السعودية

احمرار العين عند الأطفال .. تعرف على الأسباب و طرق العلاج

احمرار العين عند الأطفال يعتبر من أهم الموضوعات التى يهم العديد من الأمهات لتعرف على أسباب هذا الأحمرار وطرق العلاج

 أسباب احمرار العيون عند الأطفال

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إحمرار عيون الأطفال هي التعرض للتلوث والملوثات، حيث أن عيون الأطفال جدًا حساسة ولا تتحمل أي من هذه الملوثات، والتي تتمثل الملوثات

التعرض للغبار أو الأتربة.

التعرض إلى شعر أو وبر الحيوانات.

أو التعرض إلى دخان السجائر.

  • الإصابة بانسداد القناة الدمعية

أحد أسباب احمرار العيون الإصابة بالأمراض التي تصيب الطفل الصغير بعد الولادة وفى الأشهر الأولى من عمره هى انسداد القناة الدمعية ، وذلك بسبب كثرة إفرازات العين في هذه الفترة ومن ثم عدم نضوج نظام تصريف العين للدموع بشكل كامل،كما فى الغالب ينتج عن انسداد القناة الدمعية احمرار العيون عند الأطفال، وفي بعض الحالات يجب مراجعة الطبيب.

  • الإصابة بنتوء جفن العين

أكثر أسباب احمرار العيون عند الأطفال هي الإصابة بنتوء جفن العين، والتي تظهر على حواف الجفن فى العادى حيث أن النتوء تُشعر الطفل بالإنزعاج كما يحتاج الطفل إلى علاج موضعي، كما يوجد بعض الحالات التى تختفي تدريجيًا دون علاج، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب في كلًا الحالتين لتعرف على أسبابها.

إصابات فى العين من أكثر ما يتعرض له الأطفال باعتبارهم يتصرفون تصرفات غير عقلانية باعتبارهم غير متوازنين تمامًا في تصرفاتهم، مثل: سقوط الطفل أثناء تعلمه المشي، وعندما يسقط الطفل عندما يركض،جيث أن جميع الإصابات إن مست العين تؤدى إلى إلى احمرار العيون عند الأطفال،كما أن دخول أي أداة حادة في عين الطفل تسبب خدش القرنية واحمرار العين.

يسبب مرض التهاب الجفن التى يصيب جفون العين فهو ينتج عن زيادة إفراز الدهون في العين أو التعرض لعدوى بكتيرية، كما ينتج عن هذا الالتهاب كل من الآتي:

حدوث احمرار العيون عند الأطفال.

أو وجود قشور فوق الجفن.

حدوث انسداد فى القناة الدمعية في بعض الأحيان.

الأعراض المصاحبة لاحمرار العيون عند الأطفال

كما يمكن أن يصاحب احمرار العيون عند الأطفال مجموعة من الأعراض الآتية:

حدوث تورم الجفون

ظهور إفرازات من العين

الشعور بحكّة في العين

تقشر الجلد حول الجفون

طرق علاج احمرار العيون عند الأطفال

من المعروف أن حدوث احمرار العيون عند الأطفال خلال الأسابيع الأولى بعد ولادتهم، حيث عند استمرار المشكلة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب، والبدء في العلاج حتى لا تتفاقم المشكلة.

وطرق علاج احمرار العيون عند الأطفال في ما يأتي:

طرق الوقاية من احمرار العيون عند الأطفال

طرق الوقاية من احمرار العيون عند الأطفال باتباع الخطوات الآتية:

  • المحافظة على نظافة العين: يجب مسح عين الطفل برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة ومبللة بماء فاتر، لوقاية العين من البكتيريا والفيروسات، ومنثم التخلص من إفرازات العين.
  • المحافظة على نظافة فراش الطفل: غسل أغطية الطفل باستمرار لأن الأغطية الغير نظيفة تؤدي إلى انتقال الجراثيم إلى عين الطفل.
  • الحفاظ على نظافة اليدين وقص الأظافر: الأظافر تسبب خطر كبير على بشرة وعيون الطفل، قد يدخلها في عينه ويسبب لها خدش واحمرار، ولذلك يجب تركها طويلة.
  • الألعاب ذات الحواف البارزة : قد يدخل أي جزء من الألعاب في عين الطفل حيث يُسبب احمرارها أو قد يحدث جرح في العين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى