تليجرام تريند الخليج
منوعات

أنواع الأجبان المسموحة والممنوعة على الحامل.. الأجبان للحامل

أنواع الأجبان المسموحة والممنوعة على الحامل.. الأجبان للحامل هو احد الموضوعات التى لاقت العديد من عمليات البحث فى الفترة الاخيرة ولذلك نقدم لكم اليوم من خلال منصة تريند الخليج موضوع اليوم نتمنى لكم قراءة مفيدة وممتعة.

 

أنواع الأجبان المسموحة والممنوعة على الحامل، حيث تحتار الحامل أي من أنواع الأجبان يمكن أن يكون آمن لها خلال فترة الحمل وأيها قد يشكل خطر عليها أو على جنينها، هنا سوف نعرفك على تفاصيل موضوع الأجبان والحامل في الآتي:

أنواع الأجبان المسموحة والممنوعة على الحامل

أنواع الأجبان المسموحة والممنوعة على الحامل

فيما يأتي أهم المعلومات حول أنواع الأجبان المسموح تناولها اثناء الحمل والممنوعة تناولها:

  1. أجبان آمن تناولها أثناء الحمل

إليكم أهم الأجبان التي تستطعين تناولها اثناء الحمل دون خوف:

  • الأجبان الصلبة

الأجبان الصلبة، مثل: جبن الشيدر، والبارميزان، والتي يمكن أن تكون آمنة للاستهلاك اثناء الحمل، حيث إنها أقل محتوى بالماء  ويجعلها ذلك أقل عرضة لنمو البكتيريا فيها.

  • بعض أنواع الأجبان السائلة

جبن الكوتاج (Cottage) وهي أحد أصناف الجبن السائلة الآمن تناولها خلال الحمل كونها مصنوعة من حليب مبستر.

  • جبن الموزاريلا

جبنة الموزاريلا هي من أحد الأجبان الآمنة للاستهلاك اثناء الحمل بشرط أن تكون مصنوعة من حليب مبستر وكمية المياه فيها قليلة مما يجعلها ذلك أقل عرضة لنمو البكتيريا.

  • جبن الفيتا (Feta cheese)

ومن ضمن موضوع الأجبان والحامل، يعتبر جبن الفيتا أحد الأجبان الآمن تناولها اثناء الحمل إن كانت مصنوعة من الحليب المبستر، ومن المعروف أن الأجبان هي مصدر غني للبروتينات الهامة لنمو الخلايا وتجددها.

  • جبن الريكوتا (Ricotta cheese)

ويعتبر جبن الريكوتا أحد الأجبان الإيطالية التي غالباً ما تستخدم في الحشوات كحشوات السمبوسك، ومن الآمن تناول معظم أنواعها اثناء الحمل إذا كانت مصنوعة من حليب مبستر.

  • جبن بانير (Paneer cheese)

يعتبر جبن بانير أحد الأجبان المشهورة بجنوب آسيا وفي المطبخ الهندي بالتحديد، وهو من الآمن تناوله اثناء الحمل إن كان مصنوع من حليب مبستر.

يعتبر جبن البانير مصدر عالي للأحماض البروتينية عالية الامتصاص والهامة لنمو الخلايا وتجددها.

حيث يعتبر جبن الحلوم من أحد أشهر الأجبان في بلاد الشام. ومن الآمن تناوله اثناء الحمل إن كان مصنوع من الحليب المبستر ومغلي جيداً. وتناول جبن الحلوم بعد غليه يساعد في إمداد الحامل بالبروتينات والمعادن والكالسيوم الهامة لها ولجنينها.

يعتبر جبن الماعز أحد الأجبان الآمن تناولها اثناء الحمل إذ كانت مصنوعة من حليب مبستر، وهو مصدر للكالسيوم، والبروتينات، ومجموعة من العناصر الهامة.

  • الأجبان المطبوخة

تعتبر الأجبان المطبوخة جيداً والمصنوعة من حليب مبستر آمن تناولها اثناء الحمل. فتأكدي من كونها مصنوعة من حليب مبستر وتم طهيها جيداً مما يعني ذلك خلوها من أي ميكروبات ضارة.

  • الأجبان الكريمية

يعتبر الجبن الكريمي أحد الأجبان الآمن تناولها اثناء الحمل إن كانت مصنوعة من حليب مبستر. واصنعي منها ساندويشة كوجبة خفيفة ومفيدة وغنية بالمغذيات.

  1. أجبان ممنوع تناولها أثناء الحمل

من ضمن موضوع الأجبان والحامل أيضاً، في ما يأتي أهم أنواع الأجبان الواجب الامتناع عنها اثناء فترة الحمل:

  • الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء

الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء، مثل كل من: جبن بري (Brie)، وكامامبير (Camembert)، والأجبان العفنة مثل: جبنة الماعز الغير مبسترة، فلن تكون آمنة لتناولها خلال الحمل إلا بعد طهيها، فقد تكون مصدر لبعض أنواع البكتيريا الخطيرة، مثل: الليستيريا.

  • الأجبان الزرقاء الطرية

حيث أن مشكلة الأجبان الزرقاء الطرية، مثل: جبنة الروكفورد (Rockford cheese) أن لا يتم طهيها بمعنى أنها بيئة مناسبة جداً إلي نمو بعض أنواع من البكتيريا الضارة، مثل: الليستيريا التي تتسبب بداء الليستريات، إذ أن هذا النوع من الجبن غني بالبروتين وقليل الحموضة مما يشجع علي نمو البكتيريا.

ويمكن أن تكون الإصابة ببكتيريا الليستريا نادرة الحدوث إلا أن أخذ الاحتياط واجب وخاصةً في الحمل.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام هذا المقال حيث تعرفنا من خلالة علي الأجبان الآمنه أثناء فترة الحمل. ومن ثم تعرفنا أيضاً علي الأجبان الممنوع تناولها أثناء الحمل.

كانت هذه مقالة اليوم وتناولنا من خلالها اهم التفاصيل الخاصة بموضوع أنواع الأجبان المسموحة والممنوعة على الحامل.. الأجبان للحامل .

تليجرام تريند الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى