تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب تورم الكاحلين والقدمين عند النساء .. علاج تورم الكاحل والقدم

أسباب تورم الكاحلين والقدمين عند النساء .. علاج تورم الكاحل والقدم هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب تورم الكاحلين والقدمين عند النساء يعتبر من أهم الموضوعات التى تهم العديد النساء ،حيث تعانى كثير من النساء من تورم الكاحلين والقدمين ،كما ترغب فى التعرف على أسباب هذا التورم و طرق علاجه فى المنزل ،كما يحدث تورم الكاحل باعتباره حالة منتشرة تظهر على هيئة انتفاخ وتورم في القدمين ممكن أن يمتد إلى الفخدين،كما أن هذا التورم ينتج عن تجمع السوائل وتكوّن وذمات (Edema)، وهذه المشكلة تظهر في الأجزاء السفلية من الرجلين بسبب قوة الجذب، وعندما تتجمع و تتراكم السوائل، فإن المنطقة المنتفخة تشتد عند الضغط عليها بقوّة عن طريق الإبهام مع تكوين فراغ مثل حفرة يبقى على حاله لبعض الوقت ،فى العادة يحدث تورم للكاحل ويكون غير مصحوب بآلام،لذلك من خلال مقالنا اليوم نجيب على السؤالين  ما أهم أسباب تورم الكاحلين والقدمين عند النساء ؟و طرق علاجهم فى المنزل .

أهم أسباب تورم الكاحلين والقدمين عند النساء

كما أن معظم حالات الانتفاخات تحدث نتيجة عن لعدة أسباب موضعية، حيث تتمثل أبرز أسباب تورم الكاحل والقدم فيما يأتي:

الإصابة مرض الكبد:

كما يحدث تراكم للسوائل فى الكاحلين والقدمين أمر يحدث للفرد عند الإصابة بمرض الكبد، حيث تتجمع وتتراكم هذه السوائل فى الأساس في البطن، وأيضًا في الرجلين.

حدوث توسّع فى الأوردة المسطّحة أو الدوالي (Varicose veins):

يحدث تورم الكاحل والقدم نتيجة لصعوبة مهمة رجوع الدم إلى القلب بسرعة بشكل كافى خلال الأوردة المتضررة ،كما هذا الوضع يزيد من الضغط في الأوعية الدموية الصغرى، أيّ الشعيرات الدموية (Capillaries) بسبب انتقال سوائل إلى الأنسجة

فشل القلب (Heart failure):

فشل القلب يسبب مشكلة تراكم سوائل في الجسم ينتج عنه تورم الكاحل والقدم.

النفاخ أو انتفاخ الرئة (Emphysema):

في حالة النفاخ قد يحدث تجمع للدم في الأوردة مما يزيد الضغط في داخلها ، نتيجة لذلك يحدث تورم الكاحل.

وجود مشاكل في الكليتين:

من أسباب تورم الكاحلين والقدمين حدوث مشاكل فى الكليتين ولكن هذه الحالة تكون نادرة الحدوث.

أبرز النصائح لعلاج تورم الكاحل والقدم فى المنزل

هناك أنواع مختلفة من تورم الكاحل والقدم يستطيع الأفراد معالجتها فى المنزل بشكل ذاتى ،إما إذا كان تورم الكاحلين أو القددمين يتعلق بمشكلة طبية،فيجب الذهاب إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب،كما تتمثل أهم النصائح المنزلية التى تعالج هذا التورم

قيام الفرد بممارسة تمارين للرجلين للتخلص من التورم الموجود فى الكاحلين والقدمين

يجب على الفرد التقليل من استخدام الملح فى الطعام، فهذا سوف يعمل على تخفيف تجمّع السوائل والتخفيف من تورم الكاحل والقدم.

عند الاستلقاء ووضع وسادة أووسادتين تحت الرجلين لتصبح الرجلين أعلى من القلب رفع الرجلين يجعل هذا التورم يختفى ،لان ذلك يساعد السوائل في توزعها من جديد إلى أماكنها المناسبة والطبيعية في دورة الدم .

كما يجب أخذ قسط كافي من الراحة، حيث تقوم بوضع وسادة أو اثنتين عند الراحة.

يجب على الفرد تجنب الجلوس أو الوقوف المتواصل من دون حركة، فى حالة إذا كان من الضرورى البقاء على هذه الحالة يجب تحريك كفّتي القدمين وأصابع كفّتي القدمين من وقت إلى آخر.

متى يكون تورم الكاحل خطير ؟

فى حالة إذا حدث التورم في كاحل أو قدم واحدة، فقد يكون الفرد مصاب بجلطة، يجب الاتصال بالإسعاف مباشرًا، أما إذا انتفخ الكاحل نتيجة للوقوف لمدة طويلة أو من ارتفاع درجات الحرارة، ومن ثم تستطيع استعمال العلاجات المنزلية البسيطة

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب تورم الكاحلين والقدمين عند النساء .. علاج تورم الكاحل والقدم .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى