صحة

أعراض وعلاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء.. أسباب نقص الصفائح الدموية

 

أعراض وعلاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء، إذ تعتبر الصفائح الدموية من المكونات المهمة والأساسية في جسم الإنسان. حيث ثعد تلك الصفائح الأداة أو الوسيلة التي تساعد على تخثر الدم ووقف النزيف عند الإصابة بأي جرح، وذلك يؤدي بدوره إلى حماية الجسم من فقد نسبة كبيرة من الدم وتهديد حياة الشخص المصاب. ويعاني العديد من الأشخاص من نقص في عدد تلك الصفائح. وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على بعض تلك الأطعمة. وذلك بالإضافة إلى ذكر أعراض نقص هذه الصفائح الدموية، وأسبابها.

أعراض وعلاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

تعريف الصفائح الدموية

الصفائح الدموية هي عبارة عن خلايا دموية عديمة اللون، كما أنها واحدة من أهم مكونات الدم المسؤولة عن تخثر الدم، ووقف النزيف من خلال تجلط الدم، وكذلك العمل على تكوين سدادات عند إصابة الأوعية الدموية بأي تلف. وكذلك فهي تتميز بكونها خلايا خالية من النوى، حيث أنها تتشكل في نخاع العظم، ويتم تخزينها في الطحال، ومن ثم يتم إطلاقها عند الحاجة إليها وهو تعرض الأوعية لأي تمزق.

أعراض نقص الصفائح الدموية

هناك عدد من الأعراض التي تنتج عن نقص عدد الصفائح الدموية في الجسم، حيث منها ما هو بسيط يمكن إدراكه، ومنها ما يهدد حياة الشخص. وفيما يلي نعررض هذه الأعراض في النقاط الآتية:

  1. نزول ونزيف الدم من الأنف واللثة.
  2. ظهور كدمات على الجلد بشكل متكرر.
  3. وكذلك غزارة الحيض بصورة غير معتادة.
  4. نزيف من الجرح مستمر.
  5. نزول دم في البول أو البراز.
  6. وكذلك وجود نزيف سطحي بالجلد يظهر على هيئة بقع نقطية حمراء أو أرجوانية اللون.

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها معالجة نقص الصفائح الدموية عن طريق الغذاء، وفيما يلي أهم تلك الأطعمة:

الأطعمة الغنية بفيتامين C

تعتبر الأطعمة الغنية بفيتامين سي من ضمن الطرق التي تساهم في رفع مستويات الصفائح الدموية بالجسم، فبالإضافة إلى دوره في تحفيز عدد الصفائح الدموية، نجد أن تناول هذه الأطعمة يساعد في تعزيز المناعة للجسم. وكذلك يعمل على تحسين عمل الصفائح الدموية بصورة سليمة، إضافة إلى زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لإنتاج الخلايا.

الأطعمة الغنية بالحديد

يساعد الحديد في تعزيز إنتاج الخلايا السليمة بالجسم، ولذلك يعتبر اكتساب الحديد من المكملات الغذائية، أو الأطعمة واحدة من الطرق المتبعة بهدف رفع مستوى الصفائح الدموية بالجسم. وتجدر الإشارة هنا إلى أنه يمكن الحصول عليه عن طريق بعض الأطعمة مثل، البقوليات، وخاصة العدس والفول، والخضراوات الوقية، والفلفل الأحمر كذلك.

الأطعمة الغنية بفيتامين K

فيتامين k يعتبر واحدًا من الفيتامينات الهامة. حيث أنه ضروري لتجلط الدم والحد من النزيف. بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهاب، ودوره كذلك في زيادة عدد الصفائح الدموية. ولهذا فإنه يُنصح بتناول الأطعمة المشتملة عليها، والتي نجد منها البيض، والكبدة، والبقدونس، والقرنبيط.

الأغذية المليئة بالفولات

تعمل الأغذية الغنية بالفولات على زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، إذ أنه يعد من أحد فيتامينات الأساسية لخلايا الدم الصحيحة. ويعد كذلك هو الشكل الاصطناعي لهذا الفيتامين. ومن الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين، هي الخضراوات الورقية، جنين القمح، وكبد البقر وغيرها الكثير.

الأغذية المليئة بفيتامين B12

إن نقص فيتامين ب12 يرتبط ارتباطًا وثيقًا بانخفاض عدد الصفائح الدموية، إذ أنه يعتبر أحد الفيتامينات الأساسية المسؤولة عن الحفاظ على صحة خلايا الدم. ونجد أنه من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 المستخدم في رفع عدد الصفائح، هي اللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض.

أعراض وعلاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء

الأغذية المليئة بفيتامين A

كما أن فيتامين أ يلعب دورًا هامًا في تكوين البروتين بالجسم، والذي بدوره يؤثر على نمو الخلايا وانقسامها. ويعد من الفيتامينات اللازمة في عملية إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة إدخال الأطعمة الغنية به في الوجبات الرئيسية، والتي نجد منها البطاطا الحلوة، والجزر، واليقطين واللفت.

الرمان وعشبة القمح

من الممكن أن يتم الاستفادة من الرمان من خلال تناوله في صورة عصير، أو عبر إضافته للأطعمة. فالرمان يعتبر من الفاكهة التي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة، ويحتوي أيضاً على العديد من مضادات الالتهاب والأكسدة التي تساعد بدورها في تحفيز زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم بشكل طبيعي. وننوه هنا إلى أنه يمكن الاستفادة من عشبة القمح لزيادة عدد الصفائح من خلال تناول عصير عشبة القمح مضافًا إليه قطرات من عصير الليمون.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

حيث أن جمعية اضطرابات الصفائح الدموية توصي بإدراج الأطعمة الغنية بفيتامين د ضمن النظام الغذائي، وذلك من أجل دوره الهام، إذ أنه يساعد خلايا نخاع العظام المسؤولة عن تكوين خلايا الدم البيضاء والحمراء وغيرها، على إنتاج الصفائح الدموية، وخلايا الدم الأخرى. وذلك بجانب دوره الهام في وظيفة الخلايا الجذعية المكونة للدم، والتي توجد في نخاع العظام. ومن أهم هذه الأطعمة الأسماك، والحبوب، والألبان.

الأطعمة التي يجب تجنبها

ومثلما يوجد هناك نوعية من الأطعمة التي تعمل على زيادة عدد الصفائح الدموية بالجسم، فإننا نجد على النحو الآخر أنه توجد بعض الأنواع التي يفضل تجنبها، وخصوصاً للأفراد الذين يعانون من نقص في عدد الصفائح. ومن ضمن تلك الأطعمة ما يلي:

حليب البقر.

عصير التوت البري.

الكحول.

الطحينة.

المكملات التي تزيد من عدد الصفائح الدموية

هناك عدد من المكملات الغذائية التي تستخدم بقصد زيادة عدد الصفائح الدموية، والتي تساعد بدورها في ارتفاع نسبة تلك الصفائح. وهذا من أجل الحد من الآثار الجانبية المترتبة على نقص عددها، والتي يمكن تلخيصها في التالي:

الميلاتونين

لقد تبين وجود صلة بين ذلك الهرمون وبين زيادة مستويات الصفائح الدموية في الجسم، فالميلاتونين عبارة عن سائل يستخدم على هيئة أقراص أو لوشن موضعي في الصيدليات. إذ أنه عبارة عن هرمون يقوم الجسم بإنتاجه ويساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم.

اللبأ البقري

وهو عبارة عن المادة الأولية التي تتلقاها البقرة حديثة الولادة من أمها، فعلى الرغم من عدم كفاية صحة فاعلية اللبأ البقري في زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، إلا أنه ومع مرور الوقت أصبح مكملًا غذائيًا شائع الاستخدام في ذلك. والسبب في ذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من البروتينات، التي تعزز الاستجابات المناعية، وتنشط الصفائح الدموية.

زيت السمك

يعتبر زيت السمك من أحد الطرق التي تساهم في رفع مستويات الصفائح الدموية، وتعزيز نشاطها، حيث يعمل على الوقاية من عدد من الأمراض الناتجة عن نقص عدد الصفائح الدموية. ويمكن ذلك عن طريق تناول مكملات زيت السمك بجرعات مناسبة.

مستخلص أوراق البابايا

مازال هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات التي تؤكد فعالية مستخلص أوراق البابايا في زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، وكذلك كريات الدم الحمراء. وهذه المستخلصات تتوافر على شكل حبوب تباع في المتاجر الصحية، فلقد أثبت استخدامها زيادة عدد الصفائح الدموية بصورة ملحوظة.

الكلورفيل

هناك بعض الأشخاص الذين استخدموا مكمل الكلورفيل قد أفادوا بأنه يساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن نقص الصفائح الدموية، مثل الشعور بالتعب، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون لها دور في زيادة عددها. والكلورفيل يعرف على أنه الصبغة الخضراء التي توجد في النباتات، إذ أنها المسؤولة عن تمكين النباتات من امتصاص أشعة الشمس من أجل اكتمال عملية التمثيل الغذائي.

أسباب نقص الصفائح الدموية

هناك مجموعة من العوامل التي تتسبب في نقص عدد الصفائح الدموية، وتتضمن الأسباب ما يلي:

  1. في حال وجود مشكلة ما تؤثر بدورها على نخاع العظم، حيث أنه المسؤول الرئيسي عن إنتاج الصفائح الدموية، كسرطان الدم، وأنواع معينة من فقر الدم، وغير ذلك.
  2. إذا كان هناك تضخم حجم الطحال، والذي يعتبر بمثابة المخزن للصفائح الدموية، والذي يؤدي إلى نقص عددها بالدم.
  3. ومن الأسباب أيضاً ارتفاع معدل تحطيم الصفائح الدموية، حيث يقوم فيه الجسم بتحطيم الصفائح بمعدل يفوق إنتاجها. والذي ينتج عن الإصابة بالعدوى البكتيرية للدم، أو اضطرابات المناعة الذاتية، أو فترة الحمل.

نصائح للحماية من التجلطات

وهناك بعض النصائح الهامة التي يُنصح باتباعها للوقاية من التعرض للجلطات، والتي تتمثل في الآتي:

  1. لابد من الاهتمام بنوعية الطعام، وأن يحرص الفرد على تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات الهامة.
  2. الحفاظ على تناول الأغذية المفيدة للصحة العامة، والتي تكون غنية بفيتامين أ، والتي تتمثل في البطاطا واللفت، والجزر وغيرها.
  3. تناول الخضراوات الورقية بكثرة، والمحتوية على حمض الفوليك، مثل، السبانخ وخلافه.
  4. لابد من أن يحتوي النظام الغذائي على أطعمة غنية بفيتامين ب 12 اللازم لزيادة عدد الصفائح الدموية.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيع على علاج وأعراض نقص الصفائح الدموية بالغذاء. حيث تناولنا تعريف الصفائح الدموية، وأيضاً الأطعمة التي يجب تجنبها. علاوة على إلقاء الضوء حول المكملات التي تزيد من عدد هذه الصفائح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى