تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما علاقة الميلاتونين بالنوم.. فوائد هرمون الميلاتونين

يجدر الاشارة أنه يطلق على الميلاتونين مسمى “هرمون النوم”، و سوف نتناول في هذا المقال دوره في تعزيز النوم وتأثيراته الأخرى. بالإضافة إلى مكمله الغذائي وأعراضه الجانبية.

ما هو الميلاتونين؟

الميلاتونين عبارة عن هرمون يتم إنتاجه في الغدة الصنوبرية الموجودة في الدماغ، لكن هناك بعض الدلائل على تواجدهذا الهرمون في أعضاء أخرى مثل العينين والنخاع العظمي والأمعاء.

و يرتبط هرمون الميلاتونين بالقدرة على النوم، حيث أن ارتفاعه في الجسم يساعد على النوم، وذلك عن طريق مساعدة الجسم على تمييز الليل وربطه بالاسترخاء والنوم.

كيف يعمل الميلاتونين في الجسم؟

إن هرمون الميلاتونين يعد هو بمثابة منبه للإيقاع الداخلي في الجسم، لذا فهو يتأثر بعادات الشخص كثيرا، أي أن الميلاتونين يساعد الجسم على التنبه لوقت النوم، الطعام، العمل والنشاط، وغيرها.

كما يعمل الميلاتونين أيضا على تنظيم درجة حرارة الجسم. بالإضافة إلى تنظيم ضغط الدم, ايضا ينظم مستويات إنتاج وإطلاق الهرمونات المختلفة في الجسم.

ويجدر بالذكر أن مستويات الميلاتونين في الجسم تتأثر بالأساس بالضوء والشمس في الخارج، حيث يأخذ في الارتفاع عندما تظلم بينما يعمل الضوء على وقف انتاجه وبالتالي تخفيف مستوياته.

دور الميلاتونين في تنظيم النوم

يقوم الميلاتونين بإعطاء إشارات للدماغ لإدارة وتنظيم الجسم ونشاطه بحسب المعطيات التي يأخذها من الضوء في الخارج، فمثلا يقلل إنتاج الدوبامين ليلا ما يساعد علي الاسترخاء.

توجد بعض العوامل التي تؤثر على مستويات إنتاج الميلاتونين في الجسم وهي كما يلي:

  • التعرض للضوء القوي ليلا.
  • الضوء الأزرق المنبثق عن الشاشات الإلكترونية.
  • الإجهاد واعتياد نظام بساعات عمل ليلية مثلا.
  • الشيخوخة.
  • التدخين.

مكملات الميلاتونين والنوم

تناولت الكثير من الدراسات تأثير مكملات الميلاتونين في تحسين وظيفة النوم. وفي قسم كبير منها أكد الخاضعون للدراسات على تحسن في نوعية نومهم بعد استخدامه.

كما أن إحدى الدراسات التي استهدفت أشخاص يعانون من اضطرابات في النوم، وجد العلماء أن مكمل الميلاتونين ساعد في تقليل وقت الاستغراق في النوم بمعدل 7 دقائق.

لقد وجدت أبحاث أخرى نشرت في موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية أن مكمل الميلاتونين فعال على وجه الخصوص في حالات اضطرابات النوم الناجمة عن تغيير الساعة البيولوجية.

إن السفر بين المناطق البعيدة المختلفة يؤثر على عملية إنتاج الميلاتونين الطبيعية في الجسم. كما يضعه في حالة اضطراب نومي مؤقت، لكن تناول المكمل كفيل بإعادة تنظيم دورة النوم.

كما أشارت نفس الدراسة أن تناول جرعة منخفضة من الميلاتونين تعادل 0.5 ملجم تساوي في تأثيرها جرعات أكبر تصل حتى 5 ملغم.

فوائد صحية أخرى للميلاتونين

1. الميلاتونين وصحة العين

إن خصائص الميلاتونين المضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر امراض العيون. حيث من شأنها أن تعمل على حماية الشبكية من الضمور البقعي الناجم عن التقدم في العمر.

2. علاج قرحة المعدة

بالإضافة إلى تأثيره على شبكية العين، يساعد الميلاتونين في تَخفيف قُرحة المعدة وشعور الحركة المصاحب لها.

على سبيل المثال إضافة الميلاتونين إلى دواء أوميبرازول (omeprazole) الذي يعالج ارتجاع المريئ رفع بشكل واضح من كفاءة الدواء.

3. زيادة هرمون النمو لدى الرجال

يُفرز هرمون النمو بشكل طبيعي أثناء النوم. في الواقع يبدو أن الميلاتونين يؤثر على الغدة النخامية عند الرجال حيث يجعلها أكثر حساسية لهرمون النمو.

جرعة الميلاتونين المناسبة وآثاره الجانبية

التعامل القانوني في تجارة واستهلاك الميلاتونين يختلف حول العالم، حيث تلجأ بعض الدول إلى اشتراط استهلاكه بوصفة طبية، بينما تتيحه دول أخرى في أسواق المكملات الغذائية.

لكن مهما كان الامر في بلدك، دائما احرص على تناول الميلاتونين بجرعات خفيفة في البداية 0.5 ملجم قبل 30 دقيقة من موعد النوم، وفي حال لم يستجب الجسم له يمكن زيادة الجرعة بحسب التعليمات على العبوة.

إن تناول مكمل الميلاتونين قد يؤدي الي ظهور تلك الاعراض:

  • النُعاس الشديد خلال النهار.
  • الصُداع.
  • الدوُخة والدوار.
  • القَلق.
  • الشُعور بالخبل وثقل الرأس.
  • الإرتخاء غير المُحبذ والكآبة قصيرة الأمد.
تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى