تليجرام تريند الخليج
منوعات

أنواع زراعة الأسنان، وما هي العلاجات التي تتم لدعم زراعة الأسنان

 

أنواع زراعة الأسنان، فإن زراعة الأسنان (Dental implants)، وهي جذع أسنان اصطناعي يتم وضعه جراحياً في عظم الفك لتثبيت تاج السن البديل. وتتميز بأنها بديل جيد وفعال لأطقم الأسنان التقليدية أو جسور الأسنان أيضاً.

أنواع زراعة الأسنان

وفيما يلي نقدم لكم أبرز أنواع زراعة الأسنان:

أنواع زراعة الأسنان

يمكننا تقسيم أنواع زراعة الأسنان نظراً إلى طبيعة الجراحة التي يقوم بها الطبيب المختص في هذا النوع من الزراعات، حيث أن أكثر أنواع زراعة الأسنان شيوعاً هي الغرسات البطانية، وهي التي يتم زرعها تحت السمحاق.

ويكمن الاختلاف الرئيسي بين هذه الأنواع في كيفية ارتباطهما بعظم الفك، وأيضاً نوع الغرسة المستخدم. إليكم في الآتي بالتفصيل أنواع زراعة الأسنان:

1-الغرسات البطانية (Endosteal implants)

ويتم إجراء الغرسات البطانية غالباً في العظام وتعتبر من أكثر الغرسات استخداماً، كما يتميز بشكله الشبيه بشكل البرغي الصغير، أو يمكن أن يكون على شكل أسطوانة أو شفرة في بعض الحالات الأخرى.

ويتم إدخاله في عظم الفك، ويحمل ما يقارب واحد أو أكثر من الأسنان المستبدلة، والتي تعرف باسم الأسنان الاصطناعية، وينصح الطبيب المختص بإجراء ذلك النوع من الزراعات في حال إذ كان لدى الشخص المصاب بالفعل أطقم أسنان أو جسور.

2-الغرسات الفوقية (Subperiosteal implants)

ويتم وضع هذا النوع من أنواع زراعة الأسنان على عظام الفك أو فوقه أيضاً، فهي تعد دعامة معدنية توضع تحت منطقة اللثة، وتلتصق باللثة من أجل تثبيتها في المكان المناسب.

والطبيب المختص يلجأ إلى القيام بهذا النوع من الزراعات في حال:

– إذا كان الشخص المصاب لا يتمكن من ارتداء أطقم الأسنان العادية.

– إذا لم يكن لدى الشخص المصاب ما يكفي من عظم الفك الطبيعي من أجل إجراء غرسة داخل هذا العظم.

– وإذا لم يكن هناك رغبة للشخص في إجراء عملية تكبير العظام من أجل بناء العظام.

3-الزرع الزائد (Implant Overdentures)

يمكن أن يكون أطقم الأسنان الزائد البديل لأطقم الأسنان التقليدية هو خياراً جيداً في حال كان الشخص المصاب يتمتع بصحة جيدة من أجل خلع الأسنان. ويتم من خلال هذا الإجراء وضع أطقم الأسنان فوق الغرسات التي قد تضيف الاستقرار والثبات عند مقارنتها بالأطقم التقليدية الأخري.

وتكمن فوائد هذا النوع من زراعة الأسنان في الآتي:

– سهولة مضغ الطعام.

– تحسين الكلام.

– التقليل من الشعور بعدم الراحة.

4-تقنية زراعة الأسنان All-on-4

وتتطبق غالباً للبالغين الذين يرغبون بتجنب استخدام أطقم الأسنان، ويتم إجراؤها عن طريق وضع برغي صغير من مادة التيتانيوم في الفك حتي يحل محل جذر السن المفقود، وعادةً ما يتم ذلك الإجراء بعملية جراحية صغيرة.

وبمجرد الانتهاء من تلك الجراحة يتم توصيل التاج، وتكون النتيجة النهائية لذلك النوع من الزراعات أسنان ذات مظهر حقيقي للغاية وعملية. والجدير بالعلم أن تلك التقنية عرفت بهذا الاسم لاستخدام 4 غرسات لكل فك اثناء إجراء هذه الزراعة.

5-تقنية الجسور المدعمة بالزرع (Implant-supported bridges)

ينصح باستخدام هذا النوع من أجل استعادة الكثير من الأسنان التي تم فقدها على التوالي، فهي تعتبر بديلاً للزرع الفردي أو الجسور التقليدية. كما يمكن ان يلجأ الطبيب لها في حال عدم وجود عظم فك كافي لدعم الغرسة، أو في حال إذ كان العصب قريباً.

فباستخدام تلك التقنية يتم وضع الغرسات بدايةً في عظام الفك. وبمجرد أن تندمج تلك الغرسات مع العظم يتم ربط دعائم وهذه الدعامة مع الغرسة.

علاجات أخرى لدعم زراعة الأسنان

يمكن أن يوصي الطبيب المختص بتطبيق بعض العلاجات الأخرى التي تعمل على دعم زراعة الأسنان. حيث تتضمن هذه الإجراءات العلاجية ما يأتي:

– تكبير العظام: في حالة عدم وجود ما يكفي من العظام الصحية وكذلك الطبيعية.

– رفع الجيوب الأنفية: عدم وجود ما يكفي كماً ونوعاً من العظام الكافية للقيام بالجراحة، والتي تعتبر قريبة من الجيوب الأنفية.

– توسيع الحافة أو تعديلها: وهذا  في حال إذ كان الفك ضيقاً جداً من أجل دعم الغرسات.

الآن قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، حيث تعرفنا من خلالة علي أهم أنواع زراعة الأسنان بالتفصيل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى