تليجرام تريند الخليج
صحة

تجاعيد الوجه عند الشباب – تريند الخليج

إن تجاعيد الوجه عند الشباب هو أمر غير شائع فمن المعلوم أن التجاعيد بشكل عام مرتبطة بتقدم الإنسان في العمر سواء كان رجلاً أو امرأة ولكن من غير المألوف أن يكون الإنسان في سن الشباب وترتسم على ملامحه التجاعيد. ما أسباب ذلك؟ وهل هناك طرق لعلاج تجاعيد الوجه عند الشباب باستخدام ماسكات طبيعية؟

هذا المقال سيتطرق إلى بعض أسباب وطرق علاج تجاعيد الوجه التي تحصل في سن مبكرة بمكونات بسيطة ومتوفرة في المنزل دون اللجوء إلى استخدام الأدوية أو الأساليب الجراحية .

ما هي أسباب ظهور تجاعيد الوجه عند الشباب؟

1- التدخين: يقلل التدخين من مستوى تدفق الدم إلى خلايا البشرة مما يتسبب في ظهور تجاعيد الوجه سريعاً قبل التقدم في العمر .

2- الأشعة فوق البنفسجية: يؤدي التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية إلى تكسير ألياف الكولاجين والإيلاستين الموجودة في تركيب الجلد مما يفقد البشرة مرونتها ويؤدي إلى ظهور تجاعيد الوجه ويسرع في عملية تشيخ البشرة.

3- التعبيرات المتكررة للوجه: التعبيرات مثل التجهم الدائم الذي يتسبب بظهور عقده بين الحاجبين وتجاعيد دقيقة حول الفم وعلى الجبين .

4- النظام الغذائي غير الصحي: إن احتواء هذا النظام الغذائي على الكثير من الكربوهيدرات والقليل من البروتينات يجعل نسيج البشرة قاسياً قليل المرونة مما يتسبب في فقدان البشرة لحيويتها ونضارتها وبالتالي ظهور تجاعيد الوجه.

5- الضغط النفسي: إن التعرض للضغوطات النفسية يسبب التوتر الذي يرفع من نسبة الأدرينالين في الجسم وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل تدفق الأوكسجين إلى خلايا البشرة فتنخفض نسبة الكولاجين فيها مما يفقد البشرة حيويتها ومرونتها وتبدأ تجاعيد الوجه في الظهور.

ثلاثة طرق فعالة لعلاج التجاعيد:

هناك العديد من الوصفات والماسكات المكونة من مواد طبيعية ومتوفرة من الممكن تطبيقها على الوجه والرقبة وتخفف كثيراً من أثر التجاعيد في الوجه وتؤدي إلى زوالها فيما إذا تم الاستمرار على استخدام هذه الوصفات حيث تؤدي في النتيجة إلى الحصول على بشرة نضرة متعافية ،ومن أهم هذه الوصفات وأكثرها فاعلية ما يلي:

1- بياض البيض مع العسل: يتميز العسل بخصائصه المضادة للأكسدة مما يساعد على حماية البشرة والمحافظة على نسبة الكولاجين فيها وذلك يمنع من ظهور تجاعيد الوجه الدقيقة؛ أما بياض البيض فباحتوائه على البروتينات وفيتامين A ينعم بدوره خطوط التجاعيد الدقيقة فلا تبدو عميقة وحادة.

الطريقة والاستخدام: يتم ضرب بياض بيضة واحدة بشكل جيد حتى يصبح كثيفاً ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل ويدهن بها الوجه مع التدليك بشكل دائري من دقيقتين إلى ثلاث دقائق ثم يترك الخليط على الوجه حتى يجف ويشطف بعدها بشكل جيد.

2- الحليب مع مسحوق الأرز: يتميز الأرز بوجود حمض الفوليك الذي يغذي البشرة ويؤخر شيخوختها وهذا يفسر حرص النساء اليابانيات على غسل وجوههن بماء الأرز لتلافي تجاعيد الوجه وللحصول على بشرة مشرقة دائماً أما الحليب فهو يعمل على تطهير البشرة لتحسين مظهرها وبنيتها.

الطريقة والاستخدام: تضاف ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب إلى ربع كوب من الأرز المسحوق وتخلط ليتم الحصول على عجينة تطبق على الوجه وتترك حتى تجف ويشطف الوجه بعدها بشكل جيد.

3- اللبن الرائب (الزبادي) مع مسحوق الكاكاو: يتميز الكاكاو بأنه غني بمادة الفلافانول التي تؤخر شيخوخة البشرة وتجعدها أما اللبن الرائب فهو يعمل على إزالة الخلايا الميتة من الجلد ويحافظ على مرونة البشرة.

الطريقة والاستخدام: تضاف ملعقة كبيرة من اللبن إلى ملعقة كبيرة أيضاً من مسحوق الكاكاو ثم تخلط بشكل جيد حتى الحصول على عجينه ناعمة تطبق على الوجه وتترك خمس دقائق ثم يشطف الوجه بعدها بشكل جيد.

– يفضل تطبيق إحدى هذه الوصفات مرة كل أسبوع والمثابرة على تطبيقها لبضعة أشهر ليتم التحسن التدريجي للبشرة والتخلص من تجاعيد الوجه.. أضف إلى ذلك، يجب شرب الماء بكمية كافية لا تقل عن ليترين يومياً واتباع نظام غذائي صحي والإكثار من أكل الخضار والفواكه المليئة بالفيتامينات كما يفضل عدم التعرض إلى أشعة الشمس بشكل كبير أو استخدام واقي شمسي مناسب للحفاظ على بشرة حيوية نضرة خالية من تجاعيد الوجه .




178

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى