تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب ضعف أعصاب اليد .. و العلاج لتقوية أعصاب اليدين وعلاج الرعشة

سنتعرض في هذا المقال لموضوع أسباب ضعف أعصاب اليد .. و العلاج لتقوية أعصاب اليدين وعلاج الرعشة .. وسنوضح جميع نقاطه بالتفصيل..

غالبًا ما يحدث ضعف الأعصاب في اليد بسبب الاعتلال العصبي المحيطي ، وهو تلف أو خلل في واحد أو أكثر من الأعصاب ، وغالبًا ما يتسبب في التنميل والوخز وضعف العضلات والألم في المنطقة المصابة.

تشير هذه الحالة إلى وجود مشكلة في الجهاز العصبي المحيطي ، وهو شبكة من الأعصاب التي تستنزف من الدماغ والحبل الشوكي وتمتد إلى باقي أجزاء الجسم. في موضوعنا ، نتعرف على أسباب الوهن العصبي في اليد وكيفية علاجه.

أسباب ضعف أعصاب اليد

يمكن أن يحدث الوهن العصبي بسبب مجموعة متنوعة من الحالات. تشمل الحالات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى اعتلال الأعصاب المحيطية ما يلي:

أمراض المناعة الذاتية: مثل متلازمة سجوجرن والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومتلازمة غيلان باريه واعتلال الأعصاب المزيل للميالين والتهاب الأوعية الدموية.

داء السكري: يصاب أكثر من نصف مرضى السكري بشكل من أشكال الاعتلال العصبي.

العدوى: بما في ذلك بعض أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية ، مثل مرض لايم ، والهربس النطاقي ، وفيروس إبشتاين بار ، والتهاب الكبد B و C ، والجذام ، والدفتيريا ، وفيروس نقص المناعة البشرية.

الاضطرابات الموروثة: مثل مرض شاركو ماري توث ، هي اضطراب عصبي وراثي.

الورم: أورام خبيثة وحميدة وغير سرطانية يمكن أن تتطور من الأعصاب أو تضغط عليها.

اضطرابات نخاع العظام: بما في ذلك البروتينات غير الطبيعية في الدم ، وسرطان العظام (المايلوما) ، والورم الليمفاوي ، والداء النشواني.

أمراض أخرى: بما في ذلك أمراض الكلى وأمراض الكبد وأمراض النسيج الضام وقصور الغدة الدرقية.

إدمان الكحول: يمكن أن تؤدي الخيارات الغذائية السيئة التي يتخذها مدمنو الكحول إلى نقص الفيتامينات.

التعرض للسموم: بما في ذلك الكيماويات الصناعية والمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق.

الرضوض والكدمات: مثل حادث سيارة أو السقوط أو الإصابة الرياضية ، إلى قطع أو إتلاف الأعصاب الطرفية في اليد.

ضغط العصب: قد يكون سبب ضغط الأعصاب هو استخدام القوالب أو استخدام العكازات أو الحركات المتكررة مثل الكتابة المستمرة.

نقص الفيتامينات اللازمة لصحة الأعصاب: بما في ذلك فيتامينات ب 1 ، ب 6 ، ب 12 ، فيتامين هـ ، والنياسين.
في كثير من الحالات ، لا يمكن تحديد السبب المحدد لضعف عصب اليد.

علاج لتقوية أعصاب اليدين وعلاج الرعشة

يبدأ العلاج بتحديد المشكلة الطبية الأساسية ومعالجتها ، مثل مرض السكري أو العدوى. يسهل علاج بعض حالات الاعتلال العصبي في بعض الأحيان. ومع ذلك ، لا يمكن علاج جميع حالات الاعتلال العصبي. في هذه الحالات ، يهدف العلاج إلى التحكم في الأعراض والسيطرة عليها ومنع المزيد من تلف الأعصاب. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • أدوية السيطرة على الألم ، تحتوي العديد من الأدوية المختلفة على مواد كيميائية تساعد في السيطرة على الألم عن طريق تعديل مسارات إشارات الألم داخل الجهاز العصبي المركزي والمحيطي. تشمل هذه الأدوية:
  • مضادات الاكتئاب
  • أدوية الصرع.
  • كريم أو رذاذ موضعي يحتوي على ليدوكايين. لا تُستخدم المخدرات عادة لعلاج آلام الأعصاب لأن هناك أدلة محدودة على أنها مفيدة في هذه الحالة.
  • العلاج الطبيعي، يشمل مجموعة من التمارين المركزة والتدليك والعلاجات الأخرى لمساعدتك على زيادة قوة اليد ونطاق الحركة. يمكن أن يساعدك العلاج الطبيعي في التغلب على الألم وفقدان الوظيفة ويعلمك مهارات لتعويض الخسارة.
  • العلاج الجراحي: للمرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المرتبط بالضغط بسبب انزلاق الفقار ، إلخ. تلين غضروف الظهر أو الرقبة ، والأورام ، والالتهابات ، أو اضطرابات انحباس العصب مثل متلازمة النفق الرسغي.
  • يمكن أن تساعد الدعامات الخاصة مثل الجبائر في تقليل الألم من خلال توفير الدعم أو الحفاظ على محاذاة العصب المصاب بشكل صحيح.
  • التغذية السليمة: وهذا يشمل اتباع نظام غذائي صحي والتأكد من حصولك على الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.
  • عش نمط حياة صحي: وهذا يشمل ممارسة الرياضة لتحسين قوة العضلات ، والإقلاع عن التدخين ، والحفاظ على وزن صحي ، والتوقف عن تناول الكحوليات.

شكرا لك على قراءة هذا الموضوع والذي قد غطينا فيه أسباب ضعف أعصاب اليد .. و العلاج لتقوية أعصاب اليدين وعلاج الرعشة.. ونتمنى لك الصحة والسعادة الدائمة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى