تليجرام تريند الخليج
منوعات

الفائدة الاقتصادية لمونديال قطر2022 .. كم ستربح قطر من كأس العالم 2022؟

الفائدة الاقتصادية لمونديال قطر2022 .. كم ستربح قطر من كأس العالم 2022؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

سنتعرف معًا اليوم على أهم المعلومات حول الفائدة الاقتصادية لمونديال قطر2022 .. كم ستربح قطر من كأس العالم 2022؟، حيث تعد بطولة كأس العالم من أحد أهم المباريات في العالم، التي تقام مرة كل 4 سنوات، لذلك نرى أنها تجذب الاهتمام المحلي والدولي، وعلى الرغم من التكاليف المرتفعة والأسعار الباهظة التي تتحملها الدولة نتيجة استضافتها للاعبين، إلا أن الفوائد التي تعود على الدولة من جراء استضافتها للمباريات كبير جدًا على المدى القصير والطويل.

كأس العالم 2022

يعتبر كأس العالم 2022 في قطر، هو النسخة الثانية والعشرون من مباريات كرة القدم الدولية الخاص بالرجال، حيث تقام هذه المباريات مرة كل أربع سنوات للمنتخب الوطني في العالم، وتستضيف قطر هذه السنه المباراة وتقام للمرأة الأولى في التاريخ مباراة كأس العالم داخل دولة عربية إسلامية، وبدأت المسابقة من 21 نوفمبر 2022م وحتى 18 ديسمبر2022، وتضم المسابقة حوالى اثنين وثلاثين مجموعة حول العالم.

الفائدة الاقتصادية لمونديال قطر2022

لا يمكننا تحديد مدى استفادة قطر الاقتصادية من استضافة المونديال، أو أي مباراة أخرى، ولكن التوقعات أن الأرباح التي حصلت عليها من مباراة كأس العالم لا تقل عن 8 مليارات ريال قطري يعنى حوالي 2.2 مليار دولار، وذلك بحسب الدراسات التي وافقت عليها لجنة قطر 2022م.

وأكدت اللجنة أيضًا أن مزايا استضافة اللاعبين لمباراة كأس العالم لا تقتصر على الجوانب المالية فقط، لكن هناك الكثير من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التي تستفيد منها الدولة سواء على المدى القصير أو على المدى البعيد، ومن أكثر الفوائد الرئيسية التي تجنيها الدولة نتيجة استضافتها للمسابقة هي تحسين أهمية السياحة.

القيمة النقدية لجوائز كأس العالم قطر 2022

بعد أن تعرفنا على الفوائد التي ستعود على قطر من استضافة المونديال، سنتعرف علي قيمة جائزة كأس العالم قطر 2022 حثث وصلت قيمة الجائزة إلى حوالي 440 مليون دولار أمريكي، وهذه الأموال مقسمة على النحو التالي:

  1.  يحصل بطل كأس العالم الأول على: 42 مليون دولار أمريكي.
  2. كما يحصل المركز الثاني على: 30 مليون دولار أمريكي.
  3. أما بالنسبة للمركز الثالث يحصل على: 27 مليون دولار أمريكي.
  4. ويحصل المركز الرابع على: 25 مليون دولار أمريكي
  5. كما يحصل من حصل على المركز الخامس إلى المركز الثامن على: 68 مليون دولار أمريكي (17 مليون دولار أمريكي لكل فريق).
  6. بينما يحصل من المركز التاسع إلى المركز السادس عشر على: 104 ملايين دولار أمريكي ( 13 مليون دولار أمريكي لكل فريق).
  7. وأخيرًا يحصل من المركز السابع عشر إلى المركز الثانى والثلاثون على: 144 مليون دولار أمريكي (9 ملايين دولار لكل فريق).

ماذا تستفيد قطر من استضافة كأس العالم

مما لا شك فيه أن دولة قطر ستحقق الكثير من الأهداف والاستراتيجيات المختلفة الناتجة من استضافة كأس العالم في ملاعبها المختلفة، ذلك بعد أن تعرفنا على كم ستربح قطر من كأس العالم، حيث أن هذه الاستضافة ستساعد الجميع على الاحتفال في كافة أنحاء العالم بعد التعافي من أزمة فيروس كورونا الجديد، حيث أنه من الجيد أيضًا إعادة الحياة إلى ملاعب كرة القدم، بالإضافة إلى وجود الكثير من الفوائد والأهداف للدولة المستضيفة، ونقدمها على النحو التالي:

  • أولاً إظهار قدرة دولة قطر، وقوتها العظيمة على تنظيم حدث كبير بهذا الشكل سيظل راسخًا في قلوب الناس لعقود.
  •  قدرتها على تحقيق التعاون لتحقيق الأداء المطلوب.
  • مثلت دولة قطر نموذجًا يحتذى به، لما تتمتع به من قدرة كبيرة على الاستعداد والتنظيم لحدث كبير بهذا الشكل.

تحضير قطر لأهمية مونديال 2022

  •  إنشاء استراتيجية فريدة تدور حول شعب دولة قطر.
  • تحقيق النمو والتحديث والتطوير الجيد لدولة قطر.
  • تمكين شعب قطر لبناء مستقبله.
  • وضع حجر الأساس للطريق إلى مستقبل مشرق.

ما تأمله قطر من كأس العالم

إن صادرات النفط والغاز تعد ركيزة اقتصاد قطر، حيث تمتلك قطر ثالث أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم، وتعد من أكبر الدول المصدرة للنفط.

وعلى الرغم من أن الموارد الطبيعية أسهمت في رخاء البلاد، إلا أن قوى السوق التي تسيطر على صادرات المواد الهيدروكربونية تسفر عن تقلب في الإيرادات؛ ونتيجة لذلك تهدف قطر إلى زيادة حجم اقتصادها الذي لا يعتمد على الطاقة، حيث تطمح إلى أن تصبح مركزًا تجاريًا وسياحيًا في المنطقة.

وتعتبر استضافة كأس العالم أمرًا أساسيًا لتحقيق هذا الطموح. ففي الفترة ما بين 2013 و2018 نقص نصيب المواد الهيدروكربونية في إجمالي الناتج المحلي من 55% إلى 39%؛ وهذا نتيجة زيادة الإنفاق المرتفع المرتبط بالاستعدادات لكأس العالم.

ورغم المكاسب المحتملة التي تنتظرها قطر من وراء كأس العالم. فإن الفعاليات الرياضية الدولية الكبرى تحقق للأسف مردودات قليلة بالنسبة لاستثمارات الدولة المضيفة لها. وتشير التوقعات إلى أن اقتصاد قطر سينمو بنسبة 3.4% عام 2022 و2023. بفضل استضافة كأس العالم، ولكنه سينخفض إلى 1.0% بحلول عام 2024.

وللتصدي لهذه المخاوف فإن قطر عملت على إنشاء المرافق بصورة إستراتيجية لكي تفيد الاقتصاد بعد كأس العالم. ومن المحتمل أن يؤدي استثمار قطر المستمر في تحديث مرافقها إلى توسيع نطاق مبادرات النقل والتجارة والاقتصاد..

وتتوقع قطر أن يضيف كأس العالم 17 مليار دولار لاقتصادها. وتشير توقعات أخرى إلى أن نمو إجمالي الناتج المحلي القطري سيوفر فرص دخل تصل إلى 4 مليارات دولار من وراء إنفاق السائحين في الشرق الأوسط.

كما أضافت وكالة الأنباء القطرية مؤخرا أنه من المتوقع أن تبلغ الإيرادات المالية المباشرة من كأس العالم 2.2 مليار دولار. ومن المحتمل أن تصل الإيرادات الاقتصادية طويلة المدى في الفترة من 2022 إلى 2035 إلى 2.7 مليار دولار. إذ من المتوقع ازدهار إيرادات السياحة القوية أثناء بطولة كأس العالم وما بعدها.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع الفائدة الاقتصادية لمونديال قطر2022 .. كم ستربح قطر من كأس العالم 2022؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى