تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس وما هي طرق العلاج المنزلية

أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس وما هي طرق العلاج المنزلية، أريد أن أنام كثيرا عندما اشعر بالتعب ولكن لا استطيع النوم ولا استطيع النوم عندما اشعر بالنعاس ما السبب؟ فيما يلي سنتعرف على اجابات هذه الأسئلة بالإضافة إلى المزيد من التفاصيل.

أسباب عدم القدرة على النوم بالرغم من النعاس

في معظم الأوقات ، إذا كنت متعبًا ولكنك لا تستطيع النوم بعد يوم طويل ، فذلك لأن الساعة البيولوجية لجسمك قد توقفت أو تعطلت. .

النواة فوق التصالبية (SCN) هي الساعة الرئيسية في دماغ الإنسان وتفرز هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم.

ظلت مستويات الميلاتونين منخفضة أثناء النهار وفي الهواء الطلق في ضوء جيد ، وكانت أعلى مستوياتها في الليل.

أسباب أخرى لعدم القدرة على النوم بالرغم من الشعور بالنعاس
تشمل الأسباب الأخرى لعدم القدرة على النوم على الرغم من الشعور بالنعاس ما يلي:

1. التوتر والقلق

يعد التوتر والقلق من أكبر تحديات النوم ، خاصة لمن يعانون من نوبات الهلع. يمكن أن يؤدي القلق المستمر طوال الليل إلى تعطيل عمل الساعة البيولوجية. كما أنه يرفع مستويات هرمون الكورتيزول ، والتي يجب أن تكون في أدنى مستوياتها في الليل ، لذلك يكون الميلاتونين في أعلى مستوياته. .

2.أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس: التغيرات الهرمونية

إذا كنتِ امرأة وتواجهين تغيرات هرمونية أو اختلالات بسبب انخفاض حركات العين السريعة ، وانخفاض إنتاج الميلاتونين ، وتشنجات الدورة الشهرية ، والصداع ، وزيادة درجة حرارة الجسم ، خاصة قبل الدورة الشهرية ، فإن كل هذه العوامل يمكن أن تجعل الأمر صعبًا بالنسبة لك. عليك أن تغفو ، على الرغم من النوم.

يمكن أن تسبب أعراض انقطاع الطمث هذا أيضًا بسبب انخفاض هرمون الاستروجين والبروجسترون في الجسم ، واللذين يلعبان دورًا في دورة نوم الجسم ، مما يؤثر على جودة وكفاءة النوم. يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا تعرقًا ليليًا وتزيد من مستويات القلق ، مما يجعل من الصعب النوم على الرغم من النعاس والتعب.

3. استهلاك الكافيين

استهلاك كميات كبيرة من الكافيين ، مثل 5 أكواب في اليوم ، يمكن أن يتداخل مع النوم لأنه يطيل فترات انتقالات النوم ،

تقليل كفاءة النوم وتقليل وقت النوم الإجمالي وتقليل كفاءة النوم.

4.أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس: استخدام الأجهزة

إن استخدام الأجهزة الإلكترونية التي ينبعث منها الضوء الأزرق يعطل الإيقاعات البيولوجية الطبيعية ويحد من إنتاج الميلاتونين ، وقد يجعل الشخص لا يشعر بالنعاس ، وهو شعور غير صحيح بالنسبة له ، وما يتم عرضه على الإنترنت قد يثير التوتر قبل الذهاب للنوم ، وهو ما هو أحد أسباب عدم القدرة على النوم رغم الشعور بالنعاس ؛

5. الأرق

يُعرَّف الأرق بأنه صعوبة النوم أو الاستمرار في النوم ليلاً أو في الصباح الباكر. يمكن أن يستمر الأرق لأيام أو أسابيع ، أو يمكن أن يكون مزمنًا ويستمر لأكثر من 3 أشهر.

علاج الأرق

بمجرد تحديد سبب النعاس وعدم القدرة على النوم ، سنذكر بعض الخطوات العملية لمساعدتك ، بالإضافة إلى الأدوية التي وافق عليها طبيبك.

تعرف على العلاجات التالية:

العلاج المنزلي

فيما يلي بعض خطوات العلاج المعرفي السلوكي التي قد تساعدك:

  • تجنب عادات معينة: مثل شرب الكافيين أو الكحول قبل النوم ، أو التواجد في بيئة صاخبة أو درجة حرارة الغرفة غير المناسبة ، أو مشاهدة التلفزيون في السرير
  • العلاج المعرفي عن طريق الاسترخاء: وهو يتضمن تعلم معتقدات صحيحة عن النوم، مثل: خفض التوتر والقلق، وممارسة تمارين التأمل.
  • علاجات أخرى: ومنها: العلاج عن طريق الإبر الصينية أو تعلم أساليب الاسترخاء.
  • تحديد وقت للنوم: حيث يعد قضاء وقت طويل في السرير قبل النوم يؤدي إلى عدم القدرة على النوم، لذا يُنصح بتحديد وقت ثابت للنوم كل يوم.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى