تليجرام تريند الخليج
منوعات

أسباب الخمول وكثرة النوم عند الأطفال وما هو علاج الخمول وكثرة النوم عند الأطفال

أسباب الخمول وكثرة النوم عند الأطفال وما هو علاج الخمول وكثرة النوم عند الأطفال، فقد تلاحظ الأم أن الطفل ينام كثيرًا ويشعر دائمًا بالكسل وهو خامل ولا يرغب في القيام بأي نشاط ، لذا فهي قلقة وآلاف الأسئلة تدور في ذهنها ؛ هل طفلي يعاني من مشاكل صحية معينة؟ هل هناك سبب نفسي وراء ذلك؟ ماهو السبب؟ وهنا ينسب الأطباء المشكلة إلى سوء التغذية أو المرض أو لأسباب نفسية.

إليك: أسباب الخمول وكثرة النوم عند الأطفال وما هو علاج الخمول وكثرة النوم عند الأطفال

1- سوء التغذية من أسباب الخمول

سوء التغذية يعني اتباع نظام غذائي غير متوازن
بل هو أحد الأسباب الأولى لأن سوء التغذية لا يعني نقص الطعام أو جوع الطفل ، بل يعني نقص العناصر الغذائية الأساسية في الوجبات التي يتناولها الطفل.
الاعتماد على نظام غذائي غير متوازن للطفل يمكن أن يجعله يشعر باستمرار بالتعب والإرهاق لأن جسمه يحتاج إلى جميع الفيتامينات والمعادن لينمو.

2-أسباب الخمول وكثرة النوم عند الأطفال: مشاكل صحية وراء الخمول والنوم المفرط

المعاناة من مشكلة صحية تؤدي إلى الإكثار من النوم
السبب الثاني للخمول والنوم المفرط عند الأطفال هو أن الطفل يعاني من بعض المشاكل الصحية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى قلة النشاط والنوم المفرط.
نزلات البرد ، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب درجات حرارة عالية وفقدان الوزن بشكل عام بسبب العدوى الفيروسية ، خاصة بين المواسم. يمكن أن تؤدي نزلات البرد في النهاية إلى أعراض أخرى مثل آلام الأذن والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية ومشاكل أخرى.
أحد أسباب الخمول عند الأطفال هو أيضًا الإسهال ، والذي غالبًا ما يكون بسبب عدوى فيروسية أو حساسية أو مشاكل في التغذية أو حليب غير مناسب للطفل أو عدوى بكتيرية. يمكن أن يسبب الجفاف عند الأطفال.
يمكن أن يتسبب جدري الماء أيضًا في حدوث طفح جلدي مثير للحكة على شكل حمامي ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

3- اختيار الغذاء وتأثير بعض الأدوية

اختيار المواد الغذائية والمواد الاختيارية ورفض العناصر مما يؤدي إلى عدم النشاط
والسبب الثالث أن الطفل يرفض تمامًا تناول أنواع معينة من الطعام ، أو أنه يأكل كميات قليلة من أنواع أخرى من الطعام. يسمى هذا السلوك اضطراب الأكل الانتقائي. يسبب نوعًا من الكسل والخمول ، والذي يمكن أن يكون ناتجًا عن عدة أسباب:
يمكن أن يكون هذا بسبب مشاكل خطيرة للغاية مثل القلق والاكتئاب. أعراض الاكتئاب عند الأطفال هي تغيرات في أنماط الأكل والنوم ومشاكل سلوكية.
و .. حساسية من الطعام ؛ وهي حالة يعود فيها الطعام إلى المريء نتيجة لرد فعل عكسي لبروتينات الطعام.
والحساسية الحسية ؛ وهي نتيجة زيادة حساسية الأطفال ، مما يعني أنهم يجدون روائح أو قوامًا أو مذاقًا كريهًا في بعض الأطعمة التي تجعلهم غير قادرين على تناولها ، وقد يكونون حساسين لأنواع معينة من الأطعمة تخلق تجربة سيئة ، مما يجعلهم قلقين ويحجمون عن تجربة الأطعمة الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأدوية العديد من الآثار الجانبية ، بما في ذلك: الكسل والخمول والخمول ، خاصةً مع أدوية الحساسية.

4-أسباب الخمول وكثرة النوم عند الأطفال: الأمراض التي تسبب النعاس والخمول

على سبيل المثال ، الربو ، المصحوب بضيق في التنفس ، يمكن أن يجعل الطفل يشعر بالتعب والخمول.
قد يكون هذا نتيجة لاضطراب في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل المغذيات والأكسجين إلى الخلايا.
يمكن أن يكون الخمول والنوم المفرط أيضًا نتيجة لقصور الغدة الدرقية ، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد ما يكفي من الهرمونات ، مما يؤدي إلى النعاس والشعور بالخمول.
يمكن أن تؤدي اضطرابات النوم إلى عدم نشاط الطفل ، بما في ذلك عدم الحصول على وقت كافٍ للنوم أو نوم الطفل كثيرًا.من المعروف أن الأطفال يحتاجون إلى 8-10 ساعات من النوم ، وتشمل اضطرابات النوم الاستيقاظ أو توقف التنفس أثناء النوم.

5- المرض النفسي هو أحد الأسباب

القلق والاكتئاب يؤديان إلى الخمول عند الأطفال
يمكن أن يكون الكسل والخمول نتيجة لحالات نفسية معينة ، مثل الاكتئاب والقلق ، أو أن الحياة صعبة على الطفل لأي سبب من الأسباب.
في كثير من الأحيان ، يعبر الأطفال عن هذه الحالة بالتعب والإرهاق ، ومثل البالغين ، يمكن أن يكون الخمول والكسل نتيجة لأسباب طبيعية.

أعراض الخمول والنعاس عند الأطفال

السمنة وزيادة الوزن من أعراض الكسل والخمول
يمكن أن يؤدي الكسل والخمول أو ما يسمى بالخدار إلى مجموعة من الأعراض أبرزها: الصداع النصفي والنعاس أثناء النهار والسمنة وزيادة الوزن عند الأطفال.
بالإضافة إلى الهلوسة التي تبدو وكأنها أحلام حقيقية تحدث غالبًا مع شلل النوم.
فقدان السيطرة على العضلات والذي يحدث فجأة ، واضطرابات النوم حيث يستيقظ الطفل عدة مرات أثناء النوم.
الاضطرابات السلوكية: يقوم الطفل بأفعال معينة أثناء النوم تسمى أفعال تلقائية مثل الكتابة أو تفريش الأسنان … ولا يتذكر الطفل ما فعله.
تشمل أسباب قلة النشاط والكثير من النوم أيضًا مشكلات صحية سلوكية ؛ مثل ضعف التركيز والاكتئاب والتعب عند الأطفال.

علاج الخمول وكثرة النوم عند الأطفال

يجب وضع جدول زمني لتنظيم عملية نوم الطفل
قبل تلقي العلاج ، من المهم إجراء اختبارات تشخيصية لمعرفة سبب عدم نشاط طفلك ، مثل الفحص البدني الشامل وفحوصات جودة النوم ؛ من خلال الأجهزة التي تكتشف الأرق أو اضطرابات إيقاع الساعة البيولوجية أو توقف التنفس أثناء النوم.
العلاج السلوكي: عندما يكون الأرق هو سبب الخمول ، يبدأ الأطباء في هذه العلاجات ومن المهم إخبار المدارس والمعلمين بمساعدة أولياء الأمور.
ضع جدولًا لتنظيم عملية النوم والاستيقاظ. وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات الحركة. تتوفر بعض أنواع الأدوية.
عندما يتسبب انقطاع النفس النومي في الخمول. قد يقوم الأطباء باستئصال اللوزتين ويوصون بالحفاظ على وزن صحي.
المكملات الغذائية وخاصة الحديد للمرضى المصابين باضطراب دوري في حركة الأطراف ومتلازمة تململ الساقين.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى