تليجرام تريند الخليج
صحة

أعشاب مدرة للبول .. مشروبات مدرة للبول ومفيدة للصحة

إدرار البول من الأشياء التي قد نحتاج إليها لأسباب صحية كثير .. هنا تجدون معلومات عن أعشاب مدرة للبول .. و مشروبات مدرة للبول ومفيدة للصحة.. تابعوا معنا..

المدرات الطبيعية هي مواد تزيد من القدرة على إفراغ كمية البول التي ينتجها جسمك كل يوم ، بينما تقضي على تراكم السوائل الذي يسبب الانتفاخ والأعراض الصحية مثل تورم الساقين والكاحلين واليدين والقدمين.

هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تسبب احتباس الماء في الجسم ، مثل التغيرات الهرمونية ، أو اقتراب الدورة الشهرية ، أو فترات طويلة من الخمول.

في هذا المقال ، تعرف على أهم المشروبات والأعشاب المدرة للبول للمساعدة في تخفيف هذه المشكلة.

مشروب و أعشاب مدرة للبول ومفيدة للصحة

إذا كنت تعاني من مشاكل مزمنة في احتباس الماء في جسمك ، فعليك استشارة الطبيب واتباع تعليماته.

ولكن إذا حصلت عليه بشكل عرضي وأحيانًا ، يمكنك الاعتماد على مجموعة من المشروبات المدرة للبول ، وأهمها:

عصير البقدونس كمدر للبول

يستخدم البقدونس منذ فترة طويلة في الطب الشعبي كمدر قوي للبول ، ويتم غليه مثل الشاي ويشرب عدة مرات في اليوم.

ومع ذلك ، لم يتم إجراء العديد من الدراسات على البشر لإثبات ذلك ، على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الفئران أظهرت أن عصير البقدونس لديه القدرة على زيادة تدفق البول.

القهوة كمدر للبول

تعد القهوة من أشهر مدرات البول لأنها تحتوي على مادة الكافيين. يمكن أن يكون شرب فنجان أو كوبين من القهوة يوميًا بمثابة مدر طبيعي للبول.

لمساعدتك على التخلص من احتباس الماء في جسمك على المدى القصير ، فقد ثبت أن الجرعات العالية من الكافيين بين 250-300 مجم (ما يعادل كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة) لها خصائص مدرة للبول.

لكن إذا قررت الاعتماد على القهوة كمدر طبيعي للبول ، فيجب أن تتناولها باعتدال لتجنب الآثار الجانبية الأخرى.

الشاي الأخضر أو ​​الأسود كمدر للبول

لقد ثبت أن محتوى الكافيين في الشاي الأخضر والأسود له تأثير مدر للبول خفيف ، ولكن يمكن أن يحدث فقط في الأشخاص الذين لا يشربون الشاي بانتظام.

كلما زاد استهلاك الشاي الأسود أو الأخضر بانتظام ، قل تأثيره المدر للبول ، لذلك فهو مثال على مشروب مدر للبول لمن لم يعتادوا عليه.

الكراوية كمدر للبول

تستخدم الكراوية، أو الكمون الفارسي ، كتوابل أساسية في المخبوزات مثل الخبز والكعك والحلويات بسبب رائحتها اللطيفة ونكهتها الفريدة.

ومع ذلك ، يتم استخدامه كمشروب للمساعدة في السيطرة على البول وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي والصداع وغثيان الصباح ، حيث وجدت دراسة أجريت على الفئران أن إعطاء مستخلص الكزبرة في صورة سائلة زاد بشكل كبير من إنتاج البول لمدة 24 ساعة.

حبة البركة كمدر للبول

أثبتت دراسات متعددة أن تناول مستخلص حبة البركة يمكن أن يكون مدر للبول ويزيل احتباس الماء في الجسم ، ويتضاعف هذا التأثير عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الكركديه كمدر للبول

يشتهر الكركديه بمذاقه اللذيذ ولونه الزاهي ، وغالبًا ما تستخدم أزهاره لصنع عصير بارد أو مغلي بالماء لصنع “الشاي الحامض” أو “الشاي الوردي”  ، والذي ثبت أنه مدر فعال للبول.

متى تحتاج لـ مشروبات وأعشاب مدرة للبول؟

قبل تناول مدرات البول أو المشروبات ، يجب أن تتأكد من أنك تعاني من مشكلة احتباس البول. فيما يلي أهم أعراض احتباس البول للتأكد من أنك بحاجة إلى تناول مدر للبول:

  • صعوبة التبول
  • إخراج البول بشكل متقطع.
  • صعوبة إفراغ المثانة تمامًا.
  • البول يقطر
  • فقدان البول بكميات صغيرة خلال النهار.
  • شعور بثقل عندما تمتلئ المثانة. يوجد ضغط في أسفل البطن.
  • الإجهاد في إخراج البول من المثانة.
  • ألم عند امتلاء المثانة.
  • تورم القدمين والأطراف.
  • كثرة التبول طوال اليوم.
  • التبول الليلي (الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء الليل للتبول).

أخيرًا ، قدمنا ​​لك معلومات عن أعشاب مدرة للبول .. و مشروبات مدرة للبول ومفيدة للصحة ، إذا كنت تشعر أنك لا تزال تعاني من أعراض احتباس البول ، فتحدث إلى طبيبك حول الأعراض التي لديك وكيف تؤثر على حياتك اليومية. المشكلة وعلاجها.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى