تليجرام تريند الخليج
منوعات

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة وزارة الموارد البشرية برقم الهوية

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة وزارة الموارد البشرية برقم الهوية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة، والتي تعتبر من الخدمات المالية التي يتم تقديمها من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية للمواطنين الكرام، وخصوصاً أولئك الذين يستحقون الدعم من الأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا في إطار توفير الحياة الكريمة لهؤلاء الأفراد. ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهوية.

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية بإتاحة خدمة الاستعلام عن قبول الحالة ضمن إطار الحصول على إعانة التأهيل الشامل. حيث أنها خدمة إلكترونية تهدف إلى إعانة الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة، ورعاية الأيتام. على أن تمكنهم من الاستعلام عن معلومات الإعانة المقدمة لهم، من أجل معرفة قبول حالتهم أم لا.

استعلام عن التأهيل الشامل برقم الهوية

يوجد كثير من التسهيلات التي تقوم بتوفيرها المملكة للمستفيدين من خدمة الإعانة المالية، على أن تتيح لهم الاستعلام عن قبولهم في تلك الخدمة أم لا عن طريق الموقع الرسمي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية. فمن الممكن أن يتم الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهوية عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. يتم الدخول أولاً إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعبة مباشرةً ” من هنا“.
  2. ثم القيام بتسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم المستفيد من الخدمة، ورقم الهوية الوطنية.
  3. بعدها يتم تحديد نوع الإعاقة أياً أكانت الحالة (أيتام – ذوي الاحتياجات الخاصة).
  4. ثم كتابة رمز التحقق، والذي يتكون من خمسة أرقام.
  5. وأخيراً يتم النقر على خيار عرض، وبعد ذلك سوف يظهر أمامك نافذة لإخبارك بقبول الطلب أو رفضه.

المستبعدين من التأهيل الشامل

عملت الجهات المختصة بتقديم خدمة التأهيل الشامل على تحديد قائمة بالمستبعدين من خدمة التأهيل الشامل. وجاءت القائمة على النحو التالي:

  • وفاة المستفيد من الخدمة.
  • المستفيد من هذه الخدمة الذي يزول من عنده سبب العجز أو الإعاقة.
  • في حال إرسال الوصي أو الشخص ذو الإعاقة رسالة مكتوبة، أو خطاب خطي يقر فيه بالتنازل عن تلك الإعانة.
  • في حال تجاوز دخل المستفيد 4000 ريال سعودي.
  • وكذلك في حال استقرار المستفيد وعائلاتهم خارج المملكة العربية السعودية.
  • إذا لم يتم تحديث البيانات ضمن المدة الزمنية المخصصة لهذا في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • في حال التحاق المصاب بالإعاقة إلى إحدى المرافق الصحية الحكومية والخاصة، وهذا لمدة تزيد عن ستة شهور في العام الواحد وعلى نفقة المملكة السعودية.
  • إذا تجاوز عمر المتقدم للإعانة عن الـ 45 سنة، أو في حال حدثت الإعاقة عنده في سن متأخر، بينما يُستثنى من ذلك حالات السرطان، والأورام الخبيثة، والفشل الكلوي.
  • في حال تقيد المتقدم بالطلب بأحد مراكز الإيواء الخاصة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • في حال تم  تصنيف نوعية إعاقة المستفيد ضمن برنامج الإعانة الشاملة للتأهيل.
  • وكذلك إذا لم يكن المتقدم بطلب الإعانة من المستفيدين المسجلين بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
  • إذا كانت إعاقة مقدم الطلب غير مقيّمة من الجهة المختصة.

رقم المستفيد في التأهيل الشامل

من الممكن أن يتم معرفة قبول خدمة الإعانة في التأهيل الشامل عن طريق إدخال رقم المستفيد. حيث يتم هذا عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات على النحو الآتي:

  1. يتم الدخول أولاً إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية “من هنا“ مباشرةً.
  2. ثم يتم النقر على خيار خدمات.
  3. ثم القيام بتحديد الخدمة الخاصة بتحديث بيانات المستفيدين من الإعانة المادية لأصحاب إعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. وعقب الدخول إلى الخدمة سوف يظهر أمامك نافذة تتضمن رقم المستفيد، ومجموعة من البيانات التي ينبغي كتابتها، مثل رقم المستفيد، واسم المستفيد، ورقم الهوية، وتاريخ تقديم الطلب.

رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

لقد تم إصدار مرسوم ملكي كريم عام 1380هـ يفيد بإنشاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهذا تحت مسمى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية. كما أن الوزارة منذ نشأتها قد حرصت على تنمية المجتمعات المحلية، والاهتمام بلجان المجتمع، ومجالس المحافظات، والمراكز، والهجر، ورعاية الشباب والأسرة والجمعيات التعاونية. حيث أن رسالة الوزارة ترتكز على تمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات، وتعزيز المسؤولية المجتمعية، والارتقاء بسوق العمل عن طريق تطوير السياسات والتشريعات، وتمكين منسوبي الوزارة من تقديم تجربة مميزة للمستفيدين. كم يمكنكم زيارة تلك الوزارة والاطلاع على الخدمات التي تعمل على تقديمها عن طريق الرابط الخاص بها ”من هنا“.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقال التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة في وزارة العمل، حيث من الممكن الاستعلام عن خدمة الإعانة عن طريق رقم الهوية، ورقم المستفيد، كما قدمنا لكم قائمة بالأشخاص المستبعدين من هذه الخدمة.

 

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة وزارة الموارد البشرية برقم الهوية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى