تليجرام تريند الخليج
منوعات

أهم مصادر الدهون الصحية.. وما هي أنواع الدهون الصحية؟

أهم مصادر الدهون الصحية.. وما هي أنواع الدهون الصحية؟، فالدهون الصحية من أهم أنواع الدهون المفيدة وأكثرها فائدة ، فما هي أهم مصادر الدهون الصحية؟ سنتعرف على إجابة هذا السؤال فيما يلي:

ما هي أهم مصادر الدهون الصحية؟

الدهون من العناصر الغذائية التي غالبا ما يفضل تجنبها والحد من استخدامها لأنها تساهم في العديد من الحالات الصحية والأمراض أهمها: أمراض القلب والسكري والسمنة وأنواع معينة من السرطان ولكن هذا لا يمنع وجود بعض الدهون الصحية التي تفيد صحة الإنسان.

نذكر في هذا المقال أهَم مصادر الدهون الصحية:

أهم مصادر للدهون الصحية

توجد مصادر عديدة للدهون الصحية ، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على هذه الدهون المفيدة ، ومن أبرز وأهم مصادر الدهون الصحية:

  • الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل.
  • الزيوت النباتية ، وتشمل عادة: زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت.
  • تحتوي الأفوكادو وزيوتها أيضًا على الكثير من الدهون الصحية.
  • زبدة الفول السوداني والزيت.
  • يعتبر الزيتون وزيت الزيتون من أهم مصادر الدهون الصحية غير المشبعة.
  • زيت فول الصويا وزيت بذر الكتان.
  • الجوز
  • بذور الكتان.
  • المكسرات مثل اللوز والبندق والجوز.
  • البذور مثل: بذور السمسم ، بذور اليقطين.

فوائد وخصائص الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية ، المعروفة باسم الدهون غير المشبعة ، مفيدة بسبب دورها في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم ، وتقليل الالتهابات ، وتحسين استقرار ضربات القلب ، وغيرها من الفوائد التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

عادة ما تكون الدهون الصحية سائلة في درجة حرارة الغرفة ، وعلى الرغم من فوائد الدهون الصحية غير المشبعة ، فإن معظم الناس لا يستهلكون ما يكفي من هذه الدهون المفيدة ، لذلك توصي جمعية القلب الأمريكية بأن تكون نسبة 8 إلى 10 في المائة من السعرات الحرارية اليومية هي النسب التي تأتي من صحية. الدهون غير المشبعة.

لقد وجد أن زيادة النسبة إلى 15٪ من السعرات الحرارية اليومية ، بدلاً من تناول الدهون غير الصحية ، والمعروفة باسم الدهون المشبعة ، قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

أنواع الدهون الصحية

الآن بعد أن عرفنا أهَم مصادر الدهون الصحية ، لنتعرف على أشهر أنواع الدهون الصحية:

1. الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة

من المحتمل أن يكون هذا النوع من الدهون الصحية موجودًا في العديد من الأطعمة والزيوت ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول في الدم ، مما قد يساعد بشكل كبير في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني. .

2. الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة

أما بالنسبة لهذه الدهون الصحية ، فغالبًا ما توجد في الأطعمة والزيوت النباتية ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول هذه الدهون بدلاً من الدهون المشبعة مهم في تقليل مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وأمراض القلب.

3. أحماض أوميغا 3 الدهنية

نوع صحي من الدهون غير المشبعة يتكون من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة القلب ، ويمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية ، الموجودة عادة في الأسماك الدهنية ، في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

ويجب التنويه إلى وجود بعض المصادر النباتية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل: المكسرات، وبذور الكتان المطحونة، وبذور الشيا، وغيرها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى