تليجرام تريند الخليج
صحة

فوائد التعلم المبكر عند الأطفال، وأهم المعلومات عنه

 

فوائد التعلم المبكر عند الأطفال، حيث تبدأ عملية التعلم المبكر عند الأطفال بالمرحلة التي تسبق دخول الطفل المدرسة، ويعتبر هذا الوقت من عمر الطفل مهماً، وذلك لأنه يتعلم فيه لأول مرة كيفية التواصل مع الآخرين ويبدأ باستكشاف اهتماماته التي سوف تبقى معه بقية حياته.

فوائد التعلم المبكر عند الأطفال

لذا أصبحت المنظمات العالمية مهتمة بعمليات التعلم المبكر لأنها لا تتوقف لإعداد الطفل للمرحلة الابتدائية في المدرسة، بل تشمل تنمية الطفل اجتماعياً وعاطفياً ومعرفياً وجسدياً لبناء أساس متين وصلب للتعلم مدى الحياة.

وتركز عملية التعلم المبكر على الطفل قبل الوصول لسن الثامنة، وذلك لأنه يمر بفترات سريعة من النمو والتطور ينمو فيها دماغه بشكل أسرع من أي وقت سوف يمر في حياته، كما تعتبر حجر الأساس لنظرته المستقبلية للعالم وكذلك تعزيز ثقته بنفسه وتطوير مهاراته الإدراكية.

فوائد التعلم المبكر عند الأطفال

سنتعرف على الفوائد الكثيرة التي يمكن للطفل الحصول عليها من خلال التعلم المبكر، وهي كالآتي:

1-التنشئة الاجتماعية

يعتبر تواصل الطفل مع أشخاص آخرين عدا والديه في بيئة آمنة أمر أساسي، ويتم ذلك عن طريق تقديمه لأطفال آخرين ومتابعة تطور علاقته معهم، ويجب البدء بهذا مبكراً قدر الإمكان لمساعدته علي تخطي خجله وكسب ثقته بنفسه.

2-التعاون

يركز مفهوم التعاون على تعلم كيف يتم مشاركة الآخرين وتبادل الأدوار والتعاون معهم وكذلك المواظبة على عملية تعلم آمنة تحت إشراف معلمين مختصين بذلك، ويعتبر هذا المفهوم أهم للطفل الأول الذي لم يعتاد على مشاركة مساحته الشخصية أو أدواته مع الآخرين.

3-التنمية الشاملة

حيث يمتلك المختصين قدرات تمكنهم من تحديد الزوايا الناقصة التي تحتاج للدعم عند الطفل ثم يبنوا لهم برامج وأنشطة يومية تساعدهم. وذلك المفهوم في التعلم المبكر يشمل مع ما سبق بناء أساس قوي ومتين للطفل لبقية حياته من عدة جوانب منها: العاطفية، والاجتماعية، والجسدية، والعقلية.

4-التجربة لنقل قيمة التعلم

تكمن قيمة التعلم في توضيحه عن طريق التجربة وتقديم الأمثلة الواقعية التي يحتذى بها. ولكن بالنسبة للطفل سوف يبقى الآباء هم أقوى مثال ومؤثر علية.

فوائد التعلم المبكر عند الأطفال

5-الاحترام

والفرصة الأفضل لتعلم قيمة الاحترام أن تكون في البيئة التي تسبق انضمامه إلي المدرسة، حين سيكون كل شيء مشترك مع الآخرون. إضافةً لاحترام الطفل عائلته وأقاربه أيضاً. كما يجب أن يتعلم الطفل كيف يتقبل ويحترم الأشخاص من حوله أو الذين يختلفون عنه أيضاً في المنشأ واللغة.

6-العمل الجماعي

تتضمن النشاطات في عملية التعلم المبكر فريقاً يضم الأطفال ليتعلموا العمل مع الفريق في سن مبكر ليبقى معهم حتى متأخر. كما يعلم العمل الجماعي احترام آراء الآخرين والاستماع إليهم، والتعاون معهم، والمساواة فيما بينهم.

7-الثقة بالنفس

يمكن لتواصل الطفل مع الآخرين ومع معلميه أيضاً أن يعزز من تفاعله معهم إيجابياً بشكل آمن وصحي. وذلك ليمكنهم من التعامل مع المواقف والمشكلات بثقة مدي حياتهم.

متى يمكن البدء بالتعلم المبكر

قبل أن يبدأ الطفل في تعليمه المبكر يجب أن يتأكد الآباء أولاً أن الطفل لديه ارتباط وثيق وآمن مع والديه أو معلمه. وذلك للتأكد أن الطفل سوف يحصل على الاهتمام والرعاية الشخصية الكافية خاصةً في البداية.

ويمكن للآباء أن يلحقوا أطفالهم بدايةً إلى مركز ألعاب آمن حيث يوفر لهم فرصة هائلة للتعلم. وللآباء أيضاً الفرصة للتعرف على عائلات أخرى يمكن تبادل النصائح والتجارب معهم التي تخص تطور الطفل. ويوجد هناك خيار آخر وهو إرسال الطفل لدوام جزئي في الروضة يومياً أو أسبوعياً. وذلك لتحفيزه على التعلم وتكوين الصداقات.

وسواء وصل طفلك لجميع مراحل التطور التي يجب أن تكون لديه في عمره أو لا، يجب أن ينضم لمجموعات التعلم المكبر. وذلك لأن المعلمين سيعملون على دعم الطفل في المرحلة التي وصل إليها وكذلك مساعدته لتقلي المزيد.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية هذا المقال، حيث تعرفنا من خلالة علي فوائد التعلم المبكر عند الأطفال بالتفصيل. وفي ختام المقال قمنا بالحديث عن متى يمكن البدء بالتعلم المبكر.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى