تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض سرطان الجلد عند الرجال.. سبب انتشاره..نصائح للوقاية منه

أعراض سرطان الجلد عند الرجال.. سبب انتشاره..نصائح للوقاية منه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض سرطان الجلد عند الرجال، فمن المعروف أن سرطان الجلد يمكن أن يصيب أي أنسان في أي عمر، ولكن هناك بعض أنواع من السرطانات تصيب الذكور أكثر من الإناث ومن أهمها سرطان الجلد.

ولكن ما تفسير هذا الاختلاف بين الجنسين؟، وما هي طرق الكشف المبكرة عن سرطان الجلد لدى الرجال؟.

لماذا ينتشر سرطان الجلد عند الرجال أكثر من النساء؟

ينتشر سرطان الجلد لدى الرجال وخاصتًا سرطان الجلد الميلانيني بشكل أكبر مقارنة بالنساء. وذلك عند بلوغ سن الخمسين، ولكن تزداد احتمالية الإصابة بهذا المرض بشكل أكبر عند بلوغ عمر 65 عامًا. مما يجعل الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بمعدل مرتين مقارنة بالنساء. أما عند بلوغ عمر 80 عامًا فتزداد احتمالية الأصابة بهذا المرض أكثر ثلاث مرات مقارنة بالنساء.

وهناك عامل آخر ساهم في ارتفاع نسبة انتشار سرطان الجلد لدى الرجال وهو طبيعة الجلد لديهم. حيث يمتلك الرجال طبقة جلد أسمك من النساء تحتوى على نسبة دهون أقل ونسبة كولاجين أكثر. وهذا يجعلها أكثر عرضة للتلف الناتج عن أشعة الشمس.

أعراض سرطان الجلد لدي الرجال

غالبًا ما يحدث تشابه بين أعراض سرطان الجلد لدي الرجال والنساء. ولكن العرض الأكثر انتشارًا باختلاف نوع سرطان الجلد هو حدوث تغيرات في الجلد إما بنمو كتلة أو شامة جديدة لدى المريض. أو يحدث لديه تغير في شامة موجودة اصلاً، أو ظهور قرحة في الجلد لا تلتئم.

أما في حالة الحديث عن سلطان الجلد الميلانينى (Melanoma) وهو النوع الأكثر خطورة من سرطان الجلد، فيجب توخى الحذر إلى أربع أشياء عند ملاحظة ظهور شامة أو بقعة جديدة على الجلد وهى تعنى عدم التماثل اللون أو ظهور شكل غير منتظم الأطراف، وملاحظة أزدياد في حجمها وخصوصًا إذ كانت أكبر من حجم حبة البازلاء، فعند ملاحظة الشخص هذه العلامات السابقة فيجب عليه مراجعة طبيب المختص.

الكشف المبكر عن سرطان الجلد لدي الرجال

ولأن الرجال هم أكثر عرضة للأصابة بسرطان الجلد فيجب عليهم الانتباه إلى العلامات التي ذكرناها سابقًا، فهذا قد يساعد في أكتشاف المرض مبكرًا مما يزيد من فرص نجاح العلاج بشكل أكبر. فيجب أن يقوم الشخص بفحص جلده بنفسه مرة شهريًا، عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1.  الوقوف أمام مرآة كبيرة وذلك ليتمكن الشخص من رؤية جسمه كاملاً بوضوح.
  2.  التحقق من اليدين، والذراعين، والكفين، وتحت الإبط، وبين الأصابع.
  3.  التحقق من القدمين، وبين الأصابع، والساقين.
  4.  ومهم أيضًا التحقق من الظهر، وأسفل الظهر، والرأس من الخلف، والرقبة.

كما ينصح بزيارة الطبيب المتخصص وذلك للفحص الدوري مرة واحدة سنويًا. ومرتين في حالة إصابة الشخص سابقًا بسرطان الجلد أو إذا كان أكثر تعرض للإصابة بسرطان الجلد بسبب الوراثة.

نصائح للوقاية من سرطان الجلد

للوقاية من مرض سرطان الجلد يجب على الرجال أتباع الاتى:

  1.  يجب مراعاة استخدام واقي للشمس وخاصتًا الفيزيائى بشكل يومي.
  2.  محاولة ارتداء ملابس تغطى أكبر مساحة من الجسم عند قضاء الكثير من الوقت في الخارج.
  3.  تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصً من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الرابعة مسًاء.
  4.  تجنب استخدام التقنيات التي تعمل على تسمير البشرة لأنها تستخدم عن طريق التعرض لكميات كبية من الأشعة فوق البنفسجية.
  5.  يجب أن تكون على دراية بالأدوية التي تزيد من حساسية الشمس. لأن بعض الأدوية والوصفات الشائعة التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب. بما في ذلك المضادات الحيوية لأنها من الممكن أن تجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض سرطان الجلد عند الرجال.. سبب انتشاره..نصائح للوقاية منه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى