطوير وتحديث المجتمع ، حيث أن ذلك يؤكد أهمية دور الحكومة في هذا المجال التعليمي والتي تتكفل على نشر العلم في أنحاء دولة الإمارات والقضاء على الأمية والجهل في المجتمع.
  • خطة تطوير  المناهج الدراسية الإماراتية : تعتمد هذه الخطة على تطوير المناهج الدراسية الإماراتية لجميع المراحل الدراسية خلال 3 سنوات، وترتكز خطة تطوير التعليم على عدة ركائز منها : ( تقوية الوسائل المستخدمة في مناهج التعليم الوطنية – تطوير المناهج عن طريق القيام بالعديد من الأنشطة التفاعلية – تطوير مناهج رياض الأطفال – التركيز على المواد العلمية،والتكنولوجية، والرياضيات، والهندسة).
  • تدعيم التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة : قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإبراز اهتمامها الخاص بـ ذوي الإحتياجات الخاصة، وقد صدر لهم القانون الاتحادي رقم 29 لسنة 2006 وهو أول قانون يصدر لتوفير حقوقهم في التعليم والدراسة ووضع استراتيجية لتسهيل عليهم عملية الدراسة والتعلم، وتوفير ايضا المناهج الدراسية بلغة الإشارة أو عن طريق طريقة بريل للمكفوفين لتسهيل عملية القراءة. 
  • إنشاء  منشآت خاصة لتعليم كبار السن : طبقاً لمؤسسة التنمية البشرية توفر الدولة هذه الخدمات عن طريق المراكز والمؤسسات التابعة لها، كما أنه يوجد ما يقارب نحو 77 موقع يقدم مثل هذه الخدمات لإتاحة إمكانية تعليم كبار السن من بيوتهم ونشر العلم والثقافة والقضاء على الأمية. 
  • تحديث وتطوير معايير الرقابة والتقييمات المدرسية : تمارس دولة الإمارات العربية المتحدة أحد أنواع الرقابة الدقيقة على الطلاب بدءاً من التعليم المبكر انتهاءاً بمرحلة الثانوية، وتعتمد هذه الرقابة على بضع معايير منها : جودة إنجاز الطلاب لدروسهم التعليمية – جودة المناهج الدراسية – جودة عملية التدريس من قبل المدرسين ودرجات التقييم – الجودة القيادية للمدرسة وأسلوب إداراتها. 
  • المنصات التعليمية الإلكترونية والذكية والإنترنت : وهو السماح للطلاب باستخدام المنصات التعليمية بشكل مجاني، وتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية مجاناً، وإنشاء العديد من المنصات التعليمية الذكية المجانية مثل منصة : فرص الشباب الإماراتي – دبي صف واحد.
  • التعليم عن بعد : قامت المدارس باتباع هذا النظام من أجل سلامة وصحة الطلاب خلال فترة الكورونا لضمان استمرارية عملية التعلم خلال تلك الفترة، كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر حزيران لعام 2021 عن عودة الطلاب إلى مدارسهم لتلقي التعليم المدرسي وجهاً لوجه مع إعطاء كل الحق مع أولياء الأمور بإبقاء أبنائهم على نظام التعلم عن بعد.

أخبار التعليم اليوم في الإمارات العربية المتحدة – جودة التعليم في الإمارات العربية المتحدة :

أخبار التعليم اليوم في الإمارات العربية المتحدة 2022
أخبار التعليم اليوم في الإمارات العربية المتحدة 2022
  • تسعى حكومة دولة الإمارات المتحدة إلى تحسين جودة التعليم الإماراتي، وأحداث الكثير من التطورات فيه ووضع استراتيجيات لتحسين وتطوير المناهج الدراسية، وتعمل أيضا على زيادة المنح لطلابها المتفوقين.
  • كم أصبح التعليم اليوم في الإمارات من أفضل الدول في تقديم منهجية متطورة وفريدة من نوعها، وتضمين العديد من القيم والمبادئ في المناهج الدراسية وتدريسها وتطبيقها في الواقع العملي يومياً مثل : مبدأ التسامح، كما أن التعليم اليوم في الإمارات أصبح له العديد من الوسائل مثل التعلم عن طريق الألعاب، والتعلم عن طريق الواقع الحياتي المستمر.

رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد للتعلم الذكي :

  • يعتمد برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي على هدف خلق بيئة تعليمية وثقافية جديدة في المدارس الحكومية في دبي، وذلك لإستغلال الكوادر البشرية وتهيئتها لمتطلبات سوق العمل، وذلك لمنع الفجوة الكبيرة التي تحدث بسبب كثرة عدد الخريجين من الشباب وعدم وجود خبرة كافية لتطبيقها في سوق العمل.
  • أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بن آل مكتوم  هذا البرنامج من أجل إنشاء بيئة تعليمية فريدة ومتطورة في المدارس، وتقديم الفصول الذكية من أجل إستخدام الأجهزة الإلكترونية في التحصيل المعرفي والتعليمي.




514

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى