تليجرام تريند الخليج
صحة

ما هي حمى الضنك..هل حمي الضنك معدية..أعراض حمي الضنك

ما هي حمى الضنك..هل حمي الضنك معدية..أعراض حمي الضنك هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

ما هي حمى الضنك: تعتبر من اكثر أنواع الحمي انتشارا في البلاد الآسيوية، وهي “عدوى فيروسية” يتسبب في انتقالها بين البشر بعض أنواع البعوض، و لها أعراض عديدة حيث أكثرها شيوعا ارتفاع درجة الحرارة. لذلك و من خلال موقع إعرف سوف نتعرف على السبب وراء الإصابة بتلك العدوى، و ما هي أنواعها، كما سوف نتعرف على الأعراض الأكثر حدوثا. وهل تعد هذة الحمي معدية ام لا.

إن حمى الضنك هي عدوى فيروسية حيث تصيب الإنسان عن طريق لدغة البعوض المصاب بالفيروس المسؤول عن التسبب في الحمى “DENV” و يعد الفيروس المسبب لها من الفيروسات الحادة والخطيرة والتي هي أحد أسباب الوفاة في بعض دول آسيا و أمريكا اللاتينية، و يجدر بالذكر أنه لا يوجد علاج محدد لحمى الضنك، ومن أكثر أعراض تلك الحمى، ما يلي:

الأعراض

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • والإرهاق الشديد.
  • كذلك الصداع الشديد.
  • أيضا آلام بالعظام.
  • والدوار و صعوبة في الرؤية.
  • و اخيرا فقدان الشهية.

حمى الضنك هل هو خطير

إن خطورة هذا المرض يختلف بإختلاف كل حالة، حيث في بعض الحالات تكون الإصابة دون أعراض، بينما حالات آخري تسبب الوفاة في غضون عدة ساعات قليلة، لذلك غالبا ما تتطلب الإصابة بتلك العدوى الفيروسية اللجوء إلى الرعاية الطبية بأحد المستشفيات المجهزة.

هل حمى الضنك معدي ام لا

مما يجدر بالذكر أن هذا المرض لا ينتقل من إنسان مريض إلي شخص آخر، لكن يصاب البعوض بها عند لدغه للشخص المصاب الأمر الذي يتسبب في انتشار تلك العدوى بين البشر، و تبدأ تلك العدوى في الانتقال من دولة إلى أخرى، و ينتشر الفيروس بكثافة حتى يتسبب في جائحة مثل جائحة كورونا، لكن هنا العدوى لا ينقلها البشر بل البعوض، و مؤخرا زاد معدل الإصابة بحمى الضنك بشكل كبير، حيث أصبح حوالي 50% من سكان العالم معرضين للإصابة، لكن حوالي 80% من تلك الحالات تكون خفيفة بشكل عام و بدون أعراض.

كم يوم تستمر الحمى

يتسبب هذا المرض قي ظهور أعراض تتشابه مع أعراض الإصابة بالإنفلونزا، و يعاني المصاب من تلك الأعراض لمدة تصل إلى أسبوع أحيانا، وفترة حضانة المرض تصل إلى عشرة أيام، و أثناء الإصابة بالحمى الشديدة من تلك العدوى تصل درجة حرارة المصاب إلى 40 درجة مئوية مع المعاناة من الدوار و كذلك الصداع.

العلاج 

للاسف لا يوجد علاج محدد حتي الآن لحمى الضنك، لكن يجب الالتزام بالتعليمات التالية عند الإصابة بهذه العدوى:

  • التوجه إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية اللازمة.
  • كذلك الاسترخاء قدر الإمكان.
  • وشرب الكثير من السوائل لبقاء الفم رطبا.
  • أيضا تناول الغذاء الصحي، و تناول القدر الكافي من الخضروات و الفاكهة.
  • بالاضافة إلي تَناول عقار الأسيتامينوفين المعروف باسم الباراسيتامول لكن بعد استشارة الطبيب.
  • و اخيرا يجب عدم تناول عقار الأسبرين أو الإيبوبروفين.

كيف اعرف اني قد شفيت من الحمى 

يعتبر اختبار الدم هو الطريقة الوحيدة للتأكد من أن الشخص قد شفي تماما من الحمي، و ذلك لأنها عدوى فيروسية لا تظهر إلا عن طريق فحص الدم، و ذلك لعدم وجود خطة مخصصة للعلاج، كما ان الأعراض قد تَختلف باختلاف المُصاب، بالإضافة إلى أن الشفاء منها يختلف باختلاف مدى نسبة الإصابة وكذلك مناعة الشخص المصاب.

هكذا؛ عزيزي القارئ نكون قد توصلنا لنهاية مقال ما هي حمى الضنك، وهل هي معدية ام لا، الذي من خلاله تعرفنا على حمى الضنك، بالإضافة إلى السبب وراء الإصابة بها، و ما هي أعراض الإصابة بها، و هل هي عدوى معدية أم لا؟.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع ما هي حمى الضنك..هل حمي الضنك معدية..أعراض حمي الضنك .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى