تليجرام تريند الخليج
منوعات

أعراض الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال .. أسباب وعوامل الخطر للالتهاب الرئوي –

أعراض الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال .. أسباب وعوامل الخطر للالتهاب الرئوي – هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أعراض الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال .. أسباب وعوامل الخطر للالتهاب الرئوي، حيث أن الشكاوى المتعلقة بإصابات الشعب الهوائية عند الأطفال متكررة وواسعة الانتشار ، مما يستدعي تشخيص الحالات التي تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالأطفال والاستفسارات الطبية اللازمة والعلاج.

تعتمد المرحلة الأولى من الاستفسار الطبي على مراجعة وفحص تاريخ الأطفال، أو أولئك الذين يعانون من تشوهات خلقية وربما التهابات مجرى الهواء المتكررة في مرحلة الطفولة المبكرة.

إليك: أعراض الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال .. أسباب وعوامل الخطر للالتهاب الرئوي

أهم المعلومات حول الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال

فيما يلي أهم المعلومات عن الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال:

الربو ، وهو مرض الرئة الالتهابي الأكثر شيوعًا ، يشبه إلى حد بعيد الالتهاب الرئوي المتكرر. الربو مرض التهابي مزمن يصيب الشعب الهوائية. يسبب الربو سعالًا مستمرًا وعدوى متكررة. غالبًا ما تكون نتائج تصوير الصدر غير حاسمة إذا كان للطفل تاريخ من الاختبارات والفحوصات للأشخاص المشتبه في إصابتهم بالربو ، بما في ذلك اختبار الحساسية واختبار وظائف الرئة واختبار التحدي.
إذا أصيب نفس الجزء من الرئة بالتهاب مرة أخرى ، فقد يحتاج الطفل إلى فحصه لمعرفة ما إذا تم استنشاق جسم غريب في مجرى الهواء ، على سبيل المثال: المكسرات ، أو الحبوب الصلبة جدًا ، أو قد تكون هناك مشكلة في الهيكل في ذلك الجزء من الرئة منذ الولادة.
في حالات نادرة ، قد يحدث انسداد مكتسب في مجرى الهواء ، ربما بسبب مرض السل أو أورام القصبة الهوائية.
كما توجد حالات نادرة من الالتهاب الرئوي الناجم عن الولادة في نفس المكان الذي توجد فيه عيوب خلقية مثل: حلقات الأوعية الدموية ، والتي تتطور عندما تتعرض القصبة الهوائية لضغط الأوعية الدموية ، وهي حالة تتطلب في كثير من الأحيان التدخل الجراحي لإصلاح الضرر.
إذا تكرر الالتهاب في منطقة مختلفة من الرئة ، فهذا يسمح لنا باستبعاد الأمراض التي تصيب جهاز الجسم ، على سبيل المثال: التليف الكيسي وضعف إفراغ الرئة بسبب متلازمة قرطاجنة (خلل الحركة الهدبية) ، وكذلك المناعة. من اضطراب جهازي ، والذي قد يكون في هذه الحالة التهابات متكررة في أجزاء مختلفة من الجسم ، مثل الجلد أو الجيوب الأنفية.

أعراض الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال

تشمل علامات الالتهاب الرئوي عند الأطفال ما يلي:

  • درجة حرارة عالية.
  • سعال.
  • قشعريرة.
  • ضيق في التنفس
  • البلع أو الأزيز عند التنفس.
  • حاول التنفس.
  • القيء
  • ألم المعدة.
  • الخمول.
  • فقدان الشهية وعدم الرغبة في الرضاعة الطبيعية.
  • ضعف العضلات والاضطرابات المرتبطة بانخفاض توتر العضلات.
  • يمكن أن تؤدي مشاكل العظام التي يتكون منها الصدر إلى صعوبة تنفس الرئتين ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات متكررة.

أسباب وعوامل الخطر للالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأطفال ، ومن أهمها:

1. أسباب الالتهاب الرئوي عند الأطفال

تشمل أسباب الالتهاب الرئوي عند الأطفال ما يلي:

توسع القصبات

قد تكون النوبات المتكررة من الالتهاب الرئوي انعكاسًا لتوسع القصبات ، والذي غالبًا ما يكون بسبب عدوى سابقة ، ويصاحب هذه الحالة سعال مستمر وقشع ، عادةً لعدة ساعات في الصباح.

ضعف جهاز المناعة

قد يحدث الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال المصابين بأمراض خبيثة أو الذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظم بسبب ضعف جهاز المناعة بعد التعرض لهذه الأمراض أو علاجها.قد يعاني هؤلاء الأطفال من التهابات رئوية متكررة من عدوى أو عدوى رئوية من عدوى مزمنة غير مصابة.

2. عوامل الخطر

فيما يلي أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأطفال:

التعرض لأمراض تضعف المناعة مثل: الإيدز والحصبة.
العيش في بيئة مزدحمة.
تلوث الهواء الداخلي من الطبخ والتدفئة.
الآباء يدخنون.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أعراض الالتهاب الرئوي المتكرر عند الأطفال .. أسباب وعوامل الخطر للالتهاب الرئوي – .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى