تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هو الناسور العصعصي ؟ .. أسباب وطرق العلاج .. هل الناسور خطير؟

ما هو الناسور العصعصي ؟ .. أسباب وطرق العلاج .. هل الناسور خطير؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هو الناسور العصعصي ؟ يعد من أهم الموضوعات التى تهم العديد من المرضى حيث يكون الناسور العصعصى هو عبارة عن كيس يوجد به شعر متساقط يظهر في أسفل الظهر وبخاصة في منطقة العصعص ، ويكون بسبب الشعر الكثير الموجود أسفل الظهر ثم بعد ذلك يتحول إلي كتلة صغيرة مع الوقت ، وفي الغالب يصيب الأفراد في عمر متقدم وتكون فرصة إصابته بالنسبة للرجال أكثر من النساء ، يصاحب الناسور العصعصي ألم شديد مصاحبًا إفرازات دموية ، نعرض عليكم في هذا المقال اسبابه وطرق علاجه .

أعراض الإصابة بمرض الناسور العصعصي .. هل الناسور خطير؟

هناك مجموعة من الأعراض تظهر عند الفرد فى حالة الإصابة بمرض الناسور العصعصى وهذه الأعراض تتطلب من الفرد الذهاب إلى الطبيب مباشرًا وتشتمل على

الشعور بآلام في منطقة أسفل الظهر: الناسور العصعصي ينتج عنه آلام في المنطقة أسفل الظهر، ووجود تجمع دموي مؤلم ولا يستطيع أن يتحمله لأنه مصحوب بألم شديد، بخاصةً عند الجلوس

وجود التهاب وتورم في المنطقة المصابة: حيث يشعر به الفرد ويلاحظه بالنظر إليها أو ملامستها، حيث يصبح لونها أحمر مع وجود تورم في الجزء السفلي من العمود الفقري.

يجد المريض دم أو صديد: وفى هذه حالة التى تعبر من الأعراض المتأخرة للناسور العصعصي، حيث يشعر المريض بآلام شديدة مع وجود صديد أو دم مع بالإضافة إلى رائحة كريهة، كما قد يجد المريض بعض الإفرازات باللون الأصفر أو الأبيض.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالناسور العصعصي ؟

توجد عدة أسباب رئيسية تؤدي للإصابة بالناسور العصعصي وأهمها :

 عامل وراثي يمكن ولادة الشخص بهذا المرض

يمكن أن يولد الطفل وهو حامل الناسور العصعصي حيث أن الأفراد الذين لديهم أقرباء سبق وأصيبو بهذا المرض يكونوا اكثر عرضه للإصابه به

حدوث الإصابة في منطقة العصعص

في حالة الإصطدام بشئ صلب في هذه المنطقة أو التعرض لحادث يؤدي إلي زيادة العرضه لحدوث الناسور العصعصي.

تراكم خلايا الجلد الميت

تكثر الإصابة به عندما تتراكم البكتيريا وخلايا الجلد الميت بالإضافة إلي الشعر الذي يتساقط .

كثرة وجود الشعر 

من أحد العوامل الأساسية لظهور هذا المرض هي كثرة وجود الشعر ، حيث عندما يمتلك الفرد في منطقة أسفل الظهر شعر كثير وسميك تزيد إحتمالية الإصابة بهذا المرض .

الجلوس  الكثير دون حركه 

من أحد أسباب حدوثه هو كثرة الجلوس لمدة طويلة بدون القيام بأي حركه حيث يسبب إزعاج وألم شديد ،ومع زيادة فترات الضغط علي أسفل الظهر ينتج عنه تأكل الجلد ، وتزداد فرص الإصابة به عند عدم الأغتسال بعد القيام بالتمارين والأنشطة الرياضية .

أهم طرق العلاج

عندما تشعر بأي من الأعراض السابق ذكرها ،فيتوجب عليك الذهاب إلي الطبيب للحصول علي العلاج المناسب وطرق العلاج تتمثل في :

الكي بالليزر

هي عملية سهلة يتم فيها تخدير المريض بشكل موضعي حيث يقوم الطبيب بإزالة جميع الأنسجة التالفة مع عدم وجود أي بقايا للناسور ،ولا تأخذ هذه العلمية فترة طويلة للإلتئام ،

إجراء عملية جراحية

يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج الناسور العصعصى ، وفيها يتم إزالة الشعر المتساقط وتنظيف هذه المنطقة مع التخلص من بقايا الجلد الميت الموجود فيها ويقوم بتغطية الفتيل الطبي ،كما يقوم الطبيب بمتابعة الجرح والتغيير عليه من أجل نظافة الجرح وعدم تلوثه ،كما يكتب الطبيب بعد إجراء هذه العملية بعض الأنواع من الأدوية التي تعمل على سرعة التئام الجرح .

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هو الناسور العصعصي ؟ .. أسباب وطرق العلاج .. هل الناسور خطير؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى