تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هي فوائد الكركم لمرضى السكر .. و كيف أستخدم الكركم لخفض السكر ؟

هل تعلم ما هي فوائد الكركم لمرضى السكر .. و كيف أستخدم الكركم لخفض السكر ؟  سنشرح لك كل ما يخص هذا الموضوع هنا .. فتابع..

الكركم هو أحد التوابل التي يشيع استخدامها في العديد من وصفات الطهي حول العالم. فهو لا يضيف نكهة فريدة إلى أطباقك فحسب ، بل له أيضًا العديد من الفوائد الصحية ويستخدم في بعض مستحضرات التجميل. تشير العديد من الدراسات إلى أن الكركم يلعب دورًا حيويًا في علاج بعض الحالات الصحية. تعرف على أهم الفوائد والأضرار وكيفية استخدام الكركم لمرضى السكري مع هذا المقال.

ما هي فوائد الكركم لمرضى السكر

يحتوي الكركم على مادة الكركمين الفعالة التي تساعد في محاربة العديد من الأمراض ، لذلك ينصح بتناول الكركم بشكل منتظم باعتدال لخفض مستويات السكر في الدم. فيما يلي أهم فوائد الكركم لمرضى السكري:

  • ينظم مستويات السكر في الدم: يساعد السكر في التحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم ، كما ثبت أنه يزيد من حساسية الأنسولين ، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ، وتشير بعض الدراسات إلى أن الكركم يساعد في محاربة ارتفاع نسبة السكر في الدم وأعراضه الشائعة التي تبدأ مع الصداع وكثرة التبول من التعب إلى الغثيان والضعف والغيبوبة ، يخفض الكركم مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز إنتاج الأنسولين ، كما أنه يساعد على زيادة نشاط خلايا البنكرياس ، ويقلل من تكوين الجلوكوز في الكبد.
  • إنقاص الوزن: تعتمد صحة الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 إلى حد كبير على نمط الحياة الصحي والتغييرات الغذائية. قد تؤدي إضافة الكركم إلى وجبتك اليومية إلى تأخير ظهور أعراض مرض السكري أو تطورها لأن الكركمين يمنع الدهون من الترسب في الأوعية الدموية ، وتقليل السمنة. تأتي هذه المادة أيضًا من نمو الأنسجة الدهنية في أجزاء أخرى من الجسم ، لذلك ، مما يساعدك في الحفاظ على وزن صحي وتجنب مضاعفات مرض السكري ، خاصة إذا كانت مصحوبة بالسمنة ، يمكن للكركم أن يمنعك من الإصابة بمرض السكري الناجم عن السمنة.
  • تقليل مضاعفات مرض السكر: تشمل المضاعفات الشائعة لمرض السكري تلف الأعصاب وإعتام عدسة العين السكري ، مما قد يؤدي إلى العمى وأمراض الكلى وأمراض الكبد وحتى المشاكل الإدراكية. أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يستهلكون الكركم بانتظام في نظامهم الغذائي يعانون من أعراض ومضاعفات أقل ، وخاصة مرض السكري. الكبد مثل الكبد الدهني ، وتظهر بعض الدراسات أن تناول الكركمين يمكن أن يساعد في تحسين الهضم ومحاربة أمراض الأوعية الدموية.
  • يقلل من مقاومة الأنسولين: مقاومة الأنسولين هي السبب الرئيسي لمرض السكري من النوع 2 ، مما يتسبب في عدم استجابة خلايا الكبد والعضلات بشكل جيد للأنسولين في الدم الذي يمتص الجلوكوز الزائد لإنتاج الأنسولين. يساعد الكركم على تحفيز امتصاص الجسم للجلوكوز ويساعد على تحسين وظيفة خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين بشكل أفضل والوقاية من مرض السكري.

الآثار الجانبية للكركم لمرضى السكر

من الآمن تناول الكركم بشكل عام ، ولكن احرص على عدم تناول جرعات كبيرة من الكركمين ، المكون النشط في الكركم ، حيث يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات والآثار الجانبية الضارة. الجرعة المثالية من الكركم هي 4 جرام فقط من الكركمين يوميًا ، وقد تشمل الآثار الجانبية:

  • غثيان
  • عسر هضم
  • إسهال

تناول كميات كبيرة من الكركم بانتظام قد يسبب مشاكل في الكبد ولا ينصح به في حالة مرض المرارة لأنه قد يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية. إذا كانت لديك أي مخاوف صحية ، تحدث إلى طبيبك قبل تناول الكركم

كيف أستخدم الكركم لخفض السكر

فيما يلي عدد من الطرق لإدراج الكركم في نظامك الغذائي لعلاج مرض السكري أو الوقاية منه:

  • الكركم مع الحليب: حليب الكركم طريقة سهلة لمساعدتك على محاربة مرض السكري. اتركي الحليب يغلي ، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الكركم ، اتركيه على النار لفترة ، ثم اتركيه جانبًا وقدميه ساخناً. وفقًا للبحث ، قد يقلل هذا الحليب من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
  • الفلفل الأسود مع الكركم: يمكن زيادة قيمة حليب الكركم بإضافة الفلفل الأسود. يحضير كما ذكرنا من قبل ، اتركه يبرد ، ثم أضف رشة من الفلفل الأسود. تساعد المواد الكيميائية النباتية والكركمين في الفلفل الأسود أو البيبيرين على تجنب تلف الأوعية الدموية ، وهو أحد الأعراض الشائعة لمرض السكري.
  • الكركم والقرفة: أضيفي رشة من القرفة المطحونة إلى حليب الكركم وقدميه في الصباح. يمكن لمزيج التوابل القوي هذا أن يخفض الأنسولين والدهون الثلاثية الناتجة عن الأطعمة الغنية بالدهون ، ويمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
  • كبسولات الكركم: كواحدة من أسهل الطرق لإدارة مرض السكري ، يمكن أن يساعد تناول مستخلص جذر الكركم في تقليل مقاومة الأنسولين ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، وكذلك تحسين عمل خلايا البنكرياس لمحاربة مرض السكري.
  • الكركم والعسل: ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولهما. مزيج العسل والكركم حلو ويمكن إضافتهما إلى الحليب دافئًا. يساعد هذا الخليط في التئام جروح السكري مع خفض نسبة الكوليسترول ، ولكن لا ينبغي تناوله على المدى الطويل.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى