تليجرام تريند الخليج
صحة

هل القطط تسبب العقم للبنات.. أعراض الإصابة بداء المقوسات

هل القطط تسبب العقم للبنات.. أعراض الإصابة بداء المقوسات هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

هل القطط تسبب العقم للبنات

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد حتى الآن دليل علمي قطعي يؤكد العلاقة بين القطط و العقم. و لكن وجد أن وجود كائن طفيلي يسمي مُقوّسة قندية أو الغوندية (Toxoplasma gondii) يسبب الإصابة بما يعرف باسم داء المقـوسات (Toxoplasmosis). و هذا الطفيل يمكن أن يتواجد في براز القطط.

إن داء المقوسات قد يؤثر على صحة الجنين في حال إصابة الحامل به، و قد يؤدي إلى مشكلات صحية متعددة له، و ينتقل هذا الكائن إلى الإنسان عن طريق ثلاث طرق وهي:

  1. تَناول اللحم النئ الذي لم يتم طهيه جيدا.
  2. كذلك تَناول الأطعمة التي تلوثت بهذا الطفيلي جراء اتصالها المباشر مع اللحوم الملوثة.
  3. الاتصال بشكل مباشر مع الحيوانات و القطط بالأخص المصابة بالطفيل.

ويجب التنويه أنه بناءا علي هذه المعلومات أن العلاقة بين القطط و العقم ليست ثابتة. حيث أن الإصابة بداء المقوسات يمكن أن يكون من مسببات أخري.

أعراض الإصابة بداء المقوسات و هل القطط تسبب العقم للبنات

عادة المصابين بهذا الداء لا تظهر عليهم أي أعراض، لذلك يكون من الصعب تشخيص الإصابة بالمرض. حيث يستطيع هذا الطفيل العيش داخل جسم الإنسان في طور السكون أو الكمون، و في حال ظهور أعراض على المصاب، فهي تشمل ما يلي:

وهذه الأعراض تكون أشد على المرأة الحامل.

كما يَجدر الذكر أنه يمكن الكشف عن وجود هذا الطفبل عن طريق إختبار دم بسيط، ففي حال شكت المرأة أنها مصابة، يجب عليها عمل هذا الفحص، و خاصة إن كانت ترغب بالحمل أو حامل بالفعل.

هل تؤثر الإصابة السابقة بداء المقوسات على الحمل المستقبلي؟

في العموم في حال إصابة المرأة بداء المقوسات قَبل الحمل بفترة تتراوح ما بين 6 إلي 9 أشهر تتطور المناعة ضد المرض، و لا تقوم بتمريره إلى الجنين في الحمل المستقبلي.

ماذا يمكن أن يحدث في حال الإصابة بالمرض خلال الحمل؟

ينتقل الطفيل من الام المصابة الي الجنين عن طريق المشيمة، و تكون أعراض المرض أشد وطأة على الجنين في حال الإصابة بالمرض خلال المراحل الأولى من الحمل، فقد يُصيبهم هذا الطفيلي بكل مما يأتي:

  • العَمى.
  • الإعاقة المختلفة.
  • كذلك فُقدان السمع في مراحل متقدمة من حياتهم.
  • و اخيرا المعاناة من مشاكل في التعلم.

هل بالإمكان علاج داء المقوسات خلال الحمل؟

يمكن علاج مرض التوكسوبلازما بإستخدام المضادات الحيوية. فكلما تم الشخيص مبكرا، كانت فرص العلاج و منع وصول الطفيلي إلى الجنين أكبر.

أما في حالة وصول الطفيل إلى الجنين بالفعل، فقد يساعد العلاج في تخفيف حدة و شدة المرض، و يطلب الطبيب عادة من الأم المواظبة على إعطاء طفلها في السنة الأولى من حياته بعض الأدوية التي تساعده في علاج المرض.

ما هي طرق الوقاية من داء المقوسات؟

يمكن اتباع الإرشادات الآتية للوقاية من داء المقوسات:

  • طهي الطعام جيدا على درجة حرارة مناسبة مع مراعاة عدم ظهور اللون الوردي داخل شرائح اللحم وكذلك التخلص من العصائر الناتجة عنها.
  • غَسل الفواكه و الخضروات جيدا قبل تناولها.
  • كذلك مراعاة غسل لوح التقطيع جيدا قبل و بعد استخدامه إلى جانب غسل اليدين دائما و باستمرار و خاصة بعد ملامسة الأطعمة النيئة.
  • أيضا يجب ارتداء القفازات المناسبة عند العمل في الحديقة و التربة؛ فهي قد تحتوي على براز القطط الملوث بالطفيل.
  • كذلك محاولة تَجنب التواصل المباشر مع القطط عند الحمل و قبل تخطيط الحمل بوقت كافي كي لا تصاب بالطفيل و تنقله إلي الجنين.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع هل القطط تسبب العقم للبنات.. أعراض الإصابة بداء المقوسات .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى