تليجرام تريند الخليج
صحة

أضرار سمك السلمون وما هي فوائده

أضرار سمك السلمون وما هي فوائده، حيث  تعتبر الأسماك ، بما في ذلك السلمون ، من الأطعمة الجيدة ، ولكن هل تعلم ما هي مخاطر السلمون؟ هذا ما سنكتشفه في هذا المقال.

تعد إضافة سمك السلمون إلى قائمتك الأسبوعية أمرًا مفيدًا لصحتك لأنه غني بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية الأخرى ، كما أنه لذيذ ويمكن طهيه بشكل صحي لخطط إنقاص الوزن. لكن ما هي مخاطر السلمون؟ دعنا نكتشف في المقالة أدناه:

ما هي أضرار سمك السلمون؟

من المؤكد أن الإفراط في تناول أي نوع من الأطعمة ، حتى الصحية منها ، يمكن أن يكون له عواقب صحية خطيرة. يجب أن نتأكد من تناول الطعام باعتدال ، وهذا ينطبق أيضًا على سمك السلمون ، بالإضافة إلى تحذيرات أخرى نوضح لك بعضها أدناه:

1. مخاطر السلمون المتعلقة بالتلوث البيئي

يعد التلوث البيئي من أكبر مشاكل عصرنا ، ولا تقتصر آثاره على الكائنات التي تعيش في هذه البيئة ، بل تمتد أخطاره إلى البشر الذين يتغذون على هذه الكائنات ، ومن بينها السلمون ، نوضح ذلك أدناه. قليل:

يتسبب طعام الأسماك وزيت السمك الذي يتم تغذيته على السلمون في مزارع السلمون في احتواء هذه الأسماك على مستويات عالية من المواد الكيميائية المسببة للسرطان والتي لا توجد بشكل خاص في السلمون البري.
يتسبب التلوث البيئي في احتواء السلمون على بعض الملوثات السامة ، مثل الديوكسينات وميثيل الزئبق التي تنتجها البكتيريا المتفاعلة مع الزئبق ، وكلاهما يمكن أن يسبب بعض الأمراض مثل السرطان.

2. الأضرار المرتبطة بالزئبق في سمك السلمون

الاعتدال أمر جيد ، وكذلك تناول السلمون ، لأن الأسماك تحتوي عمومًا على تركيز معين من الزئبق. وعلى الرغم من أن السلمون هو أحد الأسماك التي تحتوي على القليل جدًا من هذه المادة ، إلا أن الاستهلاك اليومي طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى تراكم الزئبق في في الجسم وفي بعض المجموعات. توخى الحذر عند الأكل ، بما في ذلك ما يلي:

امرأة حامل.
النساء المرضعات.
الأطفال.

3. ضرر السلمون المرتبط بأنماط الاستهلاك

قد تكون مخاطر السلمون بسبب تناوله نيئًا. لا يرتبط خطر هذا الخطر بالسلمون فقط ، بل يرتبط أيضًا بأي نوع من الأسماك النيئة ، حيث لا يتعرض للحرارة أثناء الطهي ، والتي يمكن أن تقتل العديد من البكتيريا ، حيث يمكن أن تتلامس مع:

التسمم الغذائي من التعرض للبكتيريا التي قد تكون موجودة في السلمون النيء.
يمكن الإصابة بأمراض معينة من التعرض للطفيليات (الطفيليات) في سمك السلمون.
انتقال التلوث ، مما يعني أن الأسماك الجيدة تلوثت بالسكاكين أو ألواح التقطيع.

كيف تقلل من خطر التعرض لضرر السلمون

على الرغم من أننا ذكرنا أضرار السلمون في وقت سابق ، إلا أن الفوائد لا تزال تفوق الأضرار المحتملة. كما لاحظت ، فإن معظم هذه المخاطر لا تتعلق بسمك السلمون نفسه ، ولكن بالعوامل البيئية المحيطة به. نقدم لك بعض النصائح لتقليل التعرض لمخاطر استهلاك السلمون على النحو التالي:

جرب شراء السلمون البري بدلاً من المزرعة لأنه قد يحتوي على سموم أقل
قم بإزالة جلد السلمون والطبقة الدهنية مباشرة قبل أو بعد طهي السمك ، حيث تتركز السموم بشكل أكبر.
تأكد من شراء سمك السلمون ذي الألوان الزاهية وتخزينه بشكل صحيح عند درجة حرارة لا تقل عن 4.5 درجة مئوية ، خاصة إذا كنت ترغب في تناوله نيئًا.
الحرص على تناول سمك السلمون باعتدال ، حتى لا تزيد نسبة الزئبق في الجسم ، توصي إدارة الغذاء والدواء بتناول سمك السلمون 2-3 مرات في الأسبوع ، أو 250-375 جرامًا في الأسبوع.

فوائد السلمون

بعد التعرف على مخاطر السلمون ، سنذكرك بالمجموعة التالية من الفوائد المحتملة:

يحافظ على صحة عينيك.
الوقاية من أمراض القلب.
تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.
يحافظ على صحة العظام ويقويها.
منع أنواع معينة من السرطان.
يساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى