صحة

فوائد العدس الأصفر، وهل يختلف العدس الأصفر عن العدس الأحمر

 

فوائد العدس الأصفر، إذ يعد العدس من إحدى أصناف البقوليات ذات الحبوب الصغيرة المليئة بالبروتينات التي يمكن أن توازي محتوى اللحوم من البروتين. وتم تصنيف العدس قديماً على أنه بديل اللحوم منخفض التكلفة، وهناك أنواع مختلفة من العدس وأكثرها شيوعاً العدس البني، والأحمر، والأصفر، والأخضر.

سوف نطرح في هذا المقال فوائد العدس الأصفر وكل ما يهمك معرفته في السطور الآتية:

فوائد العدس الأصفر

يتميز العدس الأصفر بمجموعة من الفوائد الصحية لجسم الأنسان، ومنها الآتي:

1-تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

يتميز العدس الأصفر بمحتواه الغني بنسب عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم يومياً، ومنها: البروتين، والألياف الغذائية، وبعض من المعادن والفيتامينات مثل: الحديد، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب، وحمض الفوليك.

2-تعزيز صحة القلب

يحتوي العدس الأصفر على مجموعة من العناصر الغذائية والتي تعمل مع بعضها لدعم صحة القلب عن طريق الآتي:

– تقلل الألياف الموجودة في العدس مستويات الكولسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية أيضاً، وتزيد من مستويات الكولسترول الجيد (HDL) مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.

– تخفض المعادن المتواجدة في العدس، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنسيوم من ضغط الدم وكذلك تعمل على بقاء ضغط الدم ضمن القراءة الطبيعية.

– تمنع البروتينات الموجودة في العدس الأنزيم المحول للأنجيوتنسين (Angiotensin I-converting enzyme-ACE)فهو أنزيم يسبب تضيق وانقباض الأوعية الدموية مما قد يزيد من ضغط الدم.

– يساعد حمض الفوليك المتواجد في العدس على منع تراكم الزائد لهوموسيستين(Homocysteine)، حيث أن المستويات العالية للهوموسيستين تعتبر عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

3-تقليل خطر الإصابة بالسرطان

العدس الأصفر من الأصناف الغذائية المحتويه على مضادات الأكسدة التي تحارب نمو وتكاثر الجذور الحرة وكذلك الأورام.

كما يحتوي العدس على السيلينيوم(Selenium)، والبوليفينول (Polyphenols)وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعمل علي تقليل معدلات نمو الأروام، كما تحسن من الاستجابة المناعية في محاربة الخلايا السرطانية.

4-تعزيز عملية الهضم

أحتواء العدس الأصفر علي نسب عالية من الألياف الغذائية يجعله يعزز من حركة الأمعاء المنتظمة مما يمنع الإمساك، كما تدعم نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء التي تعزز من عملية الهضم، كما تساهم الألياف بتقليل الشهية وكذلك تعزيز الشعور بامتلاء المعدة مما يقلل من عدد السعرات الحرارية المتناولة.

5- تقوية الدم

من فوائد العدس الأصفر هو أحتوائه المرتفع من الحديد مقارنةً مع أنواع العدس الأخرى، حيث يحتوي العدس الأصفر على الحديد الذي يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء مما قد يزيد من قوة الدم، ويقلل أيضاً من نوبات التعب والإرهاق الناتجة عن نقص الحديد وفقر الدم.

6-فوائد العدس الأصفر الأخرى

ومن الفوائد الصحية الأخرى:

– تنظيم مستوى السكر في الدم: يساهم محتوي العدس الأصفر على البوليفينول بتحسين مستوى السكر في الدم.

– تقوية المناعة: يساهم محتوى العدس من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تعمل علي تثبيط نمو مسببات الأمراض، وكذلك تحسن الاستجابة المناعية بتحفيز إنتاج الخلايا التائية ضد الأمراض المختلفة.

– تدعم نمو الجنين: العدس من أهم الأصناف الغذائية الغنية بحمض الفوليك المهم اثناء الحمل الذي يقلل العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي عند الجنين.

هل يختلف العدس الأصفر عن العدس الأحمر

الإجابة المباشرة هي أنه لا يوجد اختلاف كبير ما بين العدس الأصفر والعدس الأحمر. حيث أن فوائد العدس الأصفر لا تختلف عن فوائد أي نوع آخر من أنواع العدس. وجميع أنواع العدس على اختلاف ألوانها وأنواعها تحتوي على نفس العناصر الغذائية الأساسية. إلا أنها تتفاوت في نسب احتواء بعض العناصر ما بين أنواع العدس.

فإن الاختلاف بينهما يوضح في الآتي:

1-العدس الأصفر

يحتوي العدس الأصفر على نسب عالية من الحديد مقارنةً مع العدس الأحمر. حيث يلعب الحديد دوراً هاماً في نقل الأكسجين بالدم. وكما أن العدس الأصفر ليس له نكهة مقارنةً بالعدس الأحمر.

2-العدس الأحمر

يحتوي العدس الأحمر على نسب مرتفعة من البوتاسيوم مقارنةً بالعدس الأصفر. ويلعب البوتاسيوم دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم. وكذلك توازن الماء في الجسم، ووظائف الجهاز العصبي المركزي.

كما أن العدس الأحمر ذات مذاق أكثر حلاوة وتميزاً من العدس الأصفر.

أضرار العدس الأصفر

وبعد معرفة فوائد العدس الأصفر لنتطرق بالحديث إلى أضرار والآثار الجانبية للعدس التي يمكن أن تظهر عند الإفراط بتناول العدس. ومنها الآتي:

1-سوء التغذية

يحتوي العدس على مضادات التغذية التي يمكن أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى عند الإفراط في تناول العدس، ومنها:

– مثبطات التربسين (Trypsin Inhibitors): تمنع من إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن تكسير البروتين. مما قد يؤثر على هضم البروتين.

– الليكتين (Lectin): ترتبط بالعناصر الغذائية وتعيق من امتصاصها. كما ترتبط بالكربوهيدرات الموجودة في جدار الأمعاء مما يزيد نفاذية الأمعاء.

– حمض الفيتيك(Phytic Acid): يؤثر على امتصاص المعادن ومنها: الكالسيوم، والحديد، والزنك.

2-تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي

أحتواء العدس على الفودماب (FODMAPs)وهي الكربوهيدرات القابلة للتخمر والتي قد تزيد من أعراض القولون العصبي.

3-اضطرابات هضمية

أحتواء العدس على نسب مرتفعة من الألياف التي قد تسبب الإصابة بالانتفاخ، والإمساك. وكذلك عدم الراحة عند زيادة نسبتها في الغذاء.

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا علي فوائد العدس الأصفر بشئ من التفصيل. كما تعرفنا أيضاً علي إجابة سؤال هل يختلف العدس الأصفر عن العدس الأحمر، وفي الختام أضرار العدس الأصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى