تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض سلس البول.. علاج سلس البول.. ما هو سلس البول

أعراض سلس البول.. علاج سلس البول.. ما هو سلس البول هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أعراض سلس البول، حيث أن سلس البول ظاهرة شائعة خاصة عند كبار السن والتي قد تجلب الإحراج والتأثير النفسي على صاحبها ، وهناك العديد من أنواع وأعراض سلس البول! تعرف على أعراض الأنواع المختلفة من سلس البول في المقالات التالية:

أعراض سلس البول للأنواع المختلفة

سلس البول هو حدث شائع لإفراز البول غير المنضبط ولا يقتصر على البالغين ، كما يعتقد البعض. يحدث الإحراج عندما لا يستطيع الشخص التحكم في تدفق البول من المثانة ، خاصة إذا استمرت قدميه في تجنبه في الحمام والمرحاض عدة مرات ، مما قد يعزله عن الآخرين ويجعله يشعر بالوحدة. قال: وماذا عن علاج المثانة؟

تختلف علامات وأعراض سلس البول ، اعتمادًا على نوع سلس البول الذي يصيبه. يمكن أن يحدث سلس البول ، على سبيل المثال ، بسبب المجهود أو الإجهاد ، حيث يخرج البول بشكل لا إرادي عند إجهادنا أو حتى عند السعال أو العطس. قد يعاني الأشخاص المصابون بالسكتة الدماغية والاضطرابات العصبية مثل التصلب المتعدد من إلحاح سلس البول الجنسي ، حيث يمكن لهذه الحالات أيضًا أن تحدث في مرضى السكر.

أعراض سلس البول

قد تصاب بالحرج من سلس البول ، لكن ينصح بمراجعة الطبيب والحصول على النصيحة إذا ظهرت عليك أعراض الإصابة بالعدوى ، حيث تعتبر هذه الخطوة الأولى في التعامل مع المشكلة بطريقة فعالة لها، ما الأعراض التي تشير إلى إصابتك بسلس البول؟

يعاني تسعة من كل عشرة أشخاص يعانون من سلس البول إما من سلس البول الإجهادي أو سلس البول الإلحاحي.

سلس البول الإجهادي

سلس البول الإجهادي أو الإجهاد. يحدث هذا النوع عند ضغط المثانة والسعال ، على سبيل المثال ، مع تدفق مفاجئ للبول ، قد لا تتمكن المثانة من إيقاف تدفق البول ، مما يتسبب في تسرب جزء من البول. ينتج سلس الإجهاد عن ضعف العضلات المحيطة بالإحليل وعضلات قاع الحوض. يمكن أن يحدث هذا النوع بسبب الأنشطة التالية:

  • عطس.
  • ضحك.
  • رفع الاثقال.
  • افعل التمارين.

عادةً ما يكون إخراج البول صغيرًا ، ولكن بسبب سلس البول الإجهادي ، قد يتم تمرير كمية كبيرة من البول ، خاصةً عندما تكون المثانة ممتلئة جدًا وتحتاج إلى إفراغها.

سلس البول الإلحاحي

يحدث سلس البول الإلحاحي عندما تنقبض عضلات المثانة عندما تكون المثانة ممتلئة ، مما يجبر البول على المرور قبل أن يتمكن الشخص من الوصول إلى الحمام. لذلك يسمى هذا النوع سلس البول الإلحاحي لأنه يصر على التبول بشكل مكثف بحيث لا يمكنك تأخير الذهاب إلى المرحاض وغالبًا ما يكون الفاصل الزمني بين الذهاب إلى المرحاض والتبول بضع ثوانٍ فقط.

يذكر الأطباء أن سلس البول يمكن أن يحدث فجأة استجابة لموقف ما ، أو يمكن أن يحدث أثناء ممارسة الجنس بين الشريكين ، خاصة عند الوصول إلى النشوة الجنسية.

غالبًا ما يكون هذا النوع من سلس البول جزءًا من مجموعة من الأعراض تسمى فرط نشاط المثانة (OAB) ، حيث تكون عضلات المثانة أكثر نشاطًا من المعتاد وقد يكون هناك كمية كبيرة من البول يمكن أن تؤدي إلى الاستيقاظ عدة مرات أثناء النوم. لتكرار التبول.

الأنواع الأقل شيوعًا من سلس البول

سلس البول المختلط

هذا النوع هو الأقل شيوعًا بين أنواع سلس البول لأنه يظهر أعراضًا تجمع بين سلس البول الإجهادي وسلس البول الإلحاحي. على سبيل المثال ، قد يتسرب البول عند السعال أو العطس ، وقد تتبول بكميات كبيرة جدًا.

سلس البول الفيضي

يحدث سلس البول الزائد ، المعروف أيضًا باسم احتباس البول المزمن ، عندما لا تفرغ المثانة تمامًا ، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة المفرط مع تسرب البول غير المنضبط ، والذي يمكن أن يزيد بشكل غير طبيعي في الحجم.

إذا كنت تعاني من سلس البول الزائد ، فقد تشعر أن مثانتك لا تفرغ ، ولا يمكنك إخراجها ، وأنك تحصل فقط على قطرات صغيرة من البول مرارًا وتكرارًا.

سلس البول الكامل

يعتمد هذا النوع على الإفرازات الشديدة والمستمرة لكميات كبيرة من البول ، حتى في الليل. قد تتسرب كميات كبيرة من البول من وقت لآخر ، وكذلك كميات صغيرة من البول تتسرب بين هذه الأوقات.

أعراض أسفل المسالك البولية

الجزء السفلي من المسالك البولية هو الجزء الذي يشمل المثانة والإحليل (الأنبوب الذي يخرج من خلاله البول الجسم في النهاية).

تعتبر أعراض المسالك البولية السفلية (LUTS) شائعة لدى كل من الرجال والنساء مع تقدمنا ​​في العمر. قد تشمل:

  • مشاكل في تخزين البول. قد تكون هناك حاجة ملحة ومتكررة للذهاب إلى الحمام ، وقد تشعر أنك بحاجة للذهاب مباشرة إلى الحمام ، حتى لو قمت بذلك قبل بضع دقائق.
  • التبول البطيء ، والذي يمثل مشكلة عند إجهاد التبول.
  • قد تكون هناك مشاكل بعد التبول ، شعور بأن المثانة لم يتم إفراغها بالكامل ، أو قطرة بول بعد التبول ، ظنا منك أن فترة التبول قد انتهت.
  • يمكن أن تؤثر الأدوية وأنواع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على كيفية تحفيز سلس البول وتفاقم الأعراض. كيف تؤثر الأطعمة والمشروبات الحمضية على أعراض سلس البول ، وكيفية تجنبها؟

الأطعمة والمشروبات وأعراض سلس البول:

  • شرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات الأخرى قد يتسبب في امتلاء المثانة بشكل غير طبيعي ، لذلك لا تشرب كميات كبيرة من السوائل ، وتناول ما يعادل 2 لتر من السوائل فقط كل يوم وأثناء النهار ، وقلل من فترات السوائل ليلاً.
  • يمكن أن يؤدي شرب القليل من السوائل إلى تهيج المثانة وزيادة آثار سلس البول. لذلك يوصى بشرب لتر واحد على الأقل من السوائل يوميًا.
  • تجنب المشروبات الكحولية ، حيث يمكن للجفاف أن يتسبب في تسرب المزيد من البول من الجسم ، كما أن المشروبات الكحولية على وجه الخصوص تنشط الدماغ وتحثه على إصدار أمر للمثانة بإفراز البول. لذلك ، يجب التقليل من المشروبات الكحولية أو التخلص منها.
  • المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين ، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة والمشروبات الغازية ، يمكن أن تهيج المثانة وتزيد من إنتاج البول. تعتبر هذه المشروبات مدرات للبول ، مما يقلل من كمية السوائل في الجسم. لذلك يوصى بتناول كميات أقل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، أو الإقلاع عنها ، وعدم إضافتها إلى النظام الغذائي.
  • الأطعمة الحمضية وبعض الصلصات (مثل الحمضيات والطماطم) ، وكذلك القهوة والشاي ، يمكن أن تهيج المثانة. لذلك ، يوصي خبراء التغذية بتقليل تناول هذه الأطعمة ، مما قد يؤدي إلى تفاقم سلس البول.
  • يمكنك أيضًا شرب الصودا باعتدال ، لأن هذه المشروبات قد تهيج المثانة الحساسة.
  • يمكن للأطعمة الغنية بالتوابل أيضًا أن تهيج المثانة ، لذا يجب تجنبها.
  • بالإضافة إلى الأطعمة الحارة ، قد يؤدي السكر والعسل وبعض المنتجات الصناعية المحلية إلى تهيج المثانة. لهذا يوصى بالحد من تناول هذه الأطعمة قدر الإمكان.

الأدوية وأعراض سلس البول:

قد تؤدي الآثار الجانبية لبعض الأدوية إلى تفاقم أعراض سلس البول. إذن ما هي هذه الأدوية؟

  1. أدوية ارتفاع ضغط الدم مثل مدرات البول والمواد الحافظة للكالسيوم ، وهي أدوية تقلل كمية السوائل في الجسم ، وتستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحالات قصور القلب. قد تؤدي هذه الأدوية إلى إرخاء المثانة ، مما يسمح للبول بالتسرب. لذا في هذه الحالة يوصى بمراجعة الطبيب وإخباره أن هذه الأدوية قد تزيد من سوء سلس البول ، واسأل عن أفضل طريقة لتقليل أعراض العدوى ، هل يمكنك اللجوء إلى بدائل دوائية أخرى؟
  2. قد تمنع مضادات الاكتئاب والمهدئات (المهدئات / المهدئات) المثانة من الانقباض وتقلل من الوعي بالحاجة إلى التبول. لذلك ، يُنصح بمراجعة الطبيب لتناول دواء آخر ، أو تناول الأدوية المناسبة للاكتئاب.
  3. مرخيات العضلات هي مجموعة من الأدوية التي تؤثر بشكل مباشر على الدماغ ، وتعمل على إرخاء عضلات المثانة. يجب استخدام هذه الأدوية فقط عند الحاجة. لذلك ، اسأل عن الخطوات الطبية المناسبة لتقليل الآثار الجانبية لسلس البول.
  4. قد يؤدي تناول الحبوب المنومة إلى إضعاف وعي الشخص بامتلاء المثانة. لذلك ، يُنصح باستكشاف بدائل للحبوب المنومة وممارسة الرياضة بانتظام قبل البدء في الاستعداد للنوم.

مهم جدا! إذا كنت تعتقد أن الدواء الذي تتناوله يسبب لك سلس البول ، فتذكر ألا توقفه بنفسك. بدلًا من ذلك ، يجب عليك مراجعة طبيبك وإخباره عن هذه الأعراض التي يسببها الدواء ، ويمكنه أن يصف دواءً آخر لتخفيف أعراض سلس البول.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض سلس البول.. علاج سلس البول.. ما هو سلس البول .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى