تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض استسقاء الدماغ .. وما هي أسباب وطرق علاج استسقاء الدماغ

أعراض استسقاء الدماغ .. وما هي أسباب وطرق علاج استسقاء الدماغ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض استسقاء الدماغ .. وما هي أسباب وطرق علاج استسقاء الدماغ، حيث يتكون جسم الإنسان بشكل أساسي من الماء ؛ بداية من الدم إلى السائل الذي يتدفق داخل وحول الأنسجة والأعضاء ؛ حيث يشكل الماء حوالي 70 ٪ من الجسم وتمتلئ الجمجمة بالسوائل التي تحيط بطيات وفصوص الدماغ ، يسمى السائل النخاعي الذي يحمي الدماغ من التلف ويحتوي على مغذيات وبروتينات تساعد في الحفاظ على الصحة والوظيفة.
استسقاء الدماغ هو تراكم السوائل في الغرف العميقة للدماغ (البطينين) ؛ هذا السائل لا يستنزف أو يمتص. عادة ما يحدث استسقاء الدماغ عند الرضع أو البالغين فوق سن الستين ، ولكن يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر ولا يوجد علاج ، ولكن مع التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يقلل الأعراض ويتجنب المضاعفات.

أعراض استسقاء الدماغ

يمكن أن تختلف أعراض استسقاء الدماغ تبعًا لعمر المريض. في الأطفال ، تشمل الأعراض رأسًا كبيرًا بشكل غير عادي وسريع النمو ، وتصلب أو تورم في “البقعة اللينة” أعلى رأس الطفل ، أو تركيز العينين نحو الأسفل ، وهي حالة تسمى أحيانًا “عيون الغروب”.
قد يتقيأ الأطفال المصابون بالاستسقاء الدماغي أو يعانون من سوء التغذية ، وتكون عضلاتهم وقوتهم ضعيفة ، ويستجيبون بشكل ضعيف للمس. بالإضافة إلى ضعف النمو والتطور ، الصداع ، عدم وضوح الرؤية ، النعاس أو نقص الطاقة ، صعوبة المشي ، فقدان الشهية ، التبول اللاإرادي ومشاكل أخرى.
تشمل أعراض استسقاء الدماغ عند البالغين أقل من 60 عامًا:

  • صداع الراس.
  • مرهق.
  • ضعف التوازن أو التنسيق.
  • التبول اللاإرادي أو فقدان السيطرة على المثانة.
  • تغييرات الرؤية.
  • قلة الذاكرة أو التركيز ، مما يؤدي إلى مشاكل في العمل.

أما أعراض الاستسقاء الدماغي عند البالغين 60 عامًا فأكثر ، فتشمل ما يلي:

  • فقدان الذاكرة.
  • مشاكل التخطيط أو التعامل مع المهارات.
  • صعوبة في المشي أو ضعف التنسيق.
  • مرض عقلي.
  • تتباطأ الحركات بشكل عام.
  • التبول اللاإرادي أو فقدان السيطرة على المثانة.

أسباب استسقاء الدماغ

إصابة أو عدوى ، مثل التهاب السحايا الجرثومي ، والتي تمنع أنسجة المخ من امتصاص السائل النخاعي

الأسباب الثلاثة الرئيسية لاستسقاء الدماغ هي:
– انسداد ؛ يمكن أن يؤدي وجود ورم أو كيس أو عيب خلقي أو إصابة في الدماغ أو سكتة دماغية إلى إعاقة التدفق الطبيعي للسائل النخاعي أو التأثير عليه.
– ضعف امتصاص السوائل ؛ الإصابة أو العدوى ، مثل التهاب السحايا الجرثومي ، تمنع أنسجة المخ من امتصاص السائل النخاعي.
– سوائل كافية ؛ في حالات نادرة ، ينتج جسمك سوائل دماغية أكثر مما يستطيع عقلك التعامل معه ، عادة بسبب عدوى مثل التهاب السحايا.

علاج استسقاء الدماغ

إذا كانت أعراض استسقاء الدماغ خفيفة ؛ إذا كانت شديدة ، فقد لا تحتاج إلى علاج ؛ قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية. يتم وضع أنبوب بلاستيكي مرن يسمى “تحويلة” في دماغك ؛ وهذا يعيد توجيه السائل النخاعي إلى جزء آخر من الجسم ، مثل البطن. عادة لا تتم إزالة هذه “التحويلة” ، وعمليات التفتيش المنتظمة مهمة. للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.
في بعض الحالات ، يمكن علاج استسقاء الدماغ دون استخدام تحويلة من خلال جراحة البطين الثالث بالمنظار ؛ مما يخلق مسارًا في دماغك ؛ حتى يتمكن السائل التدفق الحر.
إذا كان استسقاء الدماغ ناتجًا عن ورم ، فيمكن إزالته. إذا كانت نتيجة سكتة دماغية، فقد يتم فتح الجمجمة لتخفيف الضغط والتورم. تساهم بعض الأدوية كذلك في إبطاء إنتاج السائل النخاعي.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض استسقاء الدماغ .. وما هي أسباب وطرق علاج استسقاء الدماغ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى