تليجرام تريند الخليج
صحة

هل التدخين له علاقة بسرطان الفم؟ .. وطرق العناية بالفم للمدخنين

هل التدخين له علاقة بسرطان الفم؟ .. وطرق العناية بالفم للمدخنين هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

في هذا المقال سوف نوضح هل التدخين له علاقة بسرطان الفم؟ .. وطرق العناية بالفم للمدخنين، فالكثير من الناس تعلم أن التدخين هو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الرئة وسرطان الحلق (الحنجرة)، ولكنهم قد لا يعلمون أن الآلاف من المدخنين يموتون سنويًا نتيجة الإصابة بسرطان الفم، حيث وجد أن 90% من المرضي المصابين بسرطان الفم، واللسان، والحلق، والشفتين، هم من المدخنين، بالإضافة إلى ذلك فإن التدخين يزيد من خطر الإصابة بهذه السرطانات بمعدل ستة أضعاف مقارنة بالأشخاص غير المدخنين.

لذلك من الضروري على المدخن مراجعة الطبيب عند ملاحظة وجود قرحة بغشاء الفم المخاطي لا تلتئم ولا تشفي، هذه قد تكون دلالة على الإصابة بسرطان الفم واللسان.

هل التبغ غير المدخن والسجائر الإلكترونية أقل ضررًا على الفم والأسنان؟

يعتقد البعض بأن التبغ غير المدخن مثل مستنشق وعلك التبغ أقل ضررًا على الفم والأسنان مقارنة بالدخان، وهذا أمر غير صحيح على الأطلاق، لأن هذه المنتجات ضارة جدًا مثلها، مثل السيجار والسجائر، لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي ترفع من خطر الإصابة بسرطان الفم، والحلق، والمريء. بالإضافة إلى ذلك فإنها قد تحتوي أيضًا على نسبه أعلى من النيكوتين عن الموجودة في السجائر، مما يؤدي إلى صعوبة عملية الإقلاع منها.

ويعمل التبغ غير المدخن على تهيج أنسجة اللثة، مما يؤدي إلى انفصالها عن الأسنان، مما يجعل جذور الأسنان عارية. بالتالي تصبح أكثر عرضة للعدوى وأكثر حساسية للحرارة، وهذا بدوره يؤدي إلى تحول عملية تناول الطعام والشراب إلى عملية مؤلمة للغاية، هذا بالإضافة إلى السكر الموجود في تلك المنتجات وخاصة في العلكة مما يزيد من معدل تحلل الأسنان.

أما بالنسبة لأضرار السجائر الإلكترونية على الفم والأسنان، فهناك اعتقاد بأنها أفضل لصحة الفم لأنها خالية من التبغ وأنها لا تنتج دخانًا، ولكن يجب التنويه على أنها لا تزال خطرًا على صحة الفم واللثة، وذلك لأنها تحتوي على مواد كيميائية ومعادن ثقيلة تسبب الضرر لصحة الفم واللثة، وأنها لاتزال تحتوي على النيكوتين الذي له أضرار كبيرة على الفم، لأنها يسبب إتلاف أنسجة اللثة والتقليل من إنتاج اللعاب.

طرق العناية بالفم للمدخنين

إن أول خطوات تقليل أضرار التدخين علة الفم والأسنان هي الإقلاع عن التدخين، وفى حالة عدم قدرة الفرد على ترك التدخين بشكل نهائي، فإن هناك العديد من النصائح للعناية بالفم وتساعد على تقليل التأثير السلبي للتدخين على الأسنان واللثة، ومنها:

  •  يجب المحافظة على تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد، للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الفم، حيث تساعد هذه المادة على:

  1. تنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام العاقة فيهم.
  2.  الوقاية من نزيف اللثة.
  3. تحمي مينا الأسنان والطبقة الخارجية للأسنان من التآكل.
  4. تعمل على التخفيف من مشاكل الفم الناتجة عن تسوس الأسنان.

وينصح بأتباع هذه الطريقة لاستخدام معجون الأسنان:

  1. وضع كمية صغيرة جدًا من معجون الأسنان على الفرشاة، بما يساوى حبة بازلاء صغيرة.
  2. تنظيف الأسنان بحركة دائرية.
  3. وللحصول على نتائج أفضل يجب تكرار العملية مرتان يوميًا.
  •  يجب استخدام غسول أسنان مناسب للمدخنين، لأنه يعمل على:

  1. الوقاية من مشاكل الفم.
  2. الحماية من نزيف اللثة.
  3. وقاية الأسنان من التسوس.
  4. عدم تراكم البلاك.
  5. المحافظة على الفم، واللثة، والأسنان على المدى الطويل.

ويمكن استخدام الغسول بهذه الطريقة:

  1. وضع 10 مل من محلول الغسول بدون تخفيف.
  2. المضمضة به لمدة 30 ثانية ثم يتم بصقه.
  3. يجب الحرص على عدم بلع المحلول بعد الانتهاء من المضمضة.
  • يجب تغيير فرشاة الأسنان كل 3-4 شهور.

  •  العمل على تنظيف اللسان دائمًا.

  •  يجب استخدام خيوط الأسنان يوميًا، مع أهمية المحافظة على مضمضة الأسنان بعد الانتهاء.

  •  مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري.

  •  يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

  • الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء.

وفى النهاية تتعدد أضرار التدخين على الفم، واللثة، والأسنان، وقد لا تختلف هذه الأضرار باختلاف طريقة التدخين، بما في ذلك استخدام التبغ غير المدخن أو تدخين السجائر الإلكترونية، وللتقليل من هذه الأضرار فإنه ينصح بالإقلاع عن التدخين بكامل أشكاله، بالإضافة إلى العناية الصحيحة والمنتظمة للفم والأسنان.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل التدخين له علاقة بسرطان الفم؟ .. وطرق العناية بالفم للمدخنين .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى