صحة

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم .. كيف ترتفع درجة حرارة الجسم؟ وما أسباب انخفاض الحرارة

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم .. كيف ترتفع درجة حرارة الجسم؟ وما أسباب انخفاض الحرارة هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم .. كيف ترتفع درجة حرارة الجسم؟ وما أسباب انخفاض حرارة الجسم، حيث يحافظ الجسم على درجة حرارة ثابتة نسبيًا في حالة صحية ؛ لذلك عند حوالي 37 درجة مئوية ، قد يعاني الشخص من انخفاض حرارة الجسم ، خاصةً إذا كانت البيئة المحيطة باردة ، أو لا يستطيع الجسم توليد حرارة كافية ، والتي تتجلى في شكل انخفاض في القوة البدنية. مستويات آمنة ، يمكن أن تكون قاتلة ؛ خاصة إذا كان الرضع أو كبار السن يعانون من هذه الحالة ، وفقًا للإحصاءات الأمريكية ، بلغ عدد الوفيات بسبب انخفاض درجة الحرارة حوالي 13400 بين عامي 2003 و 2013.

إليك: كيفية زيادة درجة حرارة الجسم .. كيف ترتفع درجة حرارة الجسم؟ وما أسباب انخفاض الحرارة

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم

يعتمد علاج انخفاض حرارة الجسم على حالة المريض ، في الواقع ، هناك عنصرين رئيسيين يندرجان في فئة العلاج ؛ وهما الإسعافات الأولية والعلاج الطبي ، وفيما يلي وصف لكل منهما:

الإسعافات الأولية

يتم التعبير عن الإسعافات الأولية كسلسلة من الإجراءات التي يجب اتباعها عند التعامل مع شخص يعاني من انخفاض حرارة الجسم ، ويمكن التعبير عن هذه الإجراءات على النحو التالي:

كن لطيفًا مع الناس:

يوصى بالتعامل اللطيف مع الأشخاص المصابين بانخفاض درجة حرارة الجسم الحاد. لذلك ليس من الضروري تحريك الجسم أو تدليكه أو فركه ، فالتمارين الرياضية العنيفة أو الشاقة قد تسبب السكتة القلبية.

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم: وضع الشخص في مكان دافئ:

ينصح بإبعاد الشخص عن الأماكن الباردة ، فإذا تعذر إخراج الشخص من مكانه ينصح بتغطيته لحمايته من البرد والرياح ، فيكون يوصى أيضًا بالحفاظ على وضع الجسم أفقيًا قدر الإمكان.

إزالة الملابس المبللة:

ضع في اعتبارك محاولة عدم تحريك الأشخاص أكثر من اللازم ، حتى لو تضمن ذلك تمزيق الملابس في محاولة لخلعها.

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم: تغطية الأشخاص بالبطانيات:

يوصى باستخدام طبقات عديدة من البطانيات أو الملاءات الجافة للدفء ، مع الحرص على تغطية الرأس وترك الوجه مكشوفًا.

إبعاد الشخص عن الأرض الباردة:

إذا كان الشخص بالخارج ، فمن المستحسن إبقائه على بطانية أو أي سطح دافئ إن أمكن.

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم: مراقبة الجهاز التنفسي:

يوصى بمراقبة العلامات الحيوية مثل ضربات القلب والتنفس للأشخاص الذين يعانون من انخفاض درجة حرارة الجسم الشديد ، وإذا توقف التنفس أو انخفض إلى ما دون المعدلات الطبيعية ، يوصى ببدء الإنعاش القلبي الرئوي إذا كان لدى الشخص القدرة والمهارة للقيام بذلك.

شرب المشروبات الساخنة:

ينصح بتناول المشروبات السكرية الدافئة بدون كحول أو كافيين لتدفئة الجسم بينما يكون المريض واعيًا وقادرًا على ابتلاع الأطعمة والمشروبات.

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم: استخدم الكمادات الدافئة والجافة:

ضعيها على الرقبة والصدر وبين الفخذين ، مع الحرص على تجنب ملامستها لليدين أو القدمين. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الكمادات متوفر في حقيبة الإسعافات الأولية ويمكن أيضًا تحضيره في زجاجة بلاستيكية مملوءة بماء دافئ أو منشفة دافئة بعد التجفيف ، ولكن يجب الحرص على تجنب الاتصال المباشر بمصادر الحرارة.

كيفية زيادة درجة حرارة الجسم: العلاج الطبي

اعتمادًا على شدة انخفاض حرارة الجسم ، قد يتلقى المريض إحدى الطرق التي تندرج تحت المفهوم الطبي للطوارئ ، وفي بعض الحالات ، قد يتطلب الأمر علاجات متعددة في وقت واحد:

إعادة تدفئة الدم: تستخدم هذه الطريقة في حالات محددة ، ومبدأ العلاج هو سحب الدم وتدفئته ثم إعادته إلى أجزاء الجسم المختلفة للدورة الدموية ، ويمكن استخدام جهاز غسيل الكلى ، وفي بعض الحالات القلب. جهاز تجاوز (انجليزي: جهاز تجاوز القلب) اجهزة).
سائل التسخين الوريدي: تتطلب بعض الحالات حقن محلول ملحي في وريد الشخص المصاب لتدفئة الدم.
إعادة تدفئة مجرى الهواء: يتم ذلك عن طريق ضخ الأكسجين المرطب من خلال قناع الوجه أو قنية الأنف.
التروية: وهذا يعني حقن محلول ملحي دافئ من خلال قسطرة في مناطق من الجسم لتدفئتها. ومن الأمثلة على هذه المناطق التجويف البريتوني أو الجنبة ، والتي تمثل المنطقة المحيطة بالرئتين.

أسباب انخفاض حرارة الجسم

ذكرنا سابقًا بإيجاز أسباب انخفاض حرارة الجسم ، وعند مناقشة التفاصيل أشرنا إلى أن التعرض للطقس البارد أو لفترات طويلة في الماء البارد من الأسباب الرئيسية لانخفاض درجة الحرارة ، حيث تؤدي هذه الظروف إلى فقدان الجسم للحرارة أكثر منه. يولد الحرارة. يمكن أن يؤدي فقدان قدرة الجسم على توليد الحرارة بشكل صحيح إلى انخفاض سريع وملحوظ في درجة الحرارة ، وهو أمر خطير ، وفي الحقيقة هناك العديد من عوامل الخطر التي تزيد من الخطورة ، وفيما يتعلق بانخفاض درجة الحرارة نذكر من بينها ما يلي:

العمر ، كما ذكرنا سابقًا ، الرضع وكبار السن هم الأكثر عرضة لهذه الحالة.
الخرف أو المرض العقلي مثل الفصام أو الاضطراب ثنائي القطب.
الكحول أو المخدرات.
بعض الحالات الطبية ، مثل قصور الغدة الدرقية ، والتهاب المفاصل ، والجفاف ، والسكري ، ومرض باركنسون ، حيث يمكن أن تؤثر هذه الحالات على قدرة الجسم على الحفاظ على درجة حرارة مناسبة. من المهم ملاحظة أن العديد من الحالات الأخرى يمكن أن تسبب فقدان الإحساس في الجسم ؛ وتشمل هذه السكتة الدماغية أو إصابة الحبل الشوكي أو الحروق أو سوء التغذية.
تناول أنواع معينة من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات ومضادات الذهان.
العيش في مناطق ذات درجات حرارة منخفضة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع كيفية زيادة درجة حرارة الجسم .. كيف ترتفع درجة حرارة الجسم؟ وما أسباب انخفاض الحرارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى