تليجرام تريند الخليج
صحة

أعراض قصور البنكرياس .. وهل يمكن علاج قصور البنكرياس؟

أعراض قصور البنكرياس .. وهل يمكن علاج قصور البنكرياس؟ هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض قصور البنكرياس .. وهل يمكن علاج قصور البنكرياس؟، حيث ينتج البنكرياس الخاص بك الإنزيمات التي تكسر الدهون والبروتينات والنشويات التي تتناولها حتى يتمكن جسمك من استخدامها ، لذلك إذا لم يتمكن من أداء وظيفته ، يمكن أن يسبب عددًا من الأعراض. تعرف على أعراض قصور البنكرياس.

أعراض قصور البنكرياس

قد تشمل أَعراض قْصور البنكرياس عددًا من الأعراض المعدية المعوية ، تتراوح من خفيفة إلى مؤلمة ، على النحو التالي:

  1. الانتفاخ: عندما تخمر بكتيريا الأمعاء الطعام غير الممتص وتطلق الهيدروجين والميثان ، تبدو المعدة أكبر من المعتاد ، مما يمنحك الشعور بالامتلاء.
  2. الإسهال: عندما يكون الجهاز الهضمي غير قادر على تكسير الدهون والعناصر الغذائية الأخرى ، يمكن أن تتسبب هذه الجزيئات في دخول الماء الزائد إلى القولون ، مما يؤدي إلى البراز المائي ، والذي يمكن أن يكون مزعجًا للغاية ويؤدي إلى الجفاف.
  3. آلام البطن: يحدث ألم أو انزعاج في البطن عندما يتم دفع الطعام المهضوم جزئيًا عبر الجهاز الهضمي ، على عكس الطعام المهضوم بالكامل والذي يمتصه الجهاز الهضمي بسهولة ولا يسبب ألمًا أو ألمًا خفيفًا.
  4. براز دهني كريه الرائحة: يلتصق بوعاء المرحاض أو يطفو فوق الماء ، مما يجعل تنظيفه صعبًا. يحدث هذا عندما تنخفض إنزيمات هضم الدهون في البنكرياس إلى 5-10٪ من المعدل الطبيعي. وهذا يعني أن الجهاز الهضمي يفرز الكثير من الدهون بدلاً من امتصاصها.
  5. فقدان الوزن غير المبرر: يحدث بسبب عدم قيام الجسم بتفكيك الطعام إلى أشكال أصغر يمكن للجهاز الهضمي استخدامها وامتصاصها ، أو لأن المريض يأكل أقل لتجنب الأعراض المزعجة للمرض.

يمكن أن يؤدي قصور البنكرياس إلى أعراض غير هضمية لأن الأشخاص الذين يعانون من قصور البنكرياس لا يستطيعون امتصاص الدهون والعناصر الغذائية المهمة الأخرى من الطعام ، لذلك يعانون أحيانًا من سوء التغذية. وهذه الأعراض هي: 

  1. الارهاق.
  2. الدوخة.
  3. جلد جاف.
  4. تصبح الأظافر هشة.
  5. تساقط الشعر
  6. محبط.
  7. التهيج
  8. مشاكل الذاكرة والتركيز.

يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا أخرى:

 

  1. آلام العظام.
  2. تشنجات العضلات
  3. تورم في ربلة الساق.
  4. بشرة شاحبة
  5. كدمات بسهولة.
  6. طفح جلدي.
  7. مشاكل في الرؤية

يمكن أن تشبه أعراض قصور البنكرياس حالات أخرى مثل مرض الاضطرابات الهضمية ، ومتلازمة القولون العصبي ، ومرض كرون ، والتهاب القولون التقرحي ، لذا فإن زيارة الطبيب ضرورية للتشخيص المناسب.

يجب عليك الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض.

هل يمكن علاج قصور البنكرياس؟

لا يمكن علاج قصور البنكرياس لأنه حالة مزمنة ، ولكن العلاجات الحالية تركز على تزويد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للحفاظ على صحة جيدة ، بما في ذلك العلاج ببدائل إنزيم البنكرياس (PERT) ، والذي يحل محل الإنزيمات الهضمية التي لا يستطيع البنكرياس إنتاجها بسبب عيوبه ، بالإضافة إلى الفيتامينات والمكملات الغذائية (فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك) ، فالنظام الغذائي غني بالسعرات الحرارية والدهون ، مثل المكسرات والجبن.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض قصور البنكرياس .. وهل يمكن علاج قصور البنكرياس؟ .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى