تليجرام تريند الخليج
منوعات

أفضل وجبة فطور صحية.. فطور صحي.. فطور صحي للرجيم.. أفضل فطور

أفضل وجبة فطور صحية.. فطور صحي.. فطور صحي للرجيم.. أفضل فطور هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

ما هي أفضل وجبة فطور صحية، حيث تُقسم وجبات الطعام التي يجب تناولها خلال اليوم إلى 3 وجبات أساسية، هي الفطور والغداء والعشاء، حيث تتميز كل وجبة من هذه الوجبات بمجموعة من العناصر الغذائية التي يتوجب أن تتضمنها، مما يحقق ذلك نمواً صحياً للجسم، وتعتبر وجبة الإفطار هي الأهم خلال اليوم، فلنتعرف علي ما هي الأطعمة المثالية لهذه الوجبة والقيم الغذائية التي يتوجب أن تحتويها، كل هذا وأكثر سوف يتم توضيحه من خلال هذ المقال.

أفضل وجبة فطور صحية

أفضل وجبة فطور صحية

تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب على الإنسان الالتزام بها، وعدم تجاهلها، حيث أنها تعد مزودة الجسم الرئيسية بالطاقة، وذلك ما جعل من بعض الأطعمة خياراً مثالياً لتلك الوجبة، ولا سيما الأطعمة التي قد تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تمد الجسم بالطاقة الكافية للبدء بيومه بحيوية ونشاط، وكذلك الأطعمة التي قد تحتوي على كميات من الألياف، مثل: الشوفان والخضراوات والفواكه التي تحفز الشعور بالشبع، مما يقلل ذلك احتمالية شعور متناولها بالجوع بين الوجبات، بينما بالنسبة للأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض والحليب فهي جزء لا يتجزأ من وجبة الفطور على مر العصور، وذلك لكونها من العناصر المهمة  لنمو الجسم وبناء العضلات وتقوية العظام، لذا ينصح بتناول هذه الأطعمة ولا سيما للأطفال بمرحلة النمو.

الأطعمة المناسبة لوجبة الفطور

تتميز بعض الأطعمة بغنائها بالقيم الغذائية العالية واللازمة لعمل أجهزة جسم الإنسان بشكل صحي وسليم، لذلك تعد من الأطعمة المناسبة لوجبة الفطور الصحية، ومنها نذكر ما يلي:

الشوفان

حيث يحتوي الشوفان بتركيبته على مجموعة من الألياف التي قد تكون عملية هضمها بطيئة نسبياً، مما يحفز الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما يحتوي أيضاً على نسبة من الكربوهيدرات مما يجعله خياراً مثالياً لضبط مستوى الغلوكوز والأنسولين بالدم، حيث أثبتت بعض الأبحاث والدراسات الحديثة بمجال التغذية أن تناول 100 غرام من الشوفان في صباح كل يوم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول المؤذي بالجسم.

بذور الشيا

تعمل بذور الشيا علي المساعدة في ضبط مستويات ضغط الدم، كما أثبتت احدي الدراسات أنها أيضاً ذات تأثير على مستويات السكر  بالجسم، إضافةً لاحتوائها على مضادات الأكسدة مما يجعلها ذات دور فعال في محاربة السرطان بالجسم.

البروكلي

يعد نبات البروكلي من الخضار المليئة بالقيم الغذائية، إضافةً لدوره في تخليص الجسم من السموم، وكذلك محاربة نمو وانتشار الخلايا السرطانية، إذ تحتوي تركيبته على السلفورافان التي أكدت الأبحاث الطبية على دورها المهم في حماية جدران الأوعية الدموية من الإصابة بالالتهابات.

الخضروات الورقية

أجريت بعض الدراسات التي قد أكدت على أن تناول هذه الأنواع من الخضار يقلل من احتمالية إصابة الشخص بالنوبات والجلطات القلبية وأيضاً السكتات الدماغية، ومن الأمثلة المهمة عليها السبانخ والكرنب.

الجوز

يعد الجوز من المكسرات ذات الفوائد والقيم الغذائية المتنوعة المهمة، ويعتقد أنه يزيد من نشاط الدماغ ويقوي الذاكرة أيضاً، وكذلك يزيد من متوسط أعمار متناوليه.

البيض

حيث يحتوي البيض على البروتين اللازم لنمو الجسم، وذلك ما يجعله خيار مفضل لوجبات الفطور الصحية. ولا سيما للأطفال بمرحلة النمو وأيضاً كبار السن والمتقدمين في العمر.

الحليب

يعمل الحليب علي تقوية العظام، حيث أنه يحتوي في تركيبته على نسب عالية من الكالسيوم. مما يحفز من عملية النمو، كما يضم الحليب البقري كميات من سكر اللاكتوز الضروري للجسم.

نصائح للحصول على فطور صحي

فيما يأتي نستعرض مجموعة من النصائح التي يتوجب على الشخص الالتزام بها حتي يتم الحصول على وجبة إفطار صحية ومثالية:

  1. الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية: وهذا لغناها بالسعرات الحرارية والدهون صعبة الحرق. مما يجعلها عنصر محفز لارتفاع ضغط الدم وكذلك البدانة وتراكم الدهون ولا سيما بمنطقة البطن والخصر.
  2. تجنب تناول اللحم المبرد والمصنع: مثل المرتديلا والنقانق. وهذا لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون، مع انخفاض القيم الغذائية التي تقدمها هذه الأطعمة.
  3. تناول الفطور ولو حتى بكميات قليلة: يجب عدم الاستغناء عن وجبة الفطور، وتناولها حتى لو في وقت متأخر قليلاً. وإذا كان الشخص لا يرغب بتناول كميات كبيرة يكفي أن يأكل ولو شيئ صغير كقطعة فاكهة أو شرب كأس حليب.

أطباق الفطور المناسبة للريجيم

  • قطعة من التوست مع كوب من الحليب المحلى بملعقة عسل.
  • 2 ملعقة طعام من اللبنة أو الجبنة قليلة الدسم مع 5 حبات زيتون.
  • 1 بيضة مسلوقة مع أوراق خضراء أو حبة طماطم.
  • 1 كوب حليب مع حبتين من الجوز وقطعة من التوست.
  • قطعتين من الفاكهة، مثل: التفاح أو البرتقال مع الابتعاد عن تلك التي قد تحتوي على نسب عالية من السكريات كالتين.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أفضل وجبة فطور صحية. حيث تعرفنا على الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار. بالإضافة إلى التعرف على نصائح للحصول على فطور صحي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أفضل وجبة فطور صحية.. فطور صحي.. فطور صحي للرجيم.. أفضل فطور .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى