تليجرام تريند الخليج
منوعات

لعبة هاجي واجي .. تحذير من شخصية هاجي واجي الكرتونية

لعبة هاجي واجي .. تحذير من شخصية هاجي واجي الكرتونية هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

سنتعرف في هذا المقال علي لعبة هاجي واجي .. تحذير من شخصية هاجي واجي الكرتونية، حيث يوجد شخصية مرعبة كارتونية تظهر علي موقع الفيديوهات “يوتيوب”، وهي عبارة عن دبدوب لونه أزرق ولديه أسنان حادة للغاية، تسمي “هاجي واجي”، بدأت تظهر بشكل مفاجئ للأطفال خلال التصفح عبر الهاتف ويحتوي الفيديو علي لعبة يمكن تحميلها، حتى أنها تحولت لعرائس تباع، هذا الأمر حذرت منه إحدى مدونات مواقع التواصل الاجتماعي والتيك توك، التي تقدم محتوى للأمهات للتربية السليمة.

تحذير من شخصية مرعبة على يوتيوب

من خلال مقاطع فيديو حذرت نور أبو سعدة، الأمهات من الشخصيات المرعبة التي تظهر للأطفال علي موقع “يوتيوب”. التي تعرف باسم”هاجي وجي”. حيث قالت: “خلي بالكم في شخصية مرعبة جديدة ظهرت للأطفال وبتكون متواجده على فيديوهات اليوتيوب وفي الفيديو جيم كمان. اسمها (هاجي وجي) وهي عبارة عن دبدوب لونه أزرق وبه  أسنان حادة جدا. تشجع الأطفال على الأعمال العنيفة والمؤذية جدا، خلي بالكم وماتسبوش الموبايلات والأجهزة الإلكترونية للأطفال بدون رقابة”.

كما تحدثت نور أبو سعدة أيضًا خلال مقطع فيديو آخر ظهرت به. عن فلاتر الهاتف المحمول التي تساعد على حماية الأطفال الموجودة على يوتيوب. قائلة: “مش عايزة أصدمكوا بس الفلاتر اللي بتتعمل على الموبايل علشان المحتوى فيها بلاوي كبيرة جدا. وده لأن أغلب الفلاتر دي بتشتغل عن طريق إنها بتمنع عرض مشاهد أو ألفاظ معينة. لكن لو المحتوى المعروض اسمه أو اللي جواها ضمنيًا أو شكليًا مفيهوش أي حاجة منها، بيتم عرضها عادي وبتعدي من الفلاتر دي”.

وتابعت: “إن الصدمة الأكبر إن معظم الفيديوهات بتستخدم نفس الفلاتر زي محتوى هاجي وجي. ولازم تخلوا بالكم جدًا إلي أي محتوى الأطفال بيتفرجوا عليه لازم تشوفوا إيه اللي بيطلعلهم وتكونوا متابعين الأحداث اللي بتطلع داخل المحتوى ده”.

تحذيرات صحيفة “ميرور” البريطانية من لعبة هاجي واجي

 نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية في شهر أبريل 2022، تحذيرًا من اللعبة ومشاهدة تلك الفيديوهات. من خلال عدة مدارس بريطانية أطلقت التحذيرات للأهالي بأن الأطفال كانوا يقلدون فيديو الرعب، الذي يظهر فيه شخصية مخيفة تغني عن “القتل”.

وتطلب اللعبة من الأطفال الذين يشاهدون تلك الفيديوهات “ألتقاط أنفاسهم الأخيرة”.

وبالنسبة فيما يخص الفلاتر التي تظهر على اليويتوب. فإنها ضمن متصفح “جوجل”. يمكن ضبطها من قبل الأهالي وأولياء الأمور وذلك لحماية الاطفال لتقنين المحتوى الضار والغير مناسب للألعاب الإلكترونية. والتي استهدفتها شركة أمريكية لمحاولة جعل من اليوتيوب مكانًا أكثر أمانًا للأطفال.

وبالنسبة لطريقة استخدامها أوضحت الشركة الأمريكية، إنه في حالة  تم تنشيط الفلتر، لن يظهر المحتوى السيئ والألفاظ الخارجة للأطفال التي لا تتوافق مع أعمارهم، والتي تقوم على 3 مستويات، الأول(Explore) الأطفال في سن الـ9 سنوات، الذين تجاوزوا المحتوى المعروض علي تطبيق Youtube Kids، والثاني (Explore more)، مخصص للأطفال التي تبلغ أعمارهم 13 عاما أو أكثر.

أما بالنسبة للمستوي الثالث (Most of Youtube) مخصص له جميع مقاطع الفيديو تقريبًا، باستثناء المحتوى، الذي يخضع قيودًا عمرية.

أثر الألعاب الإلكترونية والشخصيات الكارتونية على الأطفال

تحدث الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي. عن تأثير الفلاتر والتقنيات الجديدة التي يطرحها يويتوب وجوجل، للأطفال بهدف الوقاية من الشخصية الكارتونية المعروفة باسم “هاجي وجي”. إذ قال: « غالبًا لا تحدث مشاكل لأن 99.9% من الأطفال سيأخذونها علي أنها نوع من المرح والضحك. ولكن هناك نسبة قليلة سوف يصابون بالفزع والهلع إذا كانوا على استعداد للإصابة بالمرض النفسي، ولكن هي نسبة قليلة. لأن الأطفال عندما يشاهدون الألعاب العنيفة يقلدونها بتقليدها. وفي حالة إذا كان الطفل يتمتع بذكاء وفطنة تكمن الرغبة لديه في التقليد بشكل أكثر”.

واستشهد الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، بحادث على أرض الواقع منذ أعوام، نتيجة تقليد الألعاب، قائلًا: “حدث منذ أعوام  حادث في الإسكندرية أن طفل قتل مدرسته بسبب تقليده للعبة، فالأطفال يتأثرون بشكل كبير خاصة مع قلة التواصل مع الأهل، كل ما كان هناك تقرب من الأهل تجاه الأطفال كل ما كان على درجة من التواصل ويستطع الحديث معهم عن كل ما يراه ويشاهده عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب، ومن هنا يستطيعوا تقييم السلوكيات الخاطئة منها والجيدة، وكل ما كان هناك تذبذب في العلاقة بين الطرفين يصبح البحث على الأشياء العنيفة والألعاب من قبل الأطفال وذلك لإبراز قدرته كنوع من أنواع الظهور بشكل كبير أمام البعض وهو يمكن أن يعرضه للأذى”.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع لعبة هاجي واجي .. تحذير من شخصية هاجي واجي الكرتونية .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى