علوم وتكنولوجيا

10 تخصصات جديدة تشمل الذكاء الاصطناعي والتعدين بجامعة طيبة

تريند الخليج – متابعات

كشف رئيس جامعة طيبة د. عبدالعزيز السراني، عن إطلاق الجامعة، 10 تخصصات جديدة، بدءًا من العام المقبل، تشمل هندسة الطاقة والتعدين، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والبيانات الكبيرة، وغيرها من التخصصات المطلوبة والمواكبة للتطور المهني، إضافة إلى وضع خطة إستراتيجية للتحول البرامجي الأكاديمي، مشيرًا إلى اتخاذ مجموعة من القرارات الداعمة لمتطلبات التنمية بشكل كبير، ومنع الهدر الذي كان يحدث في بعض التخصصات.

وأوضح لـ (اليوم)، أن الجامعة ستشهد نقلة نوعية وجديدة، تشمل تغييرات في عدد من الكليات، ومنها كلية الآداب والكليات الهندسية، وعدد من الأقسام منها «الإعلام»، إضافة إلى افتتاح عدد من الكليات في فرع الجامعة بينبع والعلا، منها كلية علم الصناعة التحويلية، والعمارة والتصاميم، وعدد من التخصصات في فروع الجامعة.

ولفت د. السراني إلى أنه قد تم رفع أعداد الطلاب والطالبات، في كليات الطب إلى 180 طالبا و180 طالبة، بمجموع 360 خريجا من الجنسين، وسيتم بناء برامج واعدة للطلاب والطالبات تماشيا مع رؤية المملكة الواعدة 2030. وأضاف إن التطوير يشمل «الدبلوم العام»، من خلال شهادات احترافية، تمنح للخريج، إضافة إلى لوائح جديدة للدراسات العليا، توائم متطلبات التنمية. وقال: الكليات والتخصصات الجديدة، ستطرح المميزات النسبية والتنافسية للمنطقة أولا، إذ إن التعليم يرتكز على حاجة المنطقة بالتحديد من الوظائف والتخصصات، مشيرا إلى أن الجامعة تستفيد من فعاليات صندوق هدف بشكل كبير، وعدد كبير من الطلاب والطالبات استفادوا من برنامج تمهير، والأعداد في نمو وازدياد، ونهدف إلى أن تصل الاستفادة لآلاف الطلاب والطالبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى