تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب تورم القدمين عند كبار السن .. وعلاجه

أسباب تورم القدمين عند كبار السن ما هي يا ترى ؟ .. وما هو علاج تورم القدمين عند كبار السن ؟ سوف نغطي إجابة هذين السؤالين في هذا المقال..

يعاني العديد من كبار السن من تورم في الساقين والكاحلين. هذا يمكن أن يجعل الحركة أكثر صعوبة ، ويزيد من خطر السقوط ، ويجعل الجزء السفلي من الجسم غير مريح وثقيل.

عندما يتم سحب السوائل الزائدة عن طريق الجاذبية ، تنتفخ الساقين والكاحلين والقدمين وتتراكم في الجزء السفلي من الجسم.

في الجسم ، يتسرب السائل من الأوعية الدموية الصغيرة أو الشعيرات الدموية إلى الأنسجة المحيطة ، مما يتسبب في حدوث تورم في المنطقة يسمى الوذمة ، وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن. وطريقة العلاج في هذه المقالة.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

عادة ما تختفي القدم المتورمة من تلقاء نفسها ، ولكن عند كبار السن ، يمكن أن تكون علامة على وجود مشكلة صحية يجب الانتباه إليها ، مثل:

  • الإصابات: يمكن أن تكون القدم المتورمة علامة على كسر في العظام أو التواء. عندما يتمزق النسيج القاسي والمرن الذي يربط العظام حول الكاحل ، يمكن أن تنتفخ القدم والكاحل مع اندفاع الدم إلى المنطقة للمساعدة في الشفاء.
  • الوذمة اللمفية: يحدث هذا عندما تتضرر أو تتم إزالة واحدة أو أكثر من العقد الليمفاوية (الغدد الصغيرة التي تشكل جزءًا من الجهاز المناعي) ، والتي تحدث غالبًا أثناء علاج السرطان. نتيجة لذلك ، يفرز الجسم كمية أقل من السوائل ، والتي يمكن أن تسبب تورمًا في الذراعين والساقين والقدمين ، ويمكن أيضًا أن تكون بسبب الأوعية اللمفاوية التالفة أو غيرها من التشوهات في الجهاز اللمفاوي.
  • القصور الوريدي المزمن: يتدفق الدم في الأوردة باستخدام صمام أحادي الاتجاه لمنعه من التدفق مرة أخرى. يمكن أن تتلف هذه الصمامات مع تقدم العمر أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن. يمكن أن يحدث تلف الصمام أيضًا نتيجة تجلط الدم ، والذي يمكن أن يتجمع في الساقين والقدمين ويسبب التورم إذا لم يعود الدم إلى القلب كما ينبغي.
  • قصور القلب: تحدث هذه الحالة عندما لا يتمكن القلب من ضخ الدم بالطريقة التي ينبغي أن يضخها. إذا لم يتدفق الدم في الاتجاه الصحيح ، فقد يعود إلى الساقين والقدمين ويسبب التورم. في حالة فشل القلب ، قد يكون من غير المريح الاستلقاء وقد ينبض القلب بشكل غير منتظم. مع إيقاع أسرع أو غير عادي ، قد يواجه الشخص صعوبة في التنفس. إذا لاحظت هذه العلامات ، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.
  • أمراض الكلى: تنقي الكلى الدم. يمكنهم ترك الكثير من الملح (الصوديوم) في الدم إذا لم يعملوا بشكل صحيح بسبب حالات مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. هذا يجعل الجسم يحتفظ بكمية أكبر من الماء. – تسحب الجاذبية الماء إلى أسفل القدمين وقد ينتفخ الكاحلين.
  • مرض الكبد: في حالة التهاب الكبد ، سيتعين على الكبد إصلاح نفسه مرارًا وتكرارًا. يؤدي هذا إلى استبدال النسيج الندبي بأنسجة صحية. توقف الكبد عن العمل بشكل صحيح. إذا حدث هذا ، يمكن أن يتراكم الكثير من السوائل في الكبد. البطن والساقين والقدمين. مما يجعلها منتفخة.
  • نقص البروتين الشديد وطويل الأمد: تساعد البروتينات المنتشرة في الدم ، وخاصة الألبومين ، على منع تراكم السوائل في الأنسجة.
  • تجلط الدم: تتشكل جلطة دموية عندما لا يتدفق الدم بشكل صحيح في جميع أنحاء الجسم ، مما يؤدي إلى التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض. إذا ظهرت جلطات دموية في أوردة الساقين ، فإنها تمنع عودة الدم إلى القلب. هذا يمكن أن يسبب تورم في الكاحلين والقدمين.

علاج تورم القدمين عند كبار السن

بمجرد أن يحدد طبيبك سبب تورم قدميك والعلاج المناسب ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في تقليل التورم. تشمل العلاجات المنزلية:

  • الرفع: استخدم وسادة لرفع قدم المريض فوق مستوى القلب أثناء الاستلقاء. يجب أن يتم ذلك عدة مرات خلال اليوم. قد يساعد رفع ساقيك في الليل.
  • التمرين: يمكن أن يساعد تحريك ساقيك قلبك على ضخ السوائل الزائدة. يمكن أن يوصي طبيبك ببعض التمارين للمساعدة في تقليل التورم.
  • الجوارب الضاغطة: قد يوصي طبيبك باستخدام جوارب ضاغطة على الأطراف المصابة. عادة ما تستخدم الجوارب الضاغطة بعد أن يهدأ التورم لمنع السوائل من التراكم في المنطقة مرة أخرى.
  • تقليل تناول الملح: النظام الغذائي منخفض نسبة الصوديوم ربما يخفض من درجة التورم.
  • التدليك: قد يساعد تحريك المنطقة باتجاه القلب بطريقة حازمة ولكن غير مؤلمة في تحريك السوائل الزائدة.
  • أكياس الثلج: يضيق الثلج الأوعية الدموية ، مما يقيد تدفق الدم ويساعد في تخفيف الألم.
  • التجوال: يؤدي التحرك كل ساعة أو نحو ذلك إلى صعوبة تجمع السوائل في أي مكان والحفاظ على تدفق الدم في الجسم. أي شيء يحرك الركبة ويثني الكاحل سيساعد.
  • الأدوية: يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري والالتهابات أن تجعل الجسم يحتفظ بكمية كبيرة من الماء ، مما قد يؤدي إلى تورم القدمين. يمكن للأدوية الأخرى التي تسمى مدرات البول أن تقلل التورم لأنها تساعد الجسم على التخلص من السوائل عن طريق التبول المتكرر ، لذا تحدث دائمًا مع طبيبك قبل البدء في تناول الدواء أو إيقافه.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى