تليجرام تريند الخليج
صحة

أسباب سواد الشفاه .. وصفات طبيعية للتخلص من سواد الشفاه

أسباب سواد الشفاه .. وصفات طبيعية للتخلص من سواد الشفاه هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

أسباب سواد الشفاه .. وصفات طبيعية للتخلص من سواد الشفاه، فهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب تغميق الشفاه أو تغميقها ، ومنها:

إليك: أسباب سواد الشفاه .. وصفات طبيعية للتخلص من سواد الشفاه

التعرض المفرط للشمس

عندما تتعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط ، فإن الجلد الموجود على شفتيك يحمي نفسه من الأشعة الضارة عن طريق زيادة إنتاج الميلانين (الصبغة المسؤولة عن لون بشرتك) لامتصاص أشعة الشمس الزائدة وتقليل الضرر الناتج ، على الرغم من أن هذه الطريقة تحمي الشفاه من ومع ذلك ، فإن أضرار أشعة الشمس قد تسبب فرط تصبغ (سواد متزايد).

هذا التأثير أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة إلى المتوسطة ، وكذلك كبار السن.

التدخين

قد يتسبب التدخين في تغميق الشفاه لاحتوائها على مواد تحفز إنتاج الميلانين ، والذي قد يؤدي إلى تغميق الشفاه تدريجياً مع مرور الوقت.

التغيرات الهرمونية

التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات فرط التصبغ وتغيرات جلدية يمكن أن تؤثر على لون الشفاه ، والأسباب التي تجعل التغيرات الهرمونية تسبب للمرأة هي كما يلي:

حامل.
استخدم حبوب منع الحمل.
استخدم العلاج بالهرمونات البديلة.
نقص فيتامين ب 12
يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في ظهور بقع داكنة أو داكنة على شفتيك ، لذلك إذا لاحظت أعراض نقص فيتامين ب 12 بالإضافة إلى سواد شفتيك ، فمن المستحسن مراجعة طبيبك.

الجفاف

إذا كنتِ لا تشربين كمية كافية من الماء أو لا تعتنين بشفتيك وتحافظين عليهما رطبتين ، فقد تلاحظين أن لونهما أغمق لأن الشفاه الجافة قد تزيد من لونها ، هل هذا الجفاف ناتج عن قلة الرطوبة أو عدم شرب كمية كافية من الماء ، أو لا تستخدمي مرطب الشفاه.

المواد الكيميائية

يمكن أن يكون تغميق الشفاه نتيجة التعرض لمسببات الحساسية أو المهيجات ، وعادة ما يتم وضع مواد كيميائية على الشفاه أو المنطقة القريبة من الشفاه ، مثل مستحضرات التجميل أو معجون الأسنان.

استخدام بعض الأدوية

هناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تسبب فرط تصبغ وتغميق الشفاه ، وبعضها له آثار مؤقتة وبعضها يستمر حتى بعد التوقف عن تناول الدواء ، [2] وإليك بعض الأمثلة على الأدوية التي قد تسبب هذه الحالة:

مضادات الملاريا
المضادات الحيوية مينوسكلين
بعض أدوية السرطان.
بعض مضادات الذهان.
بعض مضادات التشنج.

أسباب مرضية لسواد الشفاه

هناك أيضًا العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب سواد الشفاه ، ومنها:

التقران السفعي
متلازمة بوتز جيغرز
عدوى فيروس نقص المناعة البشرية
فقر الدم
مرض أديسون

كيف اتخلص من سواد الشفاه؟

هناك طرق عديدة لإزالة السمرة من الشفاه ، ومنها الجراحة التجميلية ، وغيرها من الطرق الطبيعية ، يمكنك اختيار الطريقة الصحيحة بعد استشارة الطبيب ، ومن أهمها:

من أهم الطرق التجميلية المتوفرة لمكافحة اسمرار الشفاه:

الليزر.
التقشير الكيميائي.
كريم تبييض.

وصفات طبيعية للتخلص من سواد الشفاه

على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية لإثبات فعالية الطرق الطبيعية في إزالة السواد ، إلا أنها قد تساعد في تقليله ، ومن أهم المواد المستخدمة:

ليمون.
الكركم.
الصبار
رمان.
زيت الزيتون.
زيت جوز الهند.

هل يجب علي رؤية الطبيب؟

بالرغم من أن سبب سواد الشفتين في معظم الحالات يكون بسيطًا ، كما ذكرنا سابقًا ، يُنصح في بعض الحالات بمراجعة الطبيب لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد ، في هذه الحالات:

يمكن أن يسبب اللون الأسود انزعاجًا شديدًا أو إزعاجًا.
تغيير في حجم أو لون أو نسيج البقعة.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب سواد الشفاه .. وصفات طبيعية للتخلص من سواد الشفاه .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى