تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب التهاب الشعب الهوائية.. طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

أسباب التهاب الشعب الهوائية.. طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أسباب التهاب الشعب الهوائية، حيث تزداد فرص الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية في فصل الشتاء، وكذلك في موسم الربيع، ويحدث نتيجة الإصابة بالفيروسات والبكتيريا، حيث يسمح بانتقال الفيروسات للصدر عندما يكون الطقس باردًا، كما أن فصل الربيع يتسم بالتقلبات الجوية، وانتشار الأتربة. وسنوضح لكم من خلال هذا المقال أهم أسباب التهاب الشعب الهوائية:

أسباب التهاب الشعب الهوائية

يوجد أسباب عديدة لالتهاب الشعب الهوائية، والتي يمكن تفاديها ببعض الطرق، إليكم أبرز أسباب التهاب الشعب الهوائية في ما يأتي:

  1. الفيروسات

يبدأ التهاب الشعب الهوائية غالباً بنزلة برد، أو إنفلونزا تكون ناتجة عن الفيروسات، وعندما تنتشر هذه العدوى في الجهاز التنفسي وتحديدًا في أنابيب الشعب الهوائية، عندها تتحرك العدوى إلى أنسجة الرئة وقد يصل الأمر إلى حدوث التهاب رئوي. وتتعدد أنواع تلك الفيروسات التي تصيب الشخص بالتهاب الشعب الهوائية، سواء كانت فيروسات الأنف، أو فيروس الجهاز التنفسي المخلوي، أو الفيروس الغدي،  أو فيروس كورونا، وغيرها من الفيروسات، حيث تتحكم قوة الجهاز المناعي للإنسان في تحول فيروس الإنفلونزا إلى التهاب في الشعب الهوائية، فمن يعانون من ضعف جهاز المناعة هم الأكثر عرضة لحدوث المضاعفات، والإصابة بالالتهابات.

كما أن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل: السكري ، أو مرض الانسداد الرئوي، أو الربو قد يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، وكذلك لدى النساء الحوامل، والذين يعانون من ارتداد الحمض.

  1. البكتيريا

هناك ثلاثة أنواع من البكتيريا المسؤولة عن التهاب الشعب الهوائية وهم:

  • المستدمية النزلية: وهي نوع من البكتيريا تسبب التهاب في الشعب الهوائية والتهاب السحايا، وتؤثر بشكل كبير على اصحاب المناعة الضعيفة.
  • الموراكسيلة النزلية: وهي تعتبر من البكتيريا الصغيرة التي تؤثر على الجهاز التنفسي وتسبب التهاب الشعب الهوائية.
  • العقدية الرئوية: وهي نفس نوع البكتيريا التي تسبب التهاب الحلق، كما أنها تعتبر سببًا رئيسًا لالتهابات الأذن الوسطى.
  1. التدخين

حيث أن التدخين يساعد في إتلاف الطبقة الأولى من الحماية للرئة، فعندما تصاب بعدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية يصبح من السهل على الحالة أن تتضاعف إلى التهاب الشعب الهوائية، يمكن لبعض المهيجات الأخرى أن تسبب التهاب الشعب الهوائية مثل: الأبخرة الملوثة، والغبار، والأتربة، والمواد الكيميائية الضارة.

  1. تكرار التهاب الشعب الهوائية الحاد

إن الإصابات المتكررة بالتهاب الشعب الهوائية الحاد، يمكن أن يؤدي أيضاً لالتهاب الشعب الهوائية المزمن، فيتحول الأمر من فيروس يستمر لوقت محدد، إلى حالة دائمة من الالتهاب الذي يؤثر بشكل كبير  على صحة الرئة.

مضاعفات التهابات الشعب الهوائية

قد يؤدي تكرر التهابات الشعب الهوائية الحاد إلى التهاب الشعب الهوائية المزمن، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، ويحدث هذا الأمر عندما تنتشر العدوى بشكل أعمق داخل الرئتين.

متى يجب أن تذهب للطبيب

عند وجود بعض الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق، يجب عليك اللجوء إلى الطبيب حتى لا تتفاقم هذه المشكلة، وتشمل:

  • استمرار السعال لمدة أكثر من ثلاثة أسابيع.
  • حمى ثابتة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.
  • سعال مخاطي المصحوب بدماء.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة الصدر وصعوبة التنفس.
  • عدم الاتزان والشعور الدائم بالنعاس.
  • الإصابة بالتهابات الحلق والرئتين بشكل متكرر.

طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية

على الرغم من صعوبة منع التهاب الشعب الهوائية الحاد، أو المزمن. إلا أنه يوجد بعض الأمور التي تقلل مخاطره، وتشمل الاتي:

  • الابتعاد عن التدخين: فلا بدّ من الإقلاع عن التدخين فهو يدمر الرئتين، والبعد التدخين السلبي الأشد خطورة على الصحة.
  • الابتعاد عن مهيجات الرئة قدر الإمكان: وذلك مثل الغبار، والأبخرة، وأي تلوث هوائي يمكن أن تتعرض له. فيجب أن ترتدي قناع يغطي الأنف والفم إذا حدث وتواجدت في مكان مليء بالغبار، أو التلوث الهوائي.
  • الاهتمام بغسل اليدين: والاهتمام بالنظافة بشكل عام للجسم وللمنزل. فهذا يحد من العدوى البكتيرية، أو العدوى الفيروسية.
  • الحصول على لقاح الإنفلونزا، ولقاح الالتهاب الرئوي إذا أمكن ذلك: فهذا يضمن التقليل من فرص الإصابة بأمراض الرئة.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على أسباب التهاب الشعب الهوائية الأكثر شيوعًا. وطرق الوقاية منه، ومتى يجب عليك الذهاب إلى الطبيب.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب التهاب الشعب الهوائية.. طرق الوقاية من التهاب الشعب الهوائية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى