تليجرام تريند الخليج
صحة

ضيق التنفس النفسي .. تعريف و علاج ضيق التنفس النفسي

هل تعلم ما هو ضيق التنفس النفسي .. تعريف و علاج ضيق التنفس النفسي؟  سنشرح لك كل ما يخص هذا الموضوع هنا .. فتابع..

بينما يعتقد الكثير من الناس أن أعراض ضيق التنفس تعني دائمًا وجود خطأ ما ، فإن صحتك العقلية يمكن أن تؤثر فعليًا على صحتك الجسدية بعدة طرق. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي القلق إلى العديد من الأعراض الجسدية ، أحدها ضيق التنفس.

في موضوعنا ، نتعلم عن ضيق التنفس النفسي ، وكيف يمكننا تمييزه عن ضيق التنفس العضوي ، وكيف يمكننا علاجه.

ضيق التنفس النفسي .. ما هو ؟

القلق هو استجابة الجسم الطبيعية للخوف ، وهو ما يسمى استجابة القتال أو الهروب ، ويعني أن الجسم يستجيب جسديًا وعقليًا كما لو كان يجهزك للقتال أو الهروب. يعد ضيق التنفس أحد ردود الفعل هذه. قد تشعر أنك لا تستطيع التنفس ، أو قد تشعر بضيق في صدرك كما لو كنت تختنق.

أظهرت الأبحاث وجود علاقة قوية بين القلق وأعراض الجهاز التنفسي ، بما في ذلك ضيق التنفس. تشمل الأعراض التي قد تظهر أثناء تفاعل القلق ما يلي:

يحدث ضيق التنفس لأن جسمك يحاول توفير المزيد من الأكسجين لعضلاتك استعدادًا للجري ، ويزداد معدل ضربات القلب لديك ، وقد تشعر بالحرارة حيث يضخ الدم إلى عضلاتك للقيام بالاستعداد. كل هذه الأعراض هي استجابة طبيعية للجسم لإنقاذ حياتك.

بالطبع ، “استجابة القتال أو الهروب fight or flight” لا تعني أن جسمك سيفعل ذلك فقط في هاتين الحالتين. ربما يتفاعل جسمك بهذه الطريقة عندما تكون في موقف مرهق مثل مقابلة عمل أو شيء من هذا القبيل.

الفرق بين ضيق التنفس النفسي المنشأ والعضوي

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان القلق أو مشاكل صحية أخرى تسبب أعراض ضيق التنفس ، خاصةً إذا كانت الأعراض شديدة. ضيق التنفس من الأعراض التي قد يعاني منها الأشخاص المصابون باضطرابات القلق ،

ولكن لا يعاني كل شخص يعاني من اضطرابات القلق من صعوبة في التنفس ، ولا يعاني كل شخص يعاني من ضيق في التنفس من سبب نفسي. بالإضافة إلى الأعراض التي ذكرناها في الفقرة السابقة ، يمكن أن يؤدي القلق إلى مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية الأخرى ، بما في ذلك:

  • فم جاف
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • دوخة
  • التعرق
  • قشعريرة
  • غثيان
  • إسهال
  • ألم صدر
  • الخوف من فقدان السيطرة
  • الشعور بالتوتر أو الاكتئاب
  • أفكار مخيفة أو صور ذهنية أو ذكريات
  • تركيز ضعيف
  • ذاكرة سيئة
  • صعوبة الكلام

يقوم الأطباء بتشخيص اضطراب القلق العام باستخدام المعايير الواردة في الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. لا يعتبر ضيق التنفس أحدها ، ولكنه من المحتمل جدا أن يحدث مصاحبا لاضطراب القلق العام GAD.

قد يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الهلع أو اضطراب الهلع أيضًا من ضيق في التنفس ، وهو أحد الأعراض التي يستخدمها الأطباء لتشخيص اضطراب الهلع. يمكن أن تسبب نوبات الهلع أعراض القلق الشديد ، مثل الشعور بالهلاك أو الخوف من الموت ، وقد تشبه الأعراض الأخرى النوبة القلبية.

لتحديد سبب ضيق التنفس ، يحتاج الأطباء إلى استبعاد الأسباب الجسدية ، مثل الربو أو مشاكل الرئة أو مشاكل القلب.

علاج ضيق التنفس النفسي

قد يبدو من غير المنطقي أن تركز على تنفسك عندما تكون ضيقًا في التنفس بسبب نوبة القلق ، ولكن الحقيقة ، من خلال التركيز على تنفسك ، يمكنك التحكم فيه والحصول على الكمية المناسبة من الأكسجين في رئتيك.

التنفس الحجابي

يوصي الخبراء بالتنفس الحجابي ، وهو أسلوب تنفس يستخدم الحجاب الحاجز – عضلة التنفس الأكثر فعالية لدينا – عادة ما تتنفس من فمك أو صدرك ، بما في ذلك أثناء ضيق التنفس ، في حين أن الحجاب الحاجز أو التنفس الحجابي يمكن أن:

يبطئ معدل تنفسك

تقليل الحاجة للأكسجين

يتطلب التنفس جهدًا وطاقة أقل

تدرب على التنفس البطني:

  1. اجلس بشكل مريح على كرسي أو استلق على سطح مستوٍ ، مثل سريرك ، مع مسند الرأس.
  2. ضع إحدى يديك فوق القفص الصدري والأخرى تحت القفص الصدري. سيعطيك هذا إحساسًا أفضل بالحجاب الحاجز أثناء التنفس.
  3. استنشق ببطء من أنفك حتى تتحرك معدتك للخارج مقابل يديك.
  4. شد عضلات بطنك. اسحبه للداخل أثناء الزفير من خلال أنفك أو فمك (حسب ما هو أسهل بالنسبة لك).
  5. افعل هذا لمدة 5 إلى 10 دقائق في اليوم.
  6. كلما تمكنت من إبطاء أحاسيسك الجسدية خلال فترات القلق الشديد ، كان بإمكانك استخدام عقلك بشكل أفضل لتقييم ما يحدث.

الإلهاء الواعي

ابحث عن شيء يزيل ذهنك عن الذعر ويساعدك على الهدوء. حاول وصف الأشياء من حولك والتركيز على أشياء أخرى مثل لون أريكتك؟ ما هو شكله؟

تحدث إلى نفسك

الآن بعد أن عرفت أن هذه الأعراض جزء من الاستجابة التلقائية لجسمك ، ذكر نفسك أنه في لحظات الذعر أو القلق ، قل لنفسك “لا أستطيع التنفس لأن جسدي يحاول الحصول على المزيد من الأكسجين ،” حسنًا ، قلبي بخير. “التحدث بعقلانية مع نفسك يمكن أن يحررك من القلق.

التمرين البدني

قد يبدو التمرين أثناء نوبة القلق أمرًا غريبًا ، لكن الجري أو الرقص لحرق بعض طاقتك المتراكمة يمكن أن يكون مفيدًا لك حقًا. جسدك جاهز للجري مهما حدث ويمكنك الاستفادة منه!

الرعاية الذاتية

اشرب شاي الأعشاب (لكن لا تشرب الشاي المحتوي على الكافيين ، لأنه يمكن أن يزيد القلق) ، أشعل شمعة معطرة ، اكتب ما تشعر به ، وقم بتشغيل بعض الموسيقى الهادئة.

صدم النفسك

عن طريق غمر وجهك في وعاء من الماء المثلج ، فهذه في الواقع تقنية موصى بها من قبل المعالج لمساعدتك على الخروج من عقلك.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى