تليجرام تريند الخليج
صحة

سبب ألم جانب البطن الأيمن .. جميع أسباب آلام الجنب اليمين للبطن

يشكو بعض الأشخاص من آلام في الجانب الأيمن من البطن دون معرفة السبب ، حيث أن هناك العديد من أسباب الألم على جانبي البطن ، وإليكم أهمها.

7 أسباب لآلام البطن اليمنى

الألم في الجانب الأيمن السفلي من البطن يعني وجود مشكلة صحية في القولون ، ويمكن أن يحدث هذا الألم أيضًا في المبيض الأيمن للمرأة.

إذا كان الألم محتملًا وليس مستمرًا ، فهذا يعني أنه بسيط ، ولكن إذا تكرر وتجاوز الحدود ، يجب أن ترى طبيبك لمعرفة السبب والعلاج.

ما قد يكون سبب ألم جانب البطن الأيمن

هناك العديد من أسباب آلام الجانب الأيمن في البطن ، بما في ذلك:

1-التهاب الزائدة الدودية
أحد أكثر أسباب آلام البطن شيوعًا هو الجانب الأيمن السفلي ، وهو عبارة عن أنبوب صغير يقع في مكان التقاء الأمعاء الغليظة والدقيقة.

عند حدوث التهاب ، يشعر المريض بألم شديد في المنطقة ، إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى ، مثل:

غثيان ، قيء ، ارتفاع في درجة الحرارة ، إمساك أو إسهال ، فقدان الشهية ، غازات.

من الضروري مراجعة الطبيب على الفور ، حيث ستحتاج غالبًا إلى عملية جراحية لإزالة الزائدة الدودية.

لا ينبغي أن تؤخذ الحقن الشرجية أو المسهلات في وجود الزائدة الدودية ، لأنها يمكن أن تتسبب في انفجار الزائدة الدودية ، ومن الأفضل تجنب الأدوية العامة حتى ترى الطبيب.

2- غازات البطن
كلما كانت هناك مشكلة في هضم الطعام ، يكون هناك المزيد من الغازات في البطن ، ومع تراكم الغاز ، يحدث الانتفاخ وآلام المعدة ويمكن الشعور بها في الجانب الأيمن.

يمكن أن يكون فرط الغازات علامة على اضطرابات الجهاز الهضمي وعدم تحمل اللاكتوز ومرض السكري.

إذا كان السبب هو عسر الهضم ، فيمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض أخرى ، بما في ذلك الانتفاخ وحرقة المعدة والغثيان والتجشؤ والمذاق المر في الطعام.

هناك أسباب أخرى للغازات الزائدة ، مثل ابتلاع الكثير من الهواء ، أو تناول الكثير من الأطعمة الدهنية والدهنية ، أو التدخين ، أو مضغ العلكة.

لذلك من الأفضل الرجوع إلى الطبيب لمعرفة سبب الكمية الكبيرة من الغازات التي تسبب آلامًا في البطن ، وإذا استمرت ، فقم بمعالجتها.

3- الفتق
يمكن أن يحدث الفتق بسبب ضعف عضلات البطن ، بالإضافة إلى عدد من الأسباب المساعدة الأخرى ، مثل حمل أشياء ثقيلة والتغوط أثناء الإمساك ومحاولة التبرز.

إنه أحد الأعضاء الداخلية للجسم أو جزء من الأمعاء يبرز للخارج.

هناك العديد من أنواع الفتق ، ومعظمها يحدث في البطن ويمكن أن يسبب الألم في الجانب الأيمن.

يزداد ألم الفتق مع استجابات مختلفة ، مثل الضحك أو البكاء أو السعال أو الشعور بالتوتر والقلق.

يمكن أن يؤدي زيادة ضغط البطن إلى زيادة خطر الإصابة بالفتق.

يترافق الفتق مع أعراض مثل الإمساك والانتفاخ.

الجراحة هي الحل الأمثل لمعظم أنواع الفتق ، حيث يقوم الأطباء بإصلاح عضلات البطن أو إغلاق الأجزاء الضعيفة التي تتسبب في بروز العضو.

4- عدوى الكلى
تحدث عدوى الكلى بسبب البكتيريا التي تأتي عادةً من المثانة أو الحالب أو الإحليل ، وقد تتأثر إحدى الكليتين أو كليهما بالعدوى.

لا راحة في الجانب الأيمن من البطن ، وهناك ألم في الظهر والبطن.

بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الحمى والقشعريرة والشعور بالبرد والغثيان والقيء ، هناك حاجة متكررة للتبول والألم والحرقان عند التبول.

قد يتحول لون البول إلى اللون الأسود أو يظهر صديدًا أو دمًا في البول ، وقد تصبح رائحته كريهة.تتطلب هذه المشكلة مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن لبدء العلاج من العدوى التي تصيب الكبد.

5- حصوات الكلى
هي تراكمات من المعادن والأملاح تتشكل داخل الكلى وعادة لا تكون مؤلمة حتى تبدأ الحصى في التحرك أو دخول الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة.

عندما يحدث هذا ، تشعر بألم شديد في ظهرك وجانبك الأيمن ، وكذلك بطنك وفخذك بالكامل ، وتختلف شدة الألم مع تحرك الحجر.

وهناك أعراض أخرى مثل الألم عند التبول وتغيرات في لون البول وظهور روائح كريهة.

يمكن أن تسبب حصوات الكلى أيضًا الغثيان والقيء والتبول المستمر ، إلى جانب ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالبرد.

تتطلب هذه المشكلة أيضًا الوصول إلى الطبيب والبدء في العلاجات اللازمة لتفكيك وإزالة هذه الحصوات.

6 – القولون العصبي
وهي حالة مزمنة شائعة تؤثر على الأمعاء الغليظة ، وتسبب تقلصات ، وانتفاخ ، وغازات ، وآلام في البطن ، وكذلك تغيرات في حركات الأمعاء ، أو إفراز مخاط في البراز ، أو إسهال ، أو إمساك.

تسبب متلازمة القولون العصبي تقلصات شديدة في المعدة وجوانب البطن وتحدث بشكل متكرر. يمكن أن يؤثر أيضًا على الظهر ، ويسبب ألمًا شديدًا ، فضلاً عن التهاب في الشهية.

يمكن لبعض الأدوية أن تخفف من آلام وأعراض القولون العصبي ، لذلك يُنصح بمراجعة طبيبك وتحديد العلاج المناسب.

7- التهاب معوي
يختلف مرض التهاب الأمعاء عن متلازمة القولون العصبي ، وهي مجموعة من الاضطرابات الهضمية التي تسبب تغيرات في أنسجة الأمعاء.

يعد التهاب القولون التقرحي ومرض كرون من الأسباب الرئيسية لمرض التهاب الأمعاء ، والذي يسبب ألمًا شديدًا في البطن أو البطن بالكامل.

يمكن أن يؤدي مرض التهاب الأمعاء إلى مشاكل صحية أخرى ، مثل الإسهال الشديد ، والتعب ، وفقدان الوزن ، والحمى ، وانخفاض الشهية ، ووجود دم في البراز.

هذه المشكلة لا يجب أن تمر دون علاج لما لها من مضاعفات خطيرة ، لذلك من الضروري مراجعة الطبيب في حالة وجود أي أعراض سابقة.

سبب ألم جانب البطن الأيمن عند النساء

قد تعاني النساء من ألم في الجانب الأيمن من البطن لعدد من الأسباب ، بما في ذلك:

تقلصات الدورة الشهرية: نظرًا لأن آلام البطن من الأعراض الشائعة للدورة الشهرية ، فإن التقلصات في أسفل البطن أمر شائع.
الانتباذ البطاني الرحمي: هذه واحدة من المشاكل التي يمكن أن تعاني منها المرأة ، إلى جانب أعراض أخرى مثل الجماع المؤلم وحركات الأمعاء المؤلمة.
تكيسات المبيض: تكيسات المبيض ليست مؤلمة في معظم الحالات ، ولكن إذا كانت كبيرة أو ممزقة ، فإنها يمكن أن تسبب مخاطر صحية وألمًا في جانب واحد من البطن.
الحمل خارج الرحم: يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة في إحدى قناتي فالوب وتسبب آلامًا في البطن ونزيفًا مهبليًا وألمًا في أجزاء مختلفة من الجسم.
التهاب الحوض: يمكن أن تسبب عدوى الحوض أيضًا ألمًا في جانب واحد من أسفل البطن ، والذي ، بالإضافة إلى الحمى وألم حارق عند التبول ، قد يتطلب زيارة طبيب نسائي.
التواء المبيض: يسبب هذا النوع من الالتواء ألمًا شديدًا في جانب واحد من البطن ، ويصاحب التواء المبيض أعراض أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية والجماع المؤلم.
أسباب آلام البطن اليمنى عند الرجال
أيضًا ، قد يعاني الرجال من ألم في جانب واحد من البطن لعدد من الأسباب ، وهي:

الفتق الإربي: هو أحد أنواع الفتق الأكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء ، وعند الإصابة به يمكن ملاحظة انتفاخ بين الفخذ وأسفل البطن.التواء الخصية: يحدث التواء الخصية بسبب انخفاض تدفق الدم إلى المنطقة ، مما يتسبب في ألم شديد في البطن وتورم في كيس الصفن يتطلب جراحة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى