تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض حمى التيفود .. كيف تنتقل حمى التيفود إلى الأطفال؟

أعراض حمى التيفود .. كيف تنتقل حمى التيفود إلى الأطفال؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض حمى التيفود .. كيف تنتقل حمى التيفود إلى الأطفال؟، حمى التيفود ، المعروفة أيضًا باسم حمى التيفوئيد أو حمى التيفية ، نادرة في البلدان المتقدمة لأن تلوث مصادر المياه والمحاصيل هو أحد أبرز أسباب الإصابة بالمرض ، وقد طورت الدول الصناعية تقنيات حديثة لمعالجة المياه ، على الرغم من أن حمى التيفود لا يُعتقد أنه مرض مميت ، لكنه مرض خطير  خاصة للأطفال. تعرف على أعراض حمى التيفود ، وكيف يمكن أن تنتشر بين الأطفال ، وطرق علاجها والوقاية منها فيما يلي.

ما هي حمى التيفود؟

حمى التيفوئيد هي مرض معدي معوي ، وخاصة أمراض المعدة ، وتحدث بسبب عدوى السالمونيلا التيفية أو السالمونيلا
تنتشر حمى التيفوئيد في البلدان النامية أكثر منها في البلدان الصناعية بسبب الافتقار إلى طرق للسيطرة على مصادر المياه ومعالجتها ، والتي تعد السبب الرئيسي للإصابة بالمرض.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض وأعراض التيفود وطرق الوقاية منه ، يموت حوالي 200000 من 22 مليون شخص مصاب بحمى التيفود في جميع أنحاء العالم بسبب عدوى السالمونيلا التيفية كل عام.

أعراض حمى التيفود

تتشابه أعراض حمى التيفوئيد مع أعراض أمراض أخرى ، مما يجعل من الصعب تشخيصها بشكل مباشر ، لكن أعراضها بحسب منظمة الصحة العالمية تتميز بظهور مفاجئ واستمرار الحمى ، مما يعني أن أعراضها مستمرة ، وهذه الأعراض على النحو التالي:

ارتفاع في درجة الحرارة ، حيث تتراوح درجة حرارة جسم المريض بين 39-40 درجة مئوية.
استفراغ و غثيان.
الإسهال الشديد أو الإمساك الشديد. قد لا يظهر الإسهال ، الذي يحدث غالبًا عند الأطفال.
فقدان الشهية.
آلام في الرأس والمعدة.
في بعض الحالات النادرة ، تكون حمى التيفود قاتلة ، وتحدث الوفاة بسبب النزيف داخل المعدة.

كيف تنتقل حمى التيفود إلى الأطفال؟

البيئة الوحيدة التي توجد فيها بكتيريا التيفود هي الفضلات مثل البول والبراز ، لذا فإن انتشار البكتيريا يكون عن طريق ملامسة أي فضلات تحملها ، وهذا ليس عن طريق اللمس لأن البكتيريا لا تنتشر عبر الجلد ولكن يجب ابتلاعها أن تكون ملوثة بالأشياء البكتيرية سواء من الطعام أو الشراب أو من مص إصبع الطفل.
علاوة على ذلك ، تنتقل هذه البكتيريا عن طريق البول والبراز من اليوم الأول للحضانة ، قبل ظهور أعراض المرض لدى المريض ، لذلك يجب أن تكون الوقاية دائمة ومنتشرة ولا تقتصر على وجود شخص مصاب. بالقرب من طفلك ، نورد بالتفصيل أدناه أهم الاحتياطات لحماية طفلك من مرض التيفود.

علاج التيفوئيد

حمى التيفوئيد ليست من الأمراض المستعصية ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية وخافضات الحرارة ، وإذا تم الكشف عنها مبكراً يجب ألا تتجاوز مدة العلاج 10 أيام.
في معظم الحالات يكون العلاج في المنزل إلا في الحالات المتقدمة حيث يطلب الأطباء نقل الجرحى إلى المستشفى ولكن في هذه الحالة يكون من الأهمية بمكان السيطرة على المرض ومنع انتشار العدوى وذلك بعزل المريض. الأدوات والحفاظ على نظافته الشخصية.

بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة الأشخاص المحيطين بالمريض ، لضمان سلامة أفراد الأسرة من انتشار المرض ، فمن الأفضل للمرضى عدم المشاركة في الطبخ وإعداد الطعام.

كيف نمنع حمى التيفود؟

تكمن الوقاية من أي مرض في تجنب سبب العدوى ، لذا فإن النظافة العامة من أهم طرق الوقاية من التيفود ، تأكد من اتباع هذه النصائح لحماية طفلك من حمى التيفود:

تأكد من نظافة يدي طفلك ، خاصة قبل الأكل ، حيث قد تصلهم بكتيريا التيفود عن طريق مصافحة الأصدقاء أو اللعب بالتربة الملوثة.
تأكد من أن طفلك يغسل يديه جيدًا بعد استخدام المرحاض.
تَأكد من أن مياه الشرب الخاصة بك آمنة بشكل منتظم واستخدم مرشحات المياه الغازية. حيث أن مصادر المياه الملوثة هي أحد الأسباب الرئيسية لانتشار العدوى.
تأكد من غسل الخضروات جيدًا بالماء والخل. حيث يمكن أن تتلوث الخضروات بالبكتيريا عن طريق تسميد الحقول بالنفايات أو استخدام المياه الملوثة لري المحاصيل.
تجنب إعطاء الأطفال بيضًا نيئًا أو غير ناضج. لأن البيض يحمل أيضًا السالمونيلا التيفية أو سلالات أخرى من هذا القبيل.
تأكد دائمًا من غلي الحليب وتأكد من نظافة منتجات الألبان الأخرى لأنها يمكن أن تحمل العدوى (نادرًا).
خصص لطفلك الأطباق والملاعق والأكواب الخاصة به وأخبره أن هذه أواني شخصية لا ينبغي مشاركتها مع الأصدقاء أو الأقارب.
في نهاية اليوم ، قد لا يكون التيفود مرضًا خطيرًا. ولكن لا يزال من الممكن أن يشكل تهديدًا بسرعة وسهولة ، ولأن الوقاية هي الحل الأمثل. اتبع الخطوات التي ذكرناها للتأكد من أن طفلك في مأمن من التيفود إلى الأبد.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض حمى التيفود .. كيف تنتقل حمى التيفود إلى الأطفال؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى