تليجرام تريند الخليج
منوعات

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf دولة عمان هي واحدة من دولة الجزيرة ، ثم بعد ذلك تحت المرتبة الثالثة في المرتبة الثالثة من حيث المساحة ، وقد عاشت سلطنة عُمان عصورًا عدّة في الغزوات والمعارك التي كانت تتوّج بالانتصار والازدهار. ، يقدم تقرير عن عصر اليعاربة ، والذي يعرضه بالقوة والازدهار بصيغة ملفات pdf.

مقدمة تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار

عاشت دولة عُمان (سلطنة عمان) عصرًا منظمةًا تحت سلطة وحكم اليعاربة ، والذي عاشت فيه الدولة حينها النهضة والقوة والازدهار ، وتمكنت في ذلك العصر من القضاء على الاحتلال البرتغالي الذي كان يسيطر على البلاد في تلك الحقبة الوظيفي ، ونظر لماًا حققه الحكام اليعاربة في ذلك الوقت من انتصارات وإنجازات عظيمة في حق الدولة العمانية ، والجزء التالي من التقرير ، سوف نتناول أبرز المعلومات المتعلّقة بعصر اليعاربة مشاركة من نشأة دولة اليعاربة وحتّى نهايتها.

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار

لقد أصبحت القوة والازدهار حوالي 281 عام ، عصر اليعاربة في دولة عمان ، العصر والسنوات عاشت البلاد تنشيط الانتصار للمسلمين في استعادة الأراضي ، و التالي سنتعرّف على تاريخ دولة اليعاربة ونشأتها:[1]

نشأة اليعاربة

في عام 1624 للميلاد ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، دولة ، دولة ، دولة ، دولة ، دولة ، دولة ، دولة ، دولة زراعية العرب ، فعقدوا اجتماعًا قرروا من خلاله تعيين “ناصر بن مرشد اليعربي” إمامًا وحاكمًا على عُمان ، ليكون ذلك سببًا في تأسيس دولة اليعاربة.

عصر النباهنة حضارة وتواصل

تأسيس دولة اليعاربة

لقد تمكن من تأسيس دولة اليعاربة الخليجية الإمام ناصر بن مرشد اليعربي حاكمًا ؛ حيث تمزت فترة الحكم الأولى للإمام ناصر بن مرشد اليعربي باعتماده الشريعة الإسلامية ، فألغى الضرائب وفرض الزكاة عوضًا عنها ، وكانت دولة اليعاربة سلطنة عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر ، بالإضافة إلى أجزاء من شرق إفريقيا وفارس وصولًا إلى عاصمتها الرستاق.

حكم الإمام ناصر بن مرشد مؤسس دولة اليعاربة

دام حكم الإمام ناصر بن مرشد اليعربي (مؤسس دولة اليعاربة) منذ تعيينه عام 1624 وحتّى عام 1649 ، أي حوالي 25 عامًا ، تمكن من الاستفادة من الموارد بتوحيد البلاد وتحرير رأس (جلفار سابقًا) ومحاربة القوات ، إلى أن توفاه واستلم الولاية بعده الإمام “سلطان بن سيف الأول” عام 1649 ميلادي ليتمكن من محاربة البرتغاليين أيضًا ، وطردهم من سلطنة عمان والخليج العربي بشكل كامل ، كما عمل على بناء أسطول بحري لمحاربتهم في البحر ، توفي الإمام سلطان بن سيف عام 1669 ميلادي.

تقرير عن العمانيون في شرق افريقيا للصف التاسع pdf

انجازات دولة اليعاربة في فترات حكم الأئمة

دام حكم دولة اليعاربة بعد حكم بني نبهان حوالي مئة وسبعة عشر عامًا ، شاهدت الدولة الكثير من الأحرف الكبيرة على يد الأئمة الحاكمين ، الدولة خلال قرن وعقدين من الزمن ، وجاءت إنجازاتهم كل دولة حاكم في البلاد و حكمه وفق التالي:

  • مؤسس دولة اليعاربة الإمام “ناصر بن مرشد اليعربي” (1624 وحتى تاريخ 1649 ميلادي) والذي يعود أصله إلى بني نبهان ، وكان أهم إنجازاته توحيد البلاد وتحرير رأس الخيمة ومحاربة القوات.
  • تولى الحكم بعد مؤسس دولة اليعاربة ابن عمّه الإمام “سلطان الأول بن سيف” (منذ عام 1649 وحتى تاريخ 1680 للميلاد)
  • الحاكم “بلعرب بن الإمام سلطان الأول” والذي كان من إنجازاته استصلاح الأراضي ، وبناء حصن جبرين ، واستعادة ، واستعادة ، والده في الإعمار والبناء ، وذلك في الفترة بين عام 1680 و 1692 ميلادي.
  • في عام 1692 استلم الحكم الإمام “سيف الأول” بعد وفاة أخيه بلعرب ، والذي تم حرصه على تقوية الجيش والأسطول البحري ، ليكمل ، وهو يلعب والده في مباراة في بلاد الهند وإفريقيا ، إلى أن انتهت فترة حكمه عام 1711 ميلادي.
  • استطاع بعد ذلك ابن الإمام سيف الأول “الإمام سلطان الثاني” الذي استطاع أن يعيد هيبة السلطة العمانية على المحيط الهندي والخليج العربي.
  • في عام 1718 تسلّم سيف الثاني بن سلطان الثاني الحكم ، وفي عام 1728 ، بدأت الفتن الداخلية ضمن الدولة مما جعلها تضعف.
  • وبعد عهد ثلاثة من الأئمة من دولة اليعاربة جاء عهد الإمام سلطان بن مرشد اليعربي سنة 1738 ميلادي الذي استطاع القضاء على الخلافات في الداخل ، كما تمكن من رد الغزو الفارسي على منطقة صحار ، لكن الرستاق عاصمة له ، ومع وفاته عام 1740 انتهت دولة اليعاربة.

نهاية دولة اليعاربة في عمان

بعد وفاة الإمام سلطان بن مرشد اليعربي عام 1740 ميلادي انتهت دولة اليعاربة الدولة البوسعيدية ، حيثُ اجتمع أصحاب الشأن في عُمان إلى تعيين والي صحار في ذلك الوقت “أحمد بن سعيد” إمامًا على سلطنة عمان لتظهر الدولة البوسعيدية مع عام 1741 ميلادي.

خاتمة تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار

في تلك الدولة التي عملت على ازدهار ونهامة في تلك الدولة ، والتي تعمل على ازدهار ونه ، والتي ظهرت بصمة. مميزة في تاريخ سلطنة عمان ، وما أفادته حديثًا الكثير من أبناء تلك البلاد ضمن الخليج العربي.

تقرير عن العمانيون في شرقي أفريقيا

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf

يمكن للراغبين بالاطلاع على تاريخ سلطنة عُمان خلال عصر اليعاربة النقر على التالي “من هنا” ، حيثُ أدرجنا ضمن الملف تقريراً عن عصر اليعاربة في عصر اليعاربة ، وذلك للاستفادة من المعلومات المتضمنة لتاريخ تلك الدولة العريقة ، مشاهدة مشاهدة فيديوهات كثيرة على مرّ العصور السابقة ، جعلتها مميزة ، إضافة إلى أراضيها من الاحتلال البرتغالي وطرده بعيدًا عن أراضيه.

تقرير عن عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار pdf هذا المقال عبارة عن جملة وتفصيل من خلال تلك الجمل التي يمكن أن تقرأها في فترات حكمهم للبلاد ، مع إمكانية تحميل التقرير بصيغة ملفات pdf جاهزة للطباعة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى