تليجرام تريند الخليج
صحة

نصائح لحماية المفاصل.. طرق للحفاظ على صحة العظام والمفاصل

نصائح لحماية المفاصل.. طرق للحفاظ على صحة العظام والمفاصل هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

نصائح لحماية المفاصل، فهناك العديد من المشاكل التي تصيب المفاصل، وبعضها لا يمكن الشفاء منها، لذلك من المهم أن نقوم بحماية المفاصل جيدًا، حيث تعد حماية المفاصل من الأمور الهامة التي يجب القيام بها، وذلك لأن فرص إصابتها بالمشاكل ترتفع مع التقدم في العمر، تعرف من خلال هذا المقال على طرق حماية المفاصل.

نصائح لحماية المفاصل

نصائح لحماية المفاصل

فيما يأتي مجموعة من الطرق المختلفة والبسيطة التي من شأنها أن تساعد في حماية المفاصل، والحفاظ على صحتها:

  1. ممارسة التمارين الرياضية

وهذا يعد من أساسيات الحفاظ على صحة المفاصل، فكلما تحركت، كلما قلت مشكلة تشنج وتصلب المفاصل.

وهذا ينفي المخاوف التي تنتاب الكثير من الناس وتبعدهم عن ممارسة الرياضة، حيث يعتقدون أن القيام بذلك يمكن أن يسبب زيادة ألم المفاصل، ولكن الحركة قد تخفف من تصلب المفاصل وتقلل كذلك من ألمها كما أنها تقوي العضلات التي تحيط بها.

  1. تجنب إلحاق الضرر بالمفاصل

يجب أن تقوم بحماية المفاصل، وهذا يشمل البعد عن القيام ببعض الأمور التي من شأنها أن تلحق الضرر فيها، ومن أهمها نذكر لكم ما يأتي:

  • البعد عن  الأنشطة التي ترهق وتتعب المفاصل أو التي تزيد من الألم.
  • لا تفرط في ممارسة الرياضة.
  • لاحظ مفاصلك جيدًا وقم باستشارة الطبيب في حال شعرت بألم في المنطقة.
  1. الحفاظ على وزن مثالي

من المهم أيضاً أن تقوم بالحفاظ على وزن مثالي وذلك لحماية المفاصل، فالوزن الزائد يزيد الضغط على المفاصل، حيث وجد أن فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من آلام الركبة والتصلب المرتبط بهشاشة العظام بالركبة.

  1. تجنب دفع مفاصلك أكثر مما تستطيع

على الرغم من الأهمية الكبرى لممارسة الرياضة من أجل حماية المفاصل، إلا أنه من الضروري جداً ألا تقوم بدفع مفاصلك أكثر مما تستطيع لعدم الضغط على المفاصل.

حيث أن الأخصائيين أو المدربين في هذا المجال سيعملون على إخبارك وإرشادك بما يجب عليك القيام به وكيفية القيام به، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل بالمفاصل تجنب الحركات السريعة، والمتكررة.

نصائح لحماية المفاصل

  1. تناول الأسماك

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا هاماً في الحفاظ على المفاصل وحمايتها، ومن هنا تظهر أهمية التركيز على تناول الأسماك بانتظام.

يمكن أن يساعدك السمك في التقليل من آلام المفاصل الروماتيزمية. حيث أن سمك السلمون والماكريل يعدان من المصادر المهمة والجيدة للحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في المحافظة على المفاصل، كما تقلل من الالتهاب الذي يسبب ألم المفاصل.

  1. تقليل الضغط على المفاصل

نقوم في كثير من الأحيان بالضغط على مفاصلنا حتى إن شعرنا ببعض الألم فيها. إلا أن هذا يعتبر من العادات الخاطئة والمضرة بصحة المفاصل.

  1. تناول المكملات الغذائية تحت إشراف طبي

يوجد العديد من المكملات الغذائية التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألم المفاصل. ولكن يجب عليك استشارة الطبيب لكي يُخبرك بما هو المناسب لك.

  1. ومن نصائح لحماية المفاصل هو التوقف عن التدخين

إذا كنت ترغب في حماية المفاصل، فيجب عليك أن تقوم بالإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما يرفع من احتمالية التهاب الأوتار، كما أن المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بآلام أسفل الظهر وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.

إلى هنا نكون قد وصلنا بكم لنهاية هذا المقال بعد أن تعرفنا من خلاله على بعض الطرق البسيطة التي من شأنها أن تساعد في حماية المفاصل، والحفاظ على صحتها.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع نصائح لحماية المفاصل.. طرق للحفاظ على صحة العظام والمفاصل .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى