تليجرام تريند الخليج
صحة

طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي .. أطعمة مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي .. أطعمة مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، حيث يعاني الكثير من الناس من اضطرابات في الجهاز الهضمي ، ومن يصومون يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي خلال عيد الفطر. بسبب التغيرات في عادات الأكل وتوقيت الأكل. لذا فالوقاية خير من العلاج ، بدءًا من تجنب الأطعمة التي تسبب مشاكل صحية في الأمعاء والمعدة والقولون ؛ والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

إليك: طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي .. أطعمة مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

أطعمة مفيدة لصحة الجهاز الهضمي

لصحة الجهاز الهضمي ، يوصى بالتدابير التالية:

– ركز على الألياف

يجب أن تتناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا لتجنب أي مشاكل صحية في الجهاز الهضمي ؛ فبدون الألياف يمكن أن ينتهي بك الأمر بالانتفاخ والإمساك. يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في علاج الإسهال. لإضافة الألياف إلى نظامك الغذائي ، أضف بذور الكتان إلى وجباتك ، جنبًا إلى جنب مع الفاصوليا والفول والحمص. من الأفضل دائمًا تناول نصف طبق من الخضار مع وجبتك الرئيسية.

– تناول الكوسة

الكوسة غنية بالألياف ويسهل دمجها في وجبات العيد. يساعد في الهضم ، ويقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك ، ويساعد على منع القرحة ، والقولون العصبي ، ومشاكل القولون. تحتوي الكوسة على الكثير من الماء. فهي غنية بالإلكتروليتات والألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.

– أضف الملفوف أو الكرنب

الملفوف غني بالألياف غير القابلة للذوبان الصديقة للأمعاء ، مما يساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي الطبيعي ويساعد على زيادة عدد البكتيريا الجيدة في أمعائك. إنه مصدر رئيسي للوقود للأنواع الصديقة مثل Bifidobacterium و Lactobacillus ، ويحمي جهاز المناعة وينتج العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ، مثل الفيتامينات K2 و B12.

– النعناع

النعناع هو الخيار الأفضل لأعراض الجهاز الهضمي لأنه يزيل الانتفاخ والغازات ويساعد في الهضم.
كل ما عليك فعله هو غلي بعض أوراق النعناع الطازجة لشربها.

– زيت جوز الهند

إذا كنت من محبي السمبوسة ولكنك تواجه صعوبة في قليها ويتفاعل الزيت في معدتك لاحقًا ، فاختر زيت جوز الهند. فقط تأكد من عدم تسخين الزيت قبل قلي الطعام. فهو أفضل لجسمك من الزيت النباتي العادي ولن يهيّج معدتك.
يساعد استهلاك زيت جوز الهند الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون. كما أنه يحارب التهاب المعدة ويحسن الهضم بينما يقضي على البكتيريا الضارة.

طرق الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي: لصحة الجهاز الهضمي ، تجنب ما يلي:

– تناول الكثير من الطعام

تناول الكثير من الطعام يمكن أن يسبب ارتداد الحمض. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب وتندب المريء.
عند تناول الطعام بالخارج ، حاول أن تتناول وجبة خفيفة قبل أن تذهب ؛ فقد يساعدك ذلك على تجنب الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة.

– الأطعمة الدسمة

تستغرق الأطعمة الغنية بالدهون وقتًا أطول للهضم ويمكن أن تجعلك مريضًا. يمكن أن تسبب الأطعمة الدهنية أيضًا الإسهال. لذا حاول تقليلها في الولائم.

– السوائل المحلاة بالسكر والمشروبات الغازية

من المهم دائمًا الحفاظ على رطوبة الجسم للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتجنب الإمساك. لكن الماء يجب أن يأتي من الماء والأطعمة الغنية بالماء ، مثل الفواكه والخضروات ، وليس من المشروبات الغازية والأطعمة الغنية بالسكر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى