تليجرام تريند الخليج
منوعات

تجديد الهوية الوطنية ذاتياً .. خطوات الاستعلام عن صلاحية الهوية

تجديد الهوية الوطنية ذاتياً .. خطوات الاستعلام عن صلاحية الهوية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

تجديد الهوية الوطنية ذاتياً، والذي يتم عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية التي تنتشر في كافة مناطق ومدن المملكة السعودية. وتعتبر هذه الخدمة من الخدمات الهامة التي تقدمها مصلحة الأحوال المدنية للمواطنين في المملكة، بهدف تسهيل التجديد والحصول على بطاقة السجل المدني خلال في معدودة، بدون إهدار الوقت والجهد في زيارة المصالح الحكومية، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى النهوض بكافة الخدمات الحكومية في المملكة.

تجديد الهوية الوطنية

إن بطاقة الهوية الوطنية تعتبر وثيقة الإثبات لشخصية المواطنين السعوديين من الرجال والنساء. وعلى المواطن السعودي أن يقوم بإصدار بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به عندما يبلغ الخامسة عشر من عمره، حتى يتمكن من إتمام التعاملات الحكومية الخاصة به. فقد قامت وزارة الداخلية السعودية بالإعلان عن أنه لا يجوز التعامل مع أي مواطن سعودي بأي شكل من الأشكال إلّا إذا كان يحمل الهوية الوطنية ما دام قد بلغ 15 عام. ومدة صلاحية الهوية الوطنية تبلغ عشر سنوات من تاريخ إصدارها أو تجديدها. كما ينبغي على المواطن الذي أوشكت بطاقته على الانتهاء، القيام بتجديد البطاقة خلال المائة وثمانين يومًا السابقة على انتهاء البطاقة، من أجل ألا يتم تطبيق غرامة عدم التجديد عليه.

طرق تجديد بطاقة الهوية الوطنية

يستطيع المواطنين السعوديين القيام بتجديد بطاقة الهوية الخاصة بهم من خلال عدة طرق، إما عن طريق منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، ومن ثم استلام البطاقة عن طريق البريد السعودي، أو عن طريق حجز موعد والذهاب لتجديد البطاقة في أحد مكاتب الأحوال المدنية، وذلك بالإضافة إلى أنه يمكن تجديد بطاقة الهوية عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة في العديد من مناطق المملكة العربية.

خطوات تجديد الهوية الوطنية ذاتياً

يستطيع المواطن داخل المملكة السعودية القيام بتجديد الهوية الوطنية ذاتياً عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية الموجودة في الأماكن العامة بأغلب مناطق ومدن المملكة، عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم أولاً الذهاب إلى أقرب جهاز تجديد بطاقة الاحوال.
  2. ثم عليك إدخال البطاقة القديمة في المكان المخصص.
  3. ومن ثم يتم التقاط الصورة الشخصية عن طريق الوقوف في المكان المخصص أمام الكاميرا.
  4. بعد ذلك يتم إجراء التحقق من البصمة عن طريق وضع الإصبع في الماكينة عبر المكان المخصص لذلك.
  5. ينتظر المواطن إلى أن يتم إصدار البطاقة واستخراجها من الماكينة بعد دقائق معدودة.

استعلام عن صلاحية الهوية

يمكن للأشخاص الاستعلام عن صلاحية بطاقة الهوية عن طريق منصة أبشر، من أجل التعرف على تاريخ انتهائها والموعد المحدد للتجديد، لكي لا يتعرض لعقوبة تأخير تجديد البطاقة. ومن الممكن أن يتم التعرف على صلاحية الهوية عبر اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم أولاً الدخول إلى منصة أبشر “من هنا“.
  2. كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  3. كتابة كلمة المرور.
  4. ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  5. تحديد خيار الاستعلامات الإلكترونية.
  6. ثم الضغط على خيار “الأحوال المدنية”.
  7. النقر على “التحقق من صلاحية الهوية”.
  8. كتابة رقم الهوية.
  9. وكتابة رقم النسخة.
  10. ثم كتابة الرمز المرئي.
  11. بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “عرض”.
  12. وأخيراً سوف تظهر للمستخدم صلاحية الهوية إن كانت سارية أو انتهت مدة صلاحيتها.

 تجديد بطاقة الهوية من خلال أبشر

كما يمكن أن يتم تقديم طلب تجديد بطاقة الهوية الوطنية عن طريق منصة أبشر، يقوم بعدها المواطن بحجز موعد في الأحوال المدنية لاستكمال إجراءات تجديد البطاقة، ومن ثم الحصول على البطاقة الجديدة في المواعيد المحددة. ويتم ذلك عبر اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم في أول خطوة الذهاب إلى منصة أبشر “من هنا“.
  • تحديد خيار أبشر أفراد.
  • إدراج اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • إدراج كلمة المرور.
  • ثم الضغط على “تسجيل الدخول”.
  • تحديد خيار الخدمات.
  • تحديد خيار تجديد بطاقة الأحوال.
  • كتابة البيانات المطلوبة.
  • عندما يُرسل طلب التجديد، فسوف يتم الانتقال إلى خدمة حجز المواعيد عن طريق أبشر في الأحوال المدنية لاستكمال إجراءات الحصول على البطاقة، عبر الآتي:
  • تحديد خيار خدمة حجز المواعيد.
  • ثم تحديد خيار “حجز موعد جديد”.
  • الضغط على خيار “تجديد بطاقة الأحوال”.
  • يتم بعد ذلك تحديد مكتب الأحوال المطلوب مراجعته.
  • من بين المواعيد المتاحة على المنصة يقوم المستفيد بتحديد الوقت المناسب له.
  • ثم التأكيد على حجز الموعد.
  • يقوم المستفيد وبعد ذلك بالذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية الذي تم حجز الموعد فيه في الموعد المحدد، من أجل استكمال الإجراءات المطلوبة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا معكم إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه على طريقة تجديد الهوية الوطنية ذاتياً، وكذلك أماكن أجهزة الخدمة المدنية لتجديد الهوية. بالإضافة إلى ذكر خطوات الاستعلام عن صلاحية الهوية من خلال منصة أبشر.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع تجديد الهوية الوطنية ذاتياً .. خطوات الاستعلام عن صلاحية الهوية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى