تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟ .. ما هو أفضل طعام لمرضى الكبد؟

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟ .. ما هو أفضل طعام لمرضى الكبد؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

مَا هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟ .. ما هو أفضل طعام لمرضى الكبد؟ فالنظام الغذائي له تأثير كبير على المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد ، لذلك من المهم اتباع نهج صحي لحماية المرضى من العديد من المضاعفات والحفاظ على عمل الكبد بكفاءة. في هذه المقالة ، سنتعلم المزيد عن أفضل الأطعمة التي يجب على المصابين بأمراض الكبد تناولها ، والأطعمة الممنوعة لمرضى الكبد، وبعض النصائح الغذائية لمساعدتهم على عيش حياة أفضل.

إليك: ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟ .. ما هو أفضل طعام لمرضى الكبد؟

ما هو الطعام الأفضل لمرضى تليف الكبد؟

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بتليف الكبد من سوء التغذية بسبب التغيرات الأيضية ومشاكل الجهاز الهضمي التي تحدث عندما يتلف الكبد.

إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فإن ما تأكله وتشربه كل يوم مهم ، خاصة وأن المكونات المختلفة مثل البروتين والصوديوم والسكر تتطلب من الكبد أن يعمل بجد ، وقد لا يتمكن الكبد من مواكبة هذا الطلب. لذلك ، يجب وضع خطة نظام غذائي لتليف الكبد بمساعدة الطبيب. للتأكد من أنك تأكل ما يكفي ، تجنب الخيارات التي يمكن أن تجعل حالتك أسوأ وتؤثر على صحتك.

الأطعمة المفيدة لكبدك

الأسماك المطبوخة مثل السلمون والتونة.
الطيور قليلة الدسم مثل الدجاج والديك الرومي.
الجبن ، مثل الريكوتا.
زبادي يوناني قليل الدسم.
جبنة شيدر و موتزاريلا.
المكسرات غير المملحة.
البقوليات المجففة مثل الفول.
الشوفان.
خبز أسمر.
عيش الحبوب الكاملة.
أعشاب طازجة.
أرز بني؛
زيت الزيتون.
حليب خالي الدسم أو قليل الدسم.
ثوم.
زنجبيل؛
الكينوا والكسكسي.
مكمل غذائي معتمد.
الجرانولا والبذور.
ماء جوز الهند.
الفواكه والخضروات (نيئة أو مطبوخة بدون زبدة أو زيت أو ملح) ، وخاصة الموز للأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني ، ولا يُسمح باستخدام أفضل الفاكهة لأمراض الكبد أو الفاكهة المحرمة للأشخاص المصابين بأمراض الكبد.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟

من ناحية أخرى ، لا يفضل أن يأكل المصابون بالتليف الكبدي ، والأشخاص المصابون بأمراض الكبد الأطعمة التالية:

الأسماك والمحار ، النيئة أو النيئة جزئيًا ، مثل المحار والبطلينوس.
اللحوم الحمراء وخاصة الصيام لمرضى الكبد الدهني.
السلع المعلبة (اللحوم والحساء والخضروات).
وجبات سريعة مقلية.
وجبات مجمدة أو وجبات خفيفة معلبة في السوق.
النقانق والنقانق.
مخللات مختلفة.
عيش الأرز الأبيض.
مكرونة ودقيق أبيض.
دقيق الشوفان.
حبوب الإفطار الساخنة الفورية.

ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟

الكاتشب الجاهز من أخطر الأطعمة التي تصيب الكبد الدهني ، لأن العلاقة بين الكاتشب وتليف الكبد متوترة.
رقائق البطاطس ، البسكويت المملح ، كعك الأرز والفشار.
الزيوت المهدرجة أو الزيوت الغنية بالدهون غير المشبعة ، مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند.
السلع المخبوزة مثل الخبز والبسكويت والفطائر.
يعتبر الحليب ضاراً جداً للأشخاص المصابين بأمراض الكبد وخاصة منتجات الألبان كاملة الدسم ، لذا فإن الإجابة على السؤال هل الجبن ضار بمرضى الكبد؟ هي تكون.
المعجنات مثل الكعك والكعك والكعك والكعك.
السكريات مثل البودنج أو الكاسترد ممنوعة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من إنزيمات الكبد.
الأجبان مثل الجبن البارميزان والسويسري والفيتا والجبن القريش.
يحظر تناول الصلصات مثل الكاتشب وفول الصويا كغذاء لمرضى الغيبوبة.
ملح الطعام وملح البحر وخلطة التوابل.
مكعبات سبوت.المشروبات الغازية والشاي والقهوة.
الكحول ، بالطبع ، مهما كان ضارًا ، لكن لا يمكن أن يكون في أي نظام غذائي للأشخاص المصابين بأمراض الكبد.

ما هي أهم التوصيات الغذائية لمرضى تليف الكبد؟

يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد اتباع بعض التعليمات والتوصيات لأنواع معينة من الأطعمة ، مثل:

1. منتجات الألبان

قد يواجه جسمك مشكلة في هضم منتجات الألبان كاملة الدسم ، لذا اعتمد على الزبادي اليوناني قليل الدسم وكمية صغيرة من الجبن الصلب قليل الصوديوم وبدائل الحليب الخالية من الألبان مثل اللوز أو الصويا.

يجب أيضًا أن تكون الحلويات الغنية بالحليب مثل البودنج والكاسترد والآيس كريم محدودة ، وإذا كنت تواجه الكثير من المشاكل في التعامل مع الدهون والسكر ، فقد تحتاج إلى تجنبها تمامًا في نظامك الغذائي الخاص بتليف الكبد.

2.ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟:  الغذاء

اختر خبز القمح الكامل والمعكرونة والأرز البني والحبوب بدلاً من الدقيق الأبيض المكرر ، ويمكنك أيضًا اختيار ألواح الجرانولا وألواح الجرانولا لتناول وجبة خفيفة سريعة ، طالما أنها منخفضة في السكر والصوديوم.

3.ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟:  البروتين

اللحوم الحمراء غير مصرح بها في نظام غذائي لتليف الكبد ، ولا أي نوع من لحوم الغداء المصنعة أو النقانق ، ولكن قد تكون أجزاء صغيرة من الدواجن الخالية من الدهن بدون جلد ، وأنواع معينة من الأسماك الطازجة (مثل السلمون) ، والبيض أو بياض البيض مناسبة . يجب أن تأتي معظم البروتينات من مصادر نباتية مثل الفاصوليا المجففة والبقوليات وكمية صغيرة من المكسرات غير المملحة أو زبدة الجوز والتوفو.

4. حلوى

يمكن أن تحتوي الكعك المعبأ والبسكويت والبراونيز والبسكويت والفطائر والفطائر على نسبة عالية من السكر والملح ومن الأفضل تجنبها. بشكل عام ، سترغب في تجنب المعجنات والكعك إلا إذا كان بإمكانك صنع نسخة قليلة الدسم وقليلة السكر وقليلة الملح.

5. ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟ : المشروبات

إذا كنت مصابًا بتليف الكبد ، فلا يمكنك شرب الكحول ، ولكن لديك العديد من الخيارات الأخرى. الماء هو الخيار الأكثر ترطيبًا ، ولكن إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم ، فستحتاج إلى التحقق من الملصق الموجود على المياه المعبأة في زجاجات ، حيث تحتوي بعض زجاجات المياه على الصوديوم.

لا يمكن تناول الحليب والعصير إلا إذا تم تعقيمهما. تشير بعض الدراسات إلى أن القهوة (وليس المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين) مفيدة للأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول وأمراض الكبد ، ولكن في معظم الحالات ، يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من تليف الكبد بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، بما في ذلك القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

يتنوع النظام الغذائي لمريض تليف الكبد بشكل كبير لأن المريض المصاب بمرض الكبد يستطيع أن يأكل ما يريد ولكن بأسلوب الطبخ الصحيح وبكميات مقبولة. كما يمكن الاعتماد على تحميص وطهي الطعام بدون زيت أو زبدة وهي وصفة لمرضى الكبد وكذلك استبدال الملح بالبهارات الطازجة والتأكد من خلو الدواجن من الدهون والجلد.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو الأكل الممنوع لمرضى الكبد؟ .. ما هو أفضل طعام لمرضى الكبد؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى