تليجرام تريند الخليج
منوعات

ما هو فقدان الذاكرة المؤقت ؟ وما هي أنواع فقدان الذاكرة المؤقت ؟

ما هو فقدان الذاكرة المؤقت ؟ سؤال يشغل البعض.. وخصوصا عند المرور بهذه الحالة للنفس أو لعزيز، وأيضا ما هي أنواع فقدان الذاكرة المؤقت ؟ .. سنخبرك هنا..

قد تنسى أحيانًا المكان الذي وضعت فيه مفاتيحك أو نظارتك ، أو المكان الذي أوقفت فيه سيارتك ، أو اسم أحد معارفك. يمكن أن يستغرق تذكر الأشياء وقتًا أطول مع تقدمك في السن.

لا يعاني جميع كبار السن من تغيرات في الذاكرة ، ولكن يمكن أن يكون جزءًا طبيعيًا من هذا النوع من مشاكل الذاكرة التي تميل إلى أن تكون مزعجة أكثر من كونها شديدة.

في مرحلة الشباب ، يمكن أن يؤدي فقدان الذاكرة الذي يبدأ فجأة أو يتعارض بشكل كبير مع سير الحياة اليومية إلى مشاكل أكثر خطورة. سنشرح هنا فقدان الذاكرة المؤقت وكيف يؤثر على الحياة اليومية والحالة العقلية.

ما هو فقدان الذاكرة المؤقت ؟

فقدان الذاكرة العام العابر هو شكل مفاجئ ومؤقت من فقدان الذاكرة يحدث عادة في منتصف العمر أو أكبر منه ، حيث لا تتذكر من أنت و لا الأشخاص مألوفين. عادة ما تتحسن هذه النوبات تدريجيًا على مدار بضع ساعات ، ومع تعافيك ، قد تبدأ ببطء في تذكر الأحداث والمواقف. وقد يحدث ما يلي أثناء النوبة:

  • ذكرياتك من الأحداث الأخيرة سوف تتلاشى.
  • لا تتذكر أين كنت أو كيف وصلت إلى هناك.
  • قد لا تتذكر ما حدث هنا والآن ، لذلك قد تستمر في طرح نفس السؤال لأنك لا تتذكر الإجابة التي قدمتها للتو.
  • يمكنك أيضًا ألا تتذكر عندما يُطلب منك تذكر شيء حدث قبل يوم أو شهر أو حتى عام.

فقدان الذاكرة الكلي المؤقت ليس خطيرًا ، لكنه لا يزال مخيفًا ، وبعد ذلك سنتعرف على نوع آخر ، فقدان الذاكرة العابر بعد الاستيقاظ من النوم.

 بعد الاستيقاظ و الزهايمر

عندما ننام ، ينقطع إحساسنا بالذات وعلينا إعادة الاتصال كل صباح. عندما نستيقظ ، نقوم بسد الفجوة من خلال الذاكرة ، ولكن لا يمكن للجميع سد هذه الفجوة في الذاكرة. يعاني بعض الأشخاص من ضعف شديد في الذاكرة عند الإصابة بمرض الزهايمر المتقدم. يعانون من الأمراض التالية:

يجد الناس صعوبة في تتبع اللحظة التالية ، فهم لا يتذكرون ما كانوا يفعلونه قبل النشاط الحالي.

عادة لا يتذكرون الأحداث إلا بعد بضع دقائق. يسمى هذا النوع من فشل الذاكرة بفقدان الذاكرة المتقدم ، وهو صعوبة تكوين ذكريات جديدة.

يميل الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر إلى إعادة إجراء المحادثات بشكل متكرر لأنهم لا يتذكرون أنهم قد أجروا تلك المحادثة بالفعل.

يصف العديد من الأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة المتقدم تجربتهم بأنهم يشعرون وكأنهم قد استيقظوا للتو ، ويصفون موقفهم بهذه الطريقة لأنهم لا يتذكرون ما كانوا يفعلونه قبل اللحظة الحالية ، فهم على دراية باللحظة الحالية ، لكنهم لا يستطيعون ذلك.

فقدان الذاكرة المؤقت بسبب الصدمة النفسية

يحدث فقدان الذاكرة النفسي المنشأ ، المعروف أيضًا باسم فقدان الذاكرة الانفصامي ، بسبب الصدمة العاطفية ، مثل:

  • جريمة عنف.
  • الاعتداء الجنسي أو غيره.
  • وقت الحرب.
  • كارثة طبيعية.
  • عمل إرهابي.

فقدان الذاكرة الانفصامي ليس فقدانًا طبيعيًا للذاكرة ، مثل وضع مفتاح في غير مكانه أو نسيان اسم شخص قابلته مرة أو مرتين ، ولكن الأعراض تتراوح من:

  • يمكن أن يؤدي نسيان المعلومات الشخصية ، مثل اسمه وعنوانه ، إلى نسيان بعض الأحداث الصادمة ، وحتى الأحداث في حياته.
  • قد لا يتذكر الشخص الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء.
  • عندما ينسى المريض نفسه وحياته ، قد ينتقل إلى مكان جديد ويؤسس هوية جديدة ، ومع ذلك ، لا يعرف كيف وصل إلى هناك أو لماذا لا يملك بطاقة هوية.
  • معظم حالات فقدان الذاكرة الانفصامية مؤقتة ، ولكن يمكن أن تستمر فجوات الذاكرة من بضع دقائق إلى العمر ، وقد يكون المرضى أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والانتحار.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى