تليجرام تريند الخليج
صحة

علاج التهاب الغدد الليمفاوية .. كيف اعالج التهاب الغدد اللمفاوية في المنزل؟

علاج التهاب الغدد الليمفاوية .. كيف اعالج التهاب الغدد اللمفاوية في المنزل؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

علاج التهاب الغدد الليمفاوية .. كيف اعالج التهاب الغدد اللمفاوية في المنزل؟، فالتهاب الغدد الليمفاوية هو المصطلح الذي يستخدمه الأطباء لوصف الغدد الليمفاوية المنتفخة والمؤلمة والناجمة عن التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. وفي حالات نادرة ، قد يكون التورم ناتجًا عن ورم سرطاني.

تعتبر الغدد الليمفاوية جزءًا مهمًا من جهاز المناعة في الجسم لأنها تحتوي على خلايا مناعية وظيفتها محاربة الأمراض والعدوى.

يوجد حوالي 600 عقدة ليمفاوية منتشرة في أجزاء مختلفة من الجسم ، ولا يتم الشعور بها بشكل طبيعي ، ولكن بسبب الإصابة بالتهاب الغدد الليمفاوية ، فإنها تتضخم وتصبح أكبر ، وهناك العديد من المناطق التي يمكن فيها ملاحظة تورم الغددة الليمفاوية ، مثل الرقبة ، الإبطين والفخذين تحت الفك السفلي ، في التجويف الصدري والتجويف البطني.

إليك: علاج التهاب الغدد الليمفاوية .. كيف اعالج التهاب الغدد اللمفاوية في المنزل؟

أنواع التهاب الغدد الليمفاوية

قد يكون التهاب الغدد الليمفاوية حادًا ويستمر حوالي أسبوعين بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية ، وقد تستمر فترة الالتهاب حتى ستة أسابيع ، أو مزمنة بسبب ورم سرطاني أو عدوى.

هناك نوعان رئيسيان من التهاب الغدد الليمفاوية:

التهاب الغدد الليمفاوية الموضعي ، وهو النوع الأكثر شيوعًا ، هو التهاب في واحدة أو أكثر من الغدد الليمفاوية بالقرب من عدوى أو ورم أو موقع الإصابة ، مثل التهاب الغدد الليمفاوية تحت الفك السفلي بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
التهاب الغدد الليمفاوية المعمم ، يحدث هذا النوع من الالتهاب عندما تتأثر مجموعتان أو أكثر من الغدد الليمفاوية ، وعادة ما ينتشر سبب الالتهاب في الدم ، مما يؤثر سلبًا على الجسم بأكمله.

علاج التهاب الغدد الليمفاوية

قد ينتشر التهاب الغدد الليمفاوية في غضون ساعات ، مما يتطلب علاجًا فوريًا. ويختلف عِلاج التهاب الغدد الليمفاوية حسب الحالة المسببة للالتهاب. وتشمل خيارات العلاج ما يلي:

كيف اعالج التهاب الغدد اللمفاوية في المنزل؟: علاج التهاب الغدد الليمفاوية المنزلي

تتوفر علاجات منزلية بسيطة قد تساعد في تخفيف التهاب الغدد الليمفاوية ، مثل:

ضع ضغطًا دافئًا على المنطقة المصابة.
اشرب الكثير من السوائل مثل الماء والعصائر الطازجة.
احصل على قسط كافٍ من الراحة لمساعدة جسمك على التعافي من المرض.
ارفع المنطقة المتورمة للمساعدة في تخفيف الالتهاب.

العِلاج الدوائي لالتْهاب الغدد الليمفاوية

تتمثل أهم الطرق الطبية لتخفيف وعِلاج التهاب الغدد الليمفاوية فيما يلي:

تناول مسكنات الألم ومخفضات الحمى بعد استشارة الطبيب.
تَناول المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية والأدوية المضادة للفيروسات تحت إشراف طبيبك.
تناول مضادات الالتهاب التي يمكن أن تساعد في تقليل التورم والالتهاب.
تصريف القيح من الغدد الليمفاوية الملتهبة ، ويتم ذلك عن طريق تخدير المنطقة المصابة وعمل شق صغير للسماح للصديد بالخروج.
إذا كان سبب تضخم الغدد الليمفاوية هو السرطان ، فقد يخضع الأطباء لعملية جراحية لإزالة الورم ، أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

كم من الوقت يستغرق علاج التهاب الغدد الليمفاوية؟

عادةً ما يختفي التهاب الغدد الليمفاوية الخفيف وغير المصحوب بمضاعفات من تلقاء نفسه ، وقد يستغرق الشفاء التام 4 أسابيع أو أكثر.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع علاج التهاب الغدد الليمفاوية .. كيف اعالج التهاب الغدد اللمفاوية في المنزل؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى