تليجرام تريند الخليج
صحة

هل الجزر يؤثر على لون البشرة ؟

الجزر، هناك العديد من المعتقدات (بعضها خاطئ والبعض الآخر صحيح) حول الطعام وفوائده. و أكثرها انتشارًا هو أن تناول الأطعمة البرتقالية يمكن أن يساعد على تسمير البشرة ، لكن هل هذا صحيح؟ في هذا المقال سنجيب عن السؤال هل الجزر يسبب الاسمرار.

من الناحية العلمية ثبت أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو مفتاح الصحة الجيدة (للبشرة أيضًا) ، ولكن هل يمكن أن يذهب النظام الغذائي إلى أبعد من ذلك؟ على سبيل المثال ، هناك اعتقاد بأنه إذا كنت تأكل الكثير من الجزر أو الأطعمة البرتقالية يمكنك الحصول على بشرة  أكثر اسمرار، فما هو صحيح في هذا؟

هل الجزر يسبب الاسمرار؟

هل الجزر يسبب الاسمرار

توضح الأخصائية في هذا المجال وتقول  إن الحصول على بشرة أكثر اسمرار ما هو إلا  استجابة وقائية لبشرتنا ضد التعرض للإشعاع الشمسي” ،حيث إنه في أثناء التعرض لأشعة الشمس ، يتم تنشيط تكوين الميلانين ، وهي (صبغة تعطي اللون لبشرتنا) في الخلايا الصبغية الموجودة في الطبقة القاعدية من البشرة .

لذلك ، تذكر أنه “كلما كانت بشرة الشخص أفتح ، زادت سهولة حرقها أمام أشعة الشمس ، لأن قدرتها على الاستجابة في تكوين الميلانين أقل وأبطأ بكثير”. في الواقع ، وحسب دراسات فأن البشرة الفاتحة لا تسمر ، وهي تحترق دائمًا عند التعرض لأشعة الشمس “. من جهة أخرى فإنه كلما زاد لون البشرة ، أي كلما كان لون البشرة أغمق ، يصبح الاسمرار أسرع ، ويقلل ذلك من خطر الإصابة بحروق الشمس “.

من المهم أيضًا الانتباه إلى أن “حماية أنفسنا من أشعة الشمس تمنع حروق الشمس ، و لكنها لا تمنع الاسمرار ، لذلك ينصح باستخدام واقي شمس جيد للبشرة كل يوم ، ستصبح بشرتنا أسمر أيضًا ، ولكن بشكل أبطأ وبأمان أكثر، حسب  طبيب الأمراض الجلدية. ومع ذلك ، فيما يتعلق بالطعام ، على المستوى العام ، للحصول على تغذية كافية تفيد بشرتنا ، يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية. من الأمثلة على ذلك أوميغا 3 الموجودة في الأسماك والأطعمة الأخرى “.

هل الجزر يؤثر على لون البشرة

هل الجزر يؤثر على لون البشرة

فيما يتعلق بالاسمرار ، حسب دراسات علمية فإن ” الأطعمة الغنية بالليكوبين والبيتا كاروتين ، مثل الطماطم والبطيخ والجزر والفواكه الحمراء ، وبشكل عام ، فواكه الصيف غنية جدًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تقلل من الحروق التي تظهر على الجلد بفعل الشمس. مع زيادة تكوين الميلانين ، كما ذكرنا ، الصبغة التي تحمينا من أشعة الشمس وتغمق بشرتنا “.

بالنسبة إلى اسمرار البشرة ” من المحتمل أن يكون فيتامين A هو الفيتامين الذي يساهم بشكل أكبر في الحفاظ على بشرة صحية والمساعدة على تسميرها ، لأنه يعزز نمو أصباغ الجلد “. وبهذه الطريقة ، يشرح أن بيتا كاروتين أو فيتامين أ لا يتراكم ، أي أن الجسم يمتص فقط الكمية التي يحتاجها ويتخلص من الباقي. كما أن المصادر النباتية بروفيتامين أ نجدها في الجزر و اليقطين واليوسفي والطماطم والمشمش والسبانخ وصفار البيض و طحالب سبيرولينا”.

يجب ملاحظة أنه ” إذا لم نعرض أنفسنا لأشعة الشمس ، فإن هذه الأطعمة لا تزيد من الاسمرار . هذا يعني أن تناول الكثير من الجزر أو العديد من المنتجات التي تحتوي على بيتا كاروتين لن تجعل لون بشرتنا أسمر “. وفقًا لما ذكره أستاذ درجة التغذية البشرية وعلم التغذية بإن ، ” الأطعمة لا تجعلنا نسمر ، ما يجعلنا نسمر بطريقة صحية هو حماية البشرة ضد أشعة الشمس .”

صحيح أن بعض الأطعمة الغنية جدًا بالبيتا كاروتين مثل الجزر ” يمكن أن تسبب لونًا مصفرًا في راحة اليدين وباطن القدمين إذا تم تناولها بشكل مفرط ” ، ولكن فقط هذه الأجزاء من الجسم . لذلك ، يجب الحرص على تناول هذا النوع من الخضار والفواكه في الصيف لمساعدة بشرتنا على أن تحمي نفسها من أشعة الشمس ” .

ما هو الطعام المناسب لحماية بشرتنا من الشمس

يتعرض الجلد باستمرار للأشعة فوق البنفسجية ، وهي السبب الرئيسي لاضطرابات الجلد مثل حروق الشمس  وسرطان الجلد. يوضح الأخصائي أن المغذيات الدقيقة “يمكن أن تعمل ممتصات للأشعة فوق البنفسجية ، و كمضادات للأكسدة أو يمكنها تعديل مسارات الإشارات الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية” . من بين أمور أخرى ، يشير الخبير إلى “الكاروتينات ، التوكوفيرول ، فيتامين سي ، الفلافونويد أو الأحماض الدهنية n-3 (أوميغا 3) التي توفر الحماية الغذائية ، مما يساعد في الحفاظ على المقاومة كجزء من الحماية مدى الحياة”.

فيما يتعلق بالأطعمة التي يمكن العثور عليها في هذه المنتجات:

يمكن العثور على مصادر نباتية بروفيتامين أ نجدها في اليقطين واليوسفي والطماطم والمشمش والجزر والسبانخ وصفار البيض و طحالب سبيرولينا و براعم البرسيم .

فيتامين ج ، هو ضروري جدًا لصحة الجلد ، لأنه ينشط دفاعاتها ويتدخل في صنع الكولاجين ، وهو البروتين الذي يصنع أنسجة الجلد. تعتبر الفواكه الحمضية والبابايا والبقدونس الطازج والفلفل الحلو والكيوي والفراولة مصادر ممتازة لفيتامين سي.

فيتامين E هو فيتامين مضاد للأكسدة بامتياز ، فهو يحمي ويساعد على تحسين أنسجة الخلايا ، ويقاوم الشيخوخة بشكل فعال ، ويساعد على تحسين الدورة الدموية ، وهو عامل محدد لصحة الجلد.

فيتامين هـ يوجد بشكل أساسي في الزيوت النباتية وبذور الحبوب الكاملة وبذور عباد الشمس واللوز والجوز . سواء تم تناولها دائمًا نيئة أو محمصة ، بدون ملح أو سكر”. الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين E هي الخضار الورقية الخضراء والسبانخ والسلق والخس والبروكلي والأفوكادو.

وفي الوقت نفسه ، تفضل الأحماض الدهنية حقيقة أن السمرة تدوم لفترة أطول . توجد عادة في الزيوت النباتية – وخاصة زيت الزيتون – والأسماك الزيتية (السردين والأنشوجة وباس البحر والماكريل وما إلى ذلك) وفي المكسرات. أيضا ، أضف إلى ذلك السلمون وبذور الشيا والجوز والأفوكادو.




137

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى