تليجرام تريند الخليج
صحة

طرق علاج كسر الفك .. وما هي أسباب وأعراض كسر الفك

طرق علاج كسر الفك .. وما هي أسباب وأعراض كسر الفك هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.




















طرق علاج كسر الفك .. وما هي أسباب وأعراض كسر الفك – تريند الخليج






طرق علاج كسر الفك .. وما هي أسباب وأعراض كسر الفك، حيث يمتد الفك السفلي من الذقن إلى خلف الأذنين. كسر أو خلع الفك هو إصابة في أحد المفاصل التي تربط الفك بالجمجمة أو كليهما ، وتسمى المفصل الصدغي الفكي (TMJ). قد ينكسر المفصل الصدغي الفكي أو يتشقق أو ينفصل عن الجمجمة. يمكن أن يتسبب الفك المكسور أو المخلوع أيضًا في مشاكل في الأكل والتنفس ، لذا فإن العناية الطبية العاجلة أمر بالغ الأهمية لتقليل المضاعفات وتسريع الشفاء. نخبرك بأسباب وأعراض وعلاج كسور الفك في الأسطر التالية:

إليك: طرق علاج كسر الفك .. وما هي أسباب وأعراض كسر الفك

أسباب كسر أو خلع الفك

رضح الوجه هو السبب الرئيسي لكسور أو خلع الفك ، ويمكن أن يكون نتيجة لإصابة جسدية في الوجه ، أو إصابة رياضية ، أو حادث سيارة ، أو حادث في مكان العمل ، أو السقوط في المنزل.

أعراض كسر الفك

يعد الألم والتورم والنزيف من الأعراض الفورية لكسر الفك. يمكن أن ينتفخ الوجه بالكامل أيضًا ، مما يجعل الفك مؤلمًا وقاسيًا. يمكن أن يسبب نزيف الفم صعوبة في التنفس لدى بعض الأشخاص بسبب تدفق الدم إلى الشعب الهوائية. قد تشعر بألم حاد عند المضغ أو التحدث. إذا كنت مصابًا بكسر شديد في الفك ، فقد تكون حركة الفك محدودة أو معدومة. هذا يمكن أن يسبب سيلان اللعاب وكذلك الانزعاج المرتبط بالأسنان مثل وخز اللثة أو تخلخل الأسنان ، كما أن الخدر وكدمات الوجه واللثة أمر طبيعي أيضًا في حالة كسر الفك. يمكن أن تسبب الكسور أيضًا تشوهات أخرى في شكل الوجه. قد تلاحظ نتوءًا في فكك أو وجهك. قد تؤدي آثار الإصابة أيضًا إلى فقدان الأسنان أو فقدها.

طرق علاج كسر الفك

في حالة إصابة الفك ، يمكن معالجته بشكل عاجل. أثناء انتظار العناية الطبية ، قم بتدعيم الفك للمساعدة في استقراره وإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا. قد يشمل علاج كسور الفك ما يلي:

  • يتطلب علاج الكسور الطفيفة أو الخلع ضمادة فقط حول الرأس وتحت الفك لمنع الفك من الفتح بعيدًا. يمكن للأدوية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين والنابروكسين تخفيف الألم وتقليل التورم.
  • في بعض الحالات ، اعتمادًا على مدى الإصابة ، يلزم إجراء جراحة لعلاج كسر أو خلع في الفك. أثناء تثبيت الفك ، قد تلتئم الكسور النظيفة من تلقاء نفسها ، مما يسمح للمفصل الصدغي الفكي بالعودة إلى وضعه الطبيعي. قد تؤدي الكسور المتعددة في الفك أو الكسور النازحة لأجزاء العظم التي تمت إزالتها إلى دفعه إلى جانب واحد ويمكن إصلاحه جراحيًا. يتلقى المرضى أيضًا مخدرًا موضعيًا ومرخيات للعضلات لتقليل الألم ومساعدة عضلات الفك على الاسترخاء بما يكفي للتلاعب بها أثناء العملية.
  • قد تتطلب الإصابات الخطيرة استخدام الأسلاك لتسهيل الشفاء حيث أن السلك والمطاط يبقي الفك مغلقًا والمفصل في مكانه ، وقد تتطلب بعض الإصابات جراحة تجميلية وترميمية للوجه.
  • يتم إعطاء مسكنات الألم والمضادات الحيوية للوقاية من العدوى.

ما هي طرق علاج كسر الفك

  • يجب استخدام الأطعمة اللينة عند كسر الفك أو خلعه ، حيث يحتاج المريض إلى نظام غذائي محدد أثناء الشفاء ، بما في ذلك تجنب الأطعمة المقرمشة أو التي تحتوي على مضغ مثل اللحوم الطازجة أو الأطعمة النيئة التي يمكن أن تسبب ضغط الفك والألم عند المضغ ، تشمل الوجبات الخفيفة الحساء المطبوخ والأرز أو المعكرونة واللحوم والفواكه المعلبة والأطعمة المهروسة المصنوعة من الحليب كامل الدسم أو الكريمة التي يمكن مضغها بسهولة لإضافة السعرات الحرارية عند الحاجة. يمكن أيضًا استخدام دقيق الشوفان وكريم القمح والحبوب الناعمة الأخرى كأساس لوجباتك.
  • أثناء علاج الفك ينصح بتناول أكثر من المعتاد. بدلًا من ثلاث أو أربع وجبات في اليوم ، تناول ست إلى ثماني وجبات صغيرة. يمكن أن يساعدك تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم في الحصول على عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها.
  • تناول طعامًا دافئًا ، فقد تكون الأسنان أكثر حساسية من المعتاد بعد الإصابة ، ويمكن أن تتأذى الأسنان من الحرارة.
  • بشكل عام ، يتطلب التعافي من كسر أو خلع في الفك الصبر. لن تتمكن من فتح فكك جيدًا أو على الإطلاق لمدة ستة أسابيع على الأقل أثناء العلاج. سيصف طبيبك الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم وتقليل التورم.
  • عادة ما تلتئم الكسور غير الجراحية والخلع والتشوهات في الفك في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع ، في حين أن التعافي من الكسور الجراحية يمكن أن يستغرق عدة أشهر. في معظم الحالات ، يشفى الفك بنجاح ، ولكن هناك القليل من الآثار طويلة المدى بسبب مفصل الفك ألم بعد الإصابة ، وهي حالة تسمى اضطراب المفصل الصدغي الفكي. قد يكون الأشخاص الذين خلعوا فكهم أيضًا أكثر عرضة لخطر الاضطرابات المستقبلية ، لذلك يجب عليك دعم فكك عند العطس أو التثاؤب لحمايته من الألم أو الإصابة في المستقبل.

error: مقالات تريند الخليج محمية ضد النسخ




كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع طرق علاج كسر الفك .. وما هي أسباب وأعراض كسر الفك .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى